المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
ملتقى المرأة يسعى لإدماج الفئات المهمشة
أنهى ملتقى المرأة للدراسات والتدريب الدورة الأولى الخاصة بقيادات الفئة المهمشة, وذلك في 9 أبريل , 2008 في إطار برنامجه الإستراتيجي والموجه لهذه الفئة وذلك من منطقة (البعرارة ) في تعز , وسط ألفين نسمة من المهمشين واستهدف التدريب الأول عدد 26 شاب وشابة من الأفراد المتعلمين الذين يحملون شهادات ثانوية وما فوق .

وحول هذا البرنامج الإستراتيجي وأهدافه قالت مديرة ملتقى المرأة سعاد القدسي أن البرنامج بشكله العام بهدف إدماج الفئة وفق واقعهم و احتياجاتهم وإدراكهم ومدى تأثرهم بما يجري من حولهم و العالم ، ويأتي في مقدمة ذلك خلق قيادات شابة وتطوير مهاراتهم ليتمكّنوا من التعامل والتفاعل مع المجتمع ضمن حركة التفاعل الثقافي الذي يساهم في إنشاء قنوات التواصل والاتصال والاندماج والمشاركة .

ويحتوي البرنامج العديد من الأنشطة النوعية الموجهة منها , خلق قيادات شابة تتمتع بالقيادية وتطوير مهاراتها , وضع خطة عمل بناء على احتياجات الفئة المستهدفة بهدف الاندماج والتفاعل والمشاركة في المجتمع ,إنتاج أنشطة ثقافية مسرح وموسيقى, أفلام .

و هذه الأنشطة الثقافية هي نوعية وموجهة في إطار أهداف المشروع ويهدف الملتقى من كل ذلك , التقليل من بعض الأمراض الاجتماعية السلوكية الظاهرة وسط الفئة ( التسول, الكراهية, الانسحاب) , وخلق قناة اتصال وتواصل مع الإدارات المحلية في المحافظة والمجتمع المدني .

وأضافت بأن الملتقى قد قام باستطلاعين ( في محافظة تعز ) في عام 2006 , و 2007 في أوساط الفئة التي درج تسميتها : بـ ( المهمشة , أو الأشد فقرا , أو ساكني الصفيح ) أكدا هذان الاستطلاعان بأن هذه الفئة تزداد فقرا وانسحابا , كما أن هذا الاستطلاع لاحظ بأن هذه الفئة يتطور لديها الشعور بالعجز وعدم القدرة على تحقيق الذات والاندماج , ورفض الواقع والخضوع له في نفس الوقت . لذا كان من المهم أن نبدأ العمل مع هذه الفئة وفق رؤيا إستراتيجية لنساهم بذلك في عملية الدمج والاندماج .






تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 03:35 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/56243.htm