المؤتمرنت – فايز حيدر -
الصحة تنظم ورشة حول الأخطاء الطبية
بدأت اليوم بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء ورشة العمل الخاصة بتقييم الوضع الراهن ووضع خطة وطنية لسلامة المرضى والتي ينظمها على مدى ثلاثة أيام قطاع الطلب العلاجي بوزارة الصحة العامة و السكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبمشاركة عدد (60) مشاركاً يمثلون الأطباء وممرضين وأخصائيين صحيين من المستشفيات في الأمانة وعدد من محافظات الجمهورية.

وفي الافتتاح أكد الدكتور غازي اسماعيل – وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي – على ضرورة الخروج بخطة عمل وطنية للعمل بها خلال الفترة القادمة وبناءً على الدراسات العلمية المقدمة في هذه الورشة والتي أجريت من خبراء محليين حول سلامة المرضى في اليمن موضحاً خطورة ما تسببه العقاقير الطبية المسكنة للآلام والأخطاء الطبية والاستخدام العشوائي للدواء التي تسبب جميعها مضاعفات مرضية قد تؤدي في معظم الحالات إلى وفاة المريض.

وأشار الدكتور غازي إ لى الجهود الحثيثة التي توليها وزارة الصحة العامة والسكان وشركاء التنمية الصحية في وضع الحلول المناسبة وعمل البرامج الصحية في رفع الوعي الطبي بين الكوادر المقدمة للخدمات الطبية للمرضى.

من جانبه تحدث السيد روس ويلسن خبير منظمة الصحة العالمية بأن اليمن تواجه مشكلة حقيقة في ارتفاع معدلات الوفيات الناتجة عن الأخطاء والأحداث لمقدمي الخدمات الطبية والتي لمسها، ومن النتائج الأولية لتلك الدراسات التي تم تقديمها إلى منظمة الصحة العالمية وتم مقارنتها مع الدول المجاورة في الإقليم.
معتبراً بأن تغيير السلوك نحو سلامة ومأمونية المرضى تبدأ اليوم بالمشاركين لعمل هذه الورشة من أطباء وممرضين ومنتسبين إلى القطاع الصحي.

كما ألقيت كلمتين من قبل الدكتور عاطف زايد نائب مدير عام مستشفى الثورة والدكتور نصر البعداني مدير برنامج سلامة المرضى أكدت جميعها على أن الأخطاء والأحداث التي تسبب وفاة الكثير من حالات المترددين على مؤسسات الرعاية الصحية قد تمثل أكبر النسب مقارنة بحالات الوفاة الناتجة عن أمراض السرطان أو الإيدز. وغيرها.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 05:39 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/61735.htm