المؤتمر نت - عادل العصيمي
المؤتمرنت – محمد طاهر -
اتحاد طلاب اليمن يرحب بالنظام الموحد للجامعات ويرفض مزايدات الإصلاح
اعتبر نائب رئيس الاتحاد العام لطلاب اليمن النظام الموحد لشئون الطلاب بالجامعات الحكومية اليمنية خطوة متقدمة لنيل الحقوق الطلابية .

وأضاف عادل العصيمي لـالمؤتمرنت إن الاتحاد العام لطلاب اليمن يرحب بتطبيق النظام الموحد الذي شارك الاتحاد في إعداده مع اللجنة الوزارية والأكاديمية ، مؤكداً انه استوعب كافة ملاحظات الاتحاد بما فيها إدراج باب كامل يخدم حقوق الطلاب .

وأكد العصيمي مشاركة الاتحاد بفاعلية في إعداد النظام الموحد معتبراً انه لصالح الطالب الجامعي حيث يربط الجامعات الحكومية بنظام واحد ويشرك الاتحاد في مجالس الجامعات ومجالس شئون الطلاب فيها ومجالس الكليات ولجان التحقيق مع أي طالب بعد أن كان الاتحاد ممثلاً بمجلس جامعة صنعاء فقط .

وقال :" كل كلية تطبق اللائحة الخاصة بها في التسجيل والدراسة والاختبارات وغيرها وتحرم بقية الجامعات الاتحاد من الدفاع عن حقوق الطلاب وحالياً أصبح ممثلاً في كل الجامعات وهذا يخدم النشاط الطلابي ، مؤكداً أن النظام الموحد يمثل نقلة نوعية لخدمة الحركة الطلابية في اليمن .

وفي ذات السياق أكد مصدر في الاتحاد أن النظام الموحد يهدف إلى توحيد آلية القبول وانتقال الطلبة من جامعة إلى أخرى ، وجاء في وقت يعاني منه الطلاب نظراً للأنظمة المختلفة في كل جامعة على حدة وهو إطار عام لأهم القضايا المشتركة بين الجامعات وينظم الأنشطة الطلابية والعلمية والثقافية ويصون حقوق الطالب .

وقال المصدر الذي يمثل أحزاب المعارضة في الاتحاد لـالمؤتمرنت :" شاركت ممثلاً عن الاتحاد حيث قدمنا ملاحظات وكان لنا تحفظات تم استيعابها بعد أربعة أشهر من الحوار مع اللجنة ، مؤكداً أن النظام الموحد يضمن انتخاب جمعيات علمية واتحادات طلابية في الجامعات الحكومية .

واعتبر المصدر أن رفض ممثلي حزب الإصلاح في الاتحاد لا يعبر عن موقف الاتحاد ولكن عنهم كطرف حزبي وليس طلابي كونهم تعودوا على المناكفات والمزايدات .

وقال :" إن هؤلاء يفضلون العمل بلا قوانين وتحويل الساحة الجامعية إلى ساحة للصراع الحزبي والمعارك السياسية وتحرص كثيراً على تلبية التعليمات الحزبية بعيداً عن مصلحة الطالب الجامعي.

معتبراً أن مزاعم عسكرة الجامعة ومصادرة حقوق الطلاب وعدم قبول ملاحظات الاتحاد محض افتراء ونحن نرفض هذه الادعاءات والمغالطات ، مؤكداً أن النظام الموحد يحظى بإجماع وترحيب الاتحاد كونه يخدم الحركة الطلابية ويصون حقوقهم .

وكان مجلس الوزراء اقر في العشرين من مايو 2008م مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن النظام الموحد لشؤون الطلاب بالجامعات اليمنية الحكومية، ووجه باستكمال الإجراءات القانونية اللازمة ٍلإصداره ، والذي يهدف إلى إلى تنظيم عملية التنسيق وسياسات القبول ونقل القيد والتحويل وتبسيط الإجراءات أمام الطلاب, إضافة إلى الاختبار والتقويم والتقديرات والضوابط التأديبية للطلبة وذلك وفق آلية موحده على مستوى جميع الجامعات .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 09:57 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/58301.htm