المؤتمرنت -
الفيفا يتراجع عن قراراته
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) التراجع عن قرار أصدره الشهر الماضي بمنع إقامة المباريات الدولية، لا سيما نهائيات كأس العالم، على ارتفاع يزيد عن 2500 متر فوق سطح البحر، وزاد الارتفاع إلى 3000 متر.
وقال سيب بلاتر رئيس الفيفا خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الأربعاء "جرت مناقشات سياسية كثيرة حول هذا القرار رغم أن الهدف الوحيد منه كان حماية اللاعبين."
وأضاف "تحدثنا مرة أخرى إلى اللجنة الطبية للاتحاد التي قالت لنا أن هناك هامشا ما في المسائل الطبية وانه بالإمكان رفع الحد الأقصى في القرار إلى 3000 متر."
وكان القرار الأول للاتحاد الدولي أثار احتجاجات واسعة في أمريكا الجنوبية حيث تقام الكثير من المباريات في مناطق تقع على ارتفاع أكثر من 2500 متر.
ورفض اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية الذي يمثله ثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية للفيفا قرار الحظر بعد اجتماعه في وقت سابق من الشهر الحالي.
واتخذت اللجنة التنفيذية للفيفا القرار الجديد خلال اجتماعها يوم الأربعاء لكن سيبقى الحظر قائما على إقامة المباريات في لاباز عاصمة بوليفيا التي ترتفع فوق سطح البحر بمقدار 3600 متر والتي تنخفض فيها مستويات الاكسوجين بصورة كبيرة.
لكن تخفيف القرار سيعني السماح باقامة المباريات في كيتو عاصمة الاكوادوار التي ترتفع عن سطح البحر بحوالي 2800 متر وبوجوتا عاصمة كولومبيا التي ترتفع عن سطح البحر بحوالي 2600 متر.
ومن المنتظر وصول ايفو مورايس رئيس بوليفيا الذي قاد حملة شرسة ضد قرار الحظر الى زوريخ للقاء بلاتر يوم الخميس، حسب رويترز.
وقال بلاتر "أولا سأرحب به في الفيفا كرئيس دولة ثم سأخبره بقرار اللجنة التنفيذية كما أخبرتكم به اليوم."
وأَضاف بلاتر أن الفيفا سيستضيف مؤتمرا طبيا حول الظروف القصوى التي يمكن فيها ممارسة الرياضة في الأول المقبل
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 11:37 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/46046.htm