المؤتمر نت-متابعات-سبأ -
جائزة هر برت واينر للعالم اليمني مصطفى العبسي

منحت منظمة الطب السيكوسوماتي الأمريكية العالم اليمني البروفيسور مصطفى العبسي جائزة هر برت واينر لهذا العام .
وأوضحت المنظمة أن هذة الجائزة تمنح هذا العام للبروفيسور العبسي اعترفا لمكانتة العلمية المرموقة وتقديراً لإنجازاته وإسهاماته المتميزة في الطب النفسجسمي .
وتم اختيار الفائز من بين عدد كبير من العلماء المرشحين حيث تم مراجعة الترشيحات من قبل لجنة الجوائز ومصادقة المجلس التنفيذي للمنظمة على هذا الإختيار .
وسوف يتم تقديم هذه الجائزة رسمياً للبروفسور العبسي في مؤتمر ستعقده المنظمة في الرابع من مارس القادم في ولاية فلوريدا ،ويقدم العبسي خلال المؤتمر محاضرة يلخص فيها بعض النتائج العلمية التي توصلت إليها معامله البحثية خلال السنوات الأخيرة.
وكان البروفيسور العبسي وفريقه العلمي المتواجد في أكثر من عشر دول قد أجرى ونشر أبحاثا تبين بشكل واضح ان الاستجابات البدنية غير المرشدة للضغوط النفسية تزيد من أخطار العديد من الإمراض القاتلة وتزيد من خطر الإدمان.
وكان البروفيسور العبسي قد حصل قبل ذلك على جائزة نيل ميللر الفخرية على أبحاثه في مجال إكتشاف أثر الضغوط النفسية على خطر أمراض القلب والشرايين..
والبروفيسور العبسي هو عربي الأصل، ولد في اليمن واكمل درا ستة الجامعية الأولية في مجال علم النفس في جامعة القاهرة ، عمل بعد تخرجه في جامعة صنعاء بالجمهورية اليمنية ثم أكمل دراساته العليا في مركز العلوم الطبية لجامعة أوكلاهوما الأمريكية.
وبالإضافة إلى عمله كمدير لمعامل الطب السلوكي في جامعة منسوتا يعمل البروفيسور العبسي مستشاراً للعديد من المنظمات العلمية في امريكا وكندا وأوروبا.
ومنظمة الطب النفسجسمي الأمريكية هي منظمة علمية مهنية تضم نخبة من ألمع علماء الطب وعلم النفس من أنحاء العالم .
وتحمل الجائزة اسم العالم الأمريكي الشهير الدكتور هيربرت واينر أول من أكتشف قنوات التفاعل بين السلوك والوظائف الحيوية في الجسم وركز في دراساته في الخمسينات من القرن الماضي على أمراض لها علاقة بالغدد الصماء والجهاز المناعي وعلاقتها بالحالة النفسية للفرد .
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 10:24 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/5932.htm