المؤتمرنت/ محمد الحيدري: -
إحلال (5) آلاف كادر يمني بدلاً عن العمالة الأجنبية
أكد مدير عام شئون الخبراء المتعاقدين غير اليمنيين في وزارة الخدمة المدنية أن الحكومة أكملت إجراءات إحلال أكثر من (5) آلاف كادر وطني بدلاً عن العمالة الأجنبية في اليمن وذلك في قطاعي الصحة والتعليم.

وقال مدير عام إدارة شئون الخبراء والمتعاقدين غير اليمنيين في وزارة الخدمة محمد أحمد عبده لـ"المؤتمر نت" إن لجنة الإحلال العليا أنهت التعاقد منذ عام 2003م حتى 2007م مع (5421) كادراً تربوياً و(250) كادراً طبياً أجنبياً لتحل العمالة الوطنية بدلاً عن تلك الكفاءات.
وقد تنوعت جنسيات العمالة التي تم الاستغناء عنها بين مصرية وعراقية وسودانية وسورية وهندية .

ويأتي ذلك الإجراء في إطار البرنامج الذي تنفذه الحكومة في توظيف الكوادر الوطنية بدلاًعن الأجنبية.
وأضاف: إن إحلال المعلمين التربويين تركز في المناطق النائية فيما الكوادر الطبية تركزت في المستشفيات الحكومية المنتشرة في مختلف المحافظات.

ويبدي عدد من المسئولين الإداريين في الخدمة المدنية استياءهم من تنظيم عملية التقاعد مع العمالة الأجنبية، ففي الوقت الذي يجب أن تكون الخدمة المدنية الجهة المسئولة عن ترتيب العملية الإدارية للتعاقد مع الأجانب الراغبين في العمل في البلاد إلا أنها لا تشرف إلا على قطاعي التعليم والصحة فيما تظل بقية الجهات بعيدة عن الارتباط بالخدمة المدنية، وهو ما يخلق حالة من العشوائية في عملية تنفيذ برنامج الإحلال للكفاءة الوطنية بدلاً عن الأجنبية العاملة في اليمن.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 02:22 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/43370.htm