المؤتمر نت - محافظة إب

المؤتمر نت - حميد الطاهري -
إب.. أطلس بيانات الغطاء النباتي
قال ناجي النهمي – مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة إب لـ"المؤتمر نت" – إن فرع الهيئة ينفذ مشروع توثيق بيانات الغطاء النباتي لمحافظة إب (وسط اليمن) والذي يشتمل على إجراء مسح ميداني للغطاء النباتي والذي بدأ تنفيذه في 27/3/2007م، من قبل الباحثين الزراعيين الدكتور عبدالولي الخليدي، والدكتور عبدالحبيب القدسي.

يلي ذلك إنتاج وطباعة أطلس ملون للغطاء النباتي بالمحافظة يحتوي معلومات تشمل التصنيف العلمي والمسميات والاستخدامات الشعبية، والتأثير الطبي لأنواع النباتات وصوراً للنباتات وأجزائها المختلفة.

مشيراً إلى أن المشروع يتضمن إنتاج برامج قاعدة بيانات إلكترونية قابل للتحديث والتوسيع ليتم الاستفادة منه كمرجع وكإصدار إلكتروني للأطلس أقل كلفة من الإصدار الورقي ولما يوفره البرنامج من إمكانية تحديث وتطوير قاعدة البيانات بسهولة وباستمرار من قبل المكتب وبإشراك ومشاركة الجهات الأخرى العاملة في مجال البيئة والزراعة والبحوث والجامعات مع قابلية البرنامج للتبادل، والتحديثات إلكترونياً بين هذه الجهات وليكون وعاء يستوعب أي نتائج للمسوحات والدراسات المستقبلية المتعلقة بالغطاء النباتي في المحافظة.

ومن المتوقع أن تستفيد من دليل الغطاء النباتي ( الأطلس وقاعدة البيانات ) العديد من الجهات العاملة في مجال البيئة والزراعة والصحة والتربية ومراكز البحوث والدراسات والجامعات وغيرها.

الجدير بالذكر أن مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة إب سيكون سباقاً في هذا المجال؛ حيث إن فكرة المشروع المقترحة من قبل المهندس محمد ناجي النزيلي -مدير الخدمات الزراعية والتسويقية بمكتب الزراعة والري- تعتبر الأولى من نوعها في اليمن.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 04:27 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/44165.htm