المؤتمر نت - بدأت السلطات الأمنية  في اليمن حملة أمنية واسعة تشمل (6) محافظات لضبط المهاجرين بطرق غير شرعية إلى البلاد .وقال مصدر امني مسئول في مصلحة الهجرة والجوازات لـ(المؤتمرنت)إن الحملة الأمنية ستستمر حتى أواخر الأسبوع القادم وستشمل ست محافظات( صنعاء وعدن وتعز والحديدة وشبوة وحضرموت )

المؤتمرنت – محمد الحيدري -
اليمن :حملة أمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية
بدأت السلطات الأمنية في اليمن حملة أمنية واسعة تشمل (6) محافظات لضبط المهاجرين بطرق غير شرعية إلى البلاد .

وقال مصدر امني مسئول في مصلحة الهجرة والجوازات لـ(المؤتمرنت)إن الحملة الأمنية ستستمر حتى أواخر الأسبوع القادم وستشمل ست محافظات( صنعاء وعدن وتعز والحديدة وشبوة وحضرموت )، مشيرا إلى أن الحملة أسفرت في أول أيامها عن ضبط 50 مهاجرا صومالي وإثيوبي .

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت تشكل الهجرة غير الشرعية لعشرات الصوماليين والإثيوبيين إلى السواحل اليمنية بشكل يومي مصدر قلق بالغ للسلطات اثر تزايد أعداد النازحين بعد تصاعد أعمال العنف بين القوات الحكومية الصومالية والإثيوبية من جهة والجماعات الإسلامية المسلحة من جهة أخرى .

وبحسب المصدر فإن المهاجرين الذين تم ضبطهم محتجزين حاليا في بمصلحة الهجرة والجوازات في صنعاء وعدد من الفروع التابعة للمصلحة في المحافظات التي تستهدفها الحملة ،ومن المتوقع ترحيلهم بعد ترتيب إجراءات نقلهم إلى أماكن قدومهم خلال الأسبوع القادم .
وبالرغم من الأعباء التي تتحملها اليمن لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة إلى أراضيها إلا أنها تنتهج سياسة الباب المفتوح إزاء اللاجئين وتدعو لمزيد من الدعم من المجتمع الدولي.

ومؤخراً ضمت وكالات دولية من ضمنها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين صوتها الى صوت اليمن في الدعوة إلى توفير مزيد من الاهتمام الدولي وتوفير مصادر الدعم لمساعدة اللاجئون القادمين الى اليمن.

وكان مشاركون في المؤتمر الإقليمي حول حماية اللاجئين والهجرة الدولية في خليج عدن المنعقد بصنعاء يومي 19 و20 مايو الجاري بمشاركة واسعة من الدول الأفريقية ودول مجلس التعاون وممثلين عن المنظمات الدولية والدول المانحة اجمعوا على انه بدون معالجة الأوضاع في الصومال سوف تستمر عملية الهجرة الجماعية الى اليمن جراء النزوح الصومالي المتزايد بسبب الأوضاع في الصومال .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية سبأ عن مسؤول الحماية بالمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سامر حدادين :إن ظاهرة النزوح الجماعي التي تزيد يوماً عن يوم من الصومال إلى اليمن ستظل في تصاعد مستمر مالم يتدخل المجتمع الدولي لحل المشكلة التي يرتفع معها عدد الموتى الذين يذهبون ضحية أعمال تجار الموت المختصين بتهريب البشر الذين غالباً ما يلقونهم في البحر حينما يواجهون صعوبة في الوصول الى الأهداف المراد تهريب البشر اليها .

وخلال الأشهر الأربعة من هذا العام تم تهريب نحو 15 ألفا و300 شخص إلى اليمن وهو ضعف العدد المهرب في الفترة نفسها من العام الماضي فيما لقي أكثر من 360 شخصا حتفهم في البحر أثناء محاولة عبورهم لليمن.

وتشير تقارير رسمية يمنية إلى ان أعداد اللاجئين في اليمن يصل الى (750) ألف لاجئ ينتشرون في مختلف محافظات الجمهورية فيما لا تتجاوز أعداد اللاجئين المسجلين لدى مفوضية اللاجئين ( 150) ألف لاجئ .

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:27 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/58065.htm