المؤتمر نت - بوابة جامعة صنعاء

المؤتمرنت -
لجنة البعثات تقر (1520) منحة لليمنيين و(500) للوافدين للعام 2007-2008م
أقرت اللجنة العليا للبعثات في اجتماعها اليوم برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح باصرة – رئيس اللجنة – نتائج عملية الإبتعاث للعام 2007-2008م للطلاب الحاصلين على المنح الخارجية والمنح الداخلية وعددهم (1520) طالباً وطالبة ،كما أقرت آلية الابتعاث للعام الدراسي 2008-2009م .

و استعرض الدكتور عبد الكريم الروضي – وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات والتعاون الدولي تقرير عن مستوى الانجاز للابتعاث للعام 2007-2008م وفقاً للخطة المقرة من اللجنة .
وبين التقرير انه تم اعتماد معايير صارمة في المفاضلة على المنح الدراسية وإعلانها في الصحف الرسمية ،حيث أسفرت عملية المفاضلة عن إقرار إيفاد (500) طالب دراسات جامعية عليا على منح التبادل الثقافي إلى أكثر من (20) دولة عربية وأجنبية وكذلك إيفاد (260) طالباً على نفقة منح التمويل الحكومي إلى عدد من الدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى اعتماد (350) منحة داخلية في جامعات اليمن و(200) منحة داخلية وخارجية لأبناء المغتربين اليمنيين في دول الخليج ،كما تم إقرار استمرار إيفاد (210) طالب وطالبة من الدارسين في الخارج لمواصلة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه .

وأقرت اللجنة الاعتذار عن قبول آية توصيات أو توجيهات للحصول على المنح خارج المفاضلة أياً كان مصدرها .

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د . صالح باصرة أن عملية الإيفاد ركزت على التأهيل في مجال التخصصات النادرة والعلوم التطبيقية التي تخدم أهداف واحتياجات التنمية في البلاد وفقاً لتوجيهات الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية .

مشيراً إلى أن الوزارة اعتمدت مبدأ الوضوح والشفافية بحيث خضعت جميع المنح للعام 2007-2008م لمبدأ تكافؤ الفرص والمفاضلة والإعلان والبالغ عددها (1520) منحة خارجية وداخلية .

كما استعرض الاجتماع نتائج قبول الموفدين إلى الجمهورية اليمنية من الدول الشقيقة والصديقة بموجب البروتوكولات واتفاقيات التعاون الثنائي مع اليمن والذين بلغ عددهم (500) طالب وطالبة تم توزيعهم على مختلف الجامعات اليمنية .

وأشادت اللجنة العليا بالجهود التي بذلتها وزارة التعليم العالي في تنظيم وضبط عملية الابتعاث وفقاً لقانون البعثات ولائحته التنفيذية ولقرارات اللجنة العليا في اجتماعاتها السابقة .

وناقشت اللجنة تقرير عن أعمال لجنة تأهيل موظفي الدولة وتقرير عن أعمال لجنة إيفاد تدريس الجامعات والتأهيل العام .
حضر الاجتماع نائب وزير التربية والتعليم ، ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووكلاء وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والخدمة المدنية والمالية والتعليم الفني والخارجية والتخطيط والتعاون الدولي .

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 06:05 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/52557.htm