في التقرير السنوي لليونسيف

المؤتمر نت -
انخفاض كبير بوفيات الأطفال، ومتوسط عمر اليمني 60 عاماً

أكد التقرير السنوي الصادر عن منظمة "اليونسيف" انخفاض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بنسبة مئوية تقدر بـ25%، وهي نسبة كبيرة جداً إذا ما قورنت بإعلان الألفية الصادر عن الأمم المتحدة الذي حدد هدفاً للتخفيض بمقدار الثلثين 67% من معدلات الوفيات حتى عام 2015م للأطفال دون سن الخامسة.
وأشار التقرير أن معدل وفيات الرضع دون سن الخامسة تقدر بـ79 حالة وفاة من بين كل ألف ولادة حية، في حين تم تقدير المعدل السنوي للولادات (بالآلاف) بـ873 حالة ولادة سنوياً، معدل الخصوبة الإجمالي بـ7 أفراد- وفقاً لمعدات الخصوبة السائدة حسب العمر، (أي عدد الذين سيولدون لكل امرأة لو أنها عاشت حتى نهاية سنوات الحمل، وتحمل أطفالاً في كل عمر).
كما أشار التقرير إلى أن متوسط العمر المتوقع للفرد اليمني 60 عاماً، ومعدل الدخل القومي الإجمالي للفرد 490 دولار أمريكي. أما نسب الإنفاق الحكومي، فاحتلت صدارتها التربية والتعليم بنسبة مئوية قدرت بـ22% لتتقدم في ذلك على النسبة المئوية للإنفاق الحكومي على وزارة الدفاع التي حازت على 19% فقط، بينما لم تتعد حصة وزارة الصحة نسبة 4% حيث أن القطاع الخاص يدخل منافساً قوياً في استثمارات المشاريع الصحية.
تمت طباعة الخبر في: السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 02:19 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/5091.htm