المؤتمرنت -
رئيس يحرم سابقيه من راتب التقاعد
أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس أنه سيرفع قريبا مشروع قرار إلى مجلس النواب لمنع الرواتب التي يتلقاها رؤساء الدولة السابقون مدى الحياة، مؤكدا أنه سيتنازل أيضا عن هذا الامتياز.

وذكرت وكالة الأنباء البوليفية أن موراليس قال في خطاب له الليلة قبل الماضية بالقصر الحكومي في لاباز، إن “من غير الواجب أن يحصل أي رئيس أو نائب رئيس سابق على راتب مدى الحياة بعد قيامه بارتكاب جرائم قتل وسرقة وانتهاك لحقوق الإنسان”.

وامتنع الرئيس البوليفي عن ذكر أسماء الرؤساء السابقين المقصودين بتلميحاته، لكنه أكد أنه لا يرغب في التمتع بهذا الامتياز، حيث أن شغل منصب بالسلطة يعني خدمة الشعب.

وأوضح موراليس أنه سيرفع المشروع المتعلق بهذا الأمر في وقت قريب وأنه ينتظر موافقة الحزب الحاكم، الذي يحظى بالأغلبية في مجلس النواب، على القرار بشكل سريع لتوفير مزيد من المبالغ النقدية للدولة.

وأوضح الرئيس البوليفي أن الاستمرار في منح الرواتب مدى الحياة أمر يمكن دراسته في حالة ما إذا كان الرؤساء يعانون من الفقر، “لكن هذا الأمر غير صحيح لأن غالبية الرؤساء السابقين من المليونيرات”.

ويأتي إعلان موراليس بعد أيام من الانتقادات الشديدة التي وجهها الرئيس البوليفي السابق كارلوس ميسا (2003-2005) لإدارة موراليس خلال أحد المؤتمرات في العاصمة مدريد.

كان ميسا اتهم الرئيس الحالي بإلقاء خطابات مبالغة في الراديكالية وهو ما يزيد من حالة الانقسام المنتشرة في البلاد ويزيد من خطورة المصادمات بين طبقات المجتمع.

الخليج
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 05:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/45315.htm