المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
النظام الشمسي غير كامل الاستدارة
قال خبراء ان مركبة الفضاء فويدجر 2 التابعة لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) اكتشفت ان نظامنا الشمسي غير كامل الاستدارة بل “منبعج” نتيجة للمجالات المغناطيسية للنجوم في الفضاء السحيق.

وذكر الخبراء ان فويدجر 2 جمعت هذه المعلومات خلال رحلة مدتها 30 عاما على حافة نظامنا الشمسي حين عبرت منطقة تعرف باسم منطقة الصدمة المدمرة. وكشفت هذه المعلومات ان نصف الكرة الجنوبي للمجال الشمسي في النظام الشمسي مضغوط او “منبعج”.

وفويدجر 2 هي ثاني مركبة فضائية تدخل هذه المنطقة من النظام الشمسي بعد المركبة فويدجر 1 التي دخلت المنطقة الشمالية من الغلاف الشمسي في ديسمبر/ كانون الاول عام 2004.

ومنطقة الصدمة المدمرة هي منطقة مضطربة أبعد من مدار بلوتو أبعد الكواكب السيارة عن الشمس وتقل فيها سرعة الرياح الشمسية بدرجة ملحوظة وهي تواجه طبقة رقيقة من غاز الفضاء النجمي.

وتهب الرياح الشمسية في كل الاتجاهات من الشمس في نظامنا الشمسي لتشكل ما اعتقد يوما انه فقاعة حول النظام الشمسي عرفت باسم المجال الشمسي.

وقالت “ناسا” ان المعلومات التي جمعتها فويدجر 2 مثيرة بشكل خاص لعدة اسباب. فمركبة الفضاء مزودة بأجهزة يمكنها ان تقيس بشكل مباشر سرعة وكثافة ودرجة حرارة الرياح الشمسية.

وتعطل جهاز مماثل في فويدجر 1 عن العمل منذ فترة طويلة. وكان العلماء قد توقعوا ان تصل درجة الحرارة في منطقة الصدمة المدمرة إلى 555500 درجة مئوية.

ويعتقد العلماء وفقا لصحيفة الخليج ان فويدجر 2 ستصل الى الفضاء النجمي خلال سبع او عشر سنوات ويقدرون ان وقود المركبة الفضائية يكفيها حتى عام 2020.

تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 09:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/51947.htm