المؤتمر نت - استدعت النيابة العامة بمديرية شبام كوكبان خمسة أشخاص للتحقيق معهم بناء على الدعوى المرفوعة ضدهم من إدارة المديرية ومكتب  الآثار بالمحافظة.
وذكر مصدر مسئول بفرع الهيئة العامة للآثار بالمحويت لـ "المؤتمر نت"   ان النيابة استدعت كلاً من المواطن يحيى حمزة، وأحمد سعد الهمبس، يحيى العلماني، على العاضي، يحيى عبد القادر وجميعهم من أهالي مدينة شبام كوكبان وذلك  لقيامهم بإحداث  أعمال تخريب  وهدم لبعض الأجزاء من سور مدينة شبام التاريخي والأثرى. 
 وتشمل عمليات التخريب للسور بحسب المصدر ذاته......
المؤتمر نت-المحويت-سعد الحفاشي -
نيابة المحويت تحقق مع خمسة أشخاص بتهمة تخريب الآثار
استدعت النيابة العامة بمديرية شبام كوكبان خمسة أشخاص للتحقيق معهم بناء على الدعوى المرفوعة ضدهم من إدارة المديرية ومكتب الآثار بالمحافظة.
وذكر مصدر مسئول بفرع الهيئة العامة للآثار بالمحويت لـ "المؤتمر نت" ان النيابة استدعت كلاً من المواطن يحيى حمزة، وأحمد سعد الهمبس، يحيى العلماني، على العاضي، يحيى عبد القادر وجميعهم من أهالي مدينة شبام كوكبان وذلك لقيامهم بإحداث أعمال تخريب وهدم لبعض الأجزاء من سور مدينة شبام التاريخي والأثرى.
وتشمل عمليات التخريب للسور بحسب المصدر ذاته استحداث بناء بأحجار البلق وتخريب لاجزاء .
وتفيد المصادر أن هئية الآثار كانت اكتشفت أعمال التخريب هذه منتصف يناير الحالي . ووجد ت أنها لا تزال في طور الإنشاء ما ادى إلى توقيف المذكورين عن استكمال أعمال البناء تلك، وضبطهم وإحالة قضيتهم إلى إدارة المديرية والمجلس المحلي الذي قام بإحالتهم إلى النيابة بتهمة التخريب والطمس للمعالم الأثرية والتاريخية.
تجدر الإشارة إلى أن سور شبام بنى في العصر الحميري حيث كانت عاصمة لدولة أقيان وقد انشىء السور من اللبن الشديد المنسبك كالحديد وكان طوله يقدر بـ (5000) ذراع (32) متراً وعرضه (15) شبراً أي(3) أمتار كما ذكره الهمداني في (صفة جزيرة العرب" ووصفه قطب الدين النهزوي الذي زار مدينة شبام في القرن العاشر الهجري.

تمت طباعة الخبر في: السبت, 31-أكتوبر-2020 الساعة: 04:08 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/5954.htm