المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
علماء وخطباء يؤكدون وجوب تسليم الزكاة للدولة
اجمع علماء الإسلام على ثمار وفوائد الزكاة الإيمانية والاجتماعية ودورها في توحيد الأمة وتحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع، في حين أكدوا على
مخاطر منع الزكاة على المال وصاحبه.
وقال إمام وخطيب جامع غزوة بدر الكبرى ومرشد ديني بوزارة الأوقاف الشيخ جبري إبراهيم حسن يؤكد أن الزكاة مبنية على حماية الإسلام وحماية الإنسان وقد فرضت من أجل مصلحة البشرية جمعا.
وأوضح الشيخ جبري أن الزكاة فرضت لحماية المجتمع من الهزات الاقتصادية، والاجتماعية وإشاعة التكافل بين أفراد المجتمع، ونشر روح المحبة والإخاء بين الأغنياء والفقراء لأن الغني إذا لم يعطي الفقير تكون بذلك حقداً ويجعل المجتمع يفكر في الاعتداءات والانتقامات، مبينا ثمار وفوائد الزكاة الإيمانية منها حفظ الموارد الكثيرة التي لا يستهان بها والتي حددها الشرع في مصارف الزكاة الثمانية كما أمر الله.
وبين جبري أن الزكاة إذا أُديت لمصارفها الحقيقية فأنها ستنفع وتشمل نحو 90% من أبناء المجتمع، مبيناً ثمارها الدينية المتمثلة بحفظ المال وتنميته لقوله صلى الله عليه وسلم "مانقص مال من صدقة بل تزد بل تزد بل تزد " و لقوله تعالى " قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها "وكذا قوله تعالى " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم ".
وأشار إلى أن الإيمان اعتبر مانع الزكاة مشرك بالله لقوله تعالى " الذين لا يؤتون الزكاة من المشركين ".كما توعد الله عز و جل مانع الزكاة بالعذاب الشديد حيث قال " والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم "، و لنتأمل كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول " من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له ماله يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه, ثم يأخذ بهلزمتيه، يعني شدقيه, ثم يقول أنا مالك أنا كنزك ".
ولفت جبري إلى ان دفع الزكاة لمصارفها والى الجهة المخولة شرعاً الدولة يساهم في إعانة الدولة في تنفيذ مشاريعها وتخفيف الفقر وتوزيعها للضمان الاجتماعي.

ثمار الزكاة الاجتماعية:
يقول أمام وخطيب جامع بلال الشيخ الدكتور عبد الرقيب عباد أنه لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إلى أهل اليمن أخبره النبي صلى الله عليه وسلم أنك لتهدي قوماً أهل كتاب، وأرشده إلى عمل يعمله في أهل اليمن وهو أن يدعوهم إلى التوحيد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وهذا الأمر يضبط العلاقة بين العبد وربه، فضبطت العلاقة، والصلاة، وبقيت العلاقة بين العبد والعبد الأخر، الإنسان والإنسان الأخر المسلم، وأخوه المسلم.
وأضاف " لذلك أرشد وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل أن يخبر أهل اليمن أن الله عز و جل افترض عليهم زكاة في أموالهم، تأخذ من الاغنياء ، و ترد للفقراء، كونها احد الأركان الهامة في الإسلام، وهذا امر كتبه الله عز و جل للبشرية جمعا .. مشيراً إلى أن الإسلام استطاع أن يقضي على ظاهرة طغيان الأغنياء وعدم إعطائهم للفقراء شيء بالزكاة، فالزكاة ليست منة يمن بها الغني على الخلق، بل هذا واجب عليه يخرجها من ماله.
وبين إمام وخطيب جامع بلال أن أهم فوائد وثمار الزكاة الاجتماعية وتحقيق الأمن والاستقرار بالمجتمع، أولا أن الغني يطهر أمواله لقوله تعالى" خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم " فهي مطهرة وحصن للمال، وكذا أن الفقير لا يشعر بالحرمان عندما يجد أن الغني يعطي من ماله الحق الذي فرضه الله عليه للفقير فيحس بالاطمئنان، وزرع الرحمة في نفوس الفقراء، ويسود المجتمع بالتوافق والتكافل الاجتماعي والتعاضد، والتراحم والتلاحم.
أما إذا استأثر هذا الغني ولم يعط هذا الواجب، فأن الفقير ينظر إليه نظرة حقد، الذي بدوره يزرع الحقد والكراهية والبغضاء في أوساط المجتمع وينتج عنه آثار وسلبيات كثيرة في المجتمع، أنها تمنع الجرائم والسرقات؛ لأن الفقراء إذا لم يجدوا ما يأتيهم و يسد حاجتهم, فسوف يتجهون إلى أي طريق لكي يسدوا حاجتهم.
كما أنها تمنع من حر النار يوم القيامة كما في الحديث ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة). مبيناً أهمية الزكاة التي جعلها الله سبحان وتعالى في مصارف محدودة بقوله تعالى " إنما الصدقات للفقراء والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وذو الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله " هذا التقسيم الثماني الذي قسمها الله عز وجل على ثمانية أصناف يضمن للإسلام أن ينشر الخير والسعادة، ويسود في المجتمع أمن و استقرار ورخاء في كل أرجاء البلدان إذا صرفت الزكاة في مواردها ومصارفها الشرعية المحددة.
وأشار الدكتور عباد إلى تجربة السودان الناجحة التي رآها عام 1993م حين قام الاخوة في السودان بجمع الزكاة وشكلوا بها شبكة ضمان اجتماعية غير عادية، وأصبح كل فقير يستلم راتباً شهرياً من بيت الزكاة او مؤسسة الزكاة، داعياً الحكومة أن تنشىء جهاز خاص وهيئة او مؤسسة خاصة للزكاة حتى تساعد الدولة في تنفيذ برنامجها التنموي و تساعد الناس للعيش بسلام واطمئنان.
و أكد عباد " لكي نستطيع أن نحقق الأمن والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والأمني في المجتمع لابد من كل غني او مؤسسة تجارية ملك النصاب وحال عليه الحول أن يؤدي الزكاة والحق المفروض طواعية من نفسه، ومن دون منة ، ممتثلاً لأمر الله عزوجل الذي امر باعطاء الزكاة وردها في المصارف المشروعة والمحددة الثمانية.
وقال " أن بعض الناس ،والتجار، والشركات والمؤسسات والبيوت والبنوك التجارية اليوم أصبحوا يتحايلوا على الزكاة ولا يخرجوا المقدار المحدد للزكاة وهو 2.5% بالضبط يخادعون الله و هو خادعهم، مؤكداً انه لو كان كل الأغنياء والتجار نصاب الزكاة المحددة أثنين ونصف بالمائة لما تبقى في اليمن فقيراً واحداً. منبهاً أن أي مؤسسة أو تاجر أو غني يمنع ويتحايل عن الصدقة والزكاة فأن الله سيحبط عمله و أن الله لا يبارك له ولا ينمي أمواله بل يمحقها.
ولفت إلى ان العالم اليوم يشهد ازمة في الغذاء وارتفاع الاسعار الذي يؤدي الى ارتفاع نسبة الفقر في المجتمعات ، وأن مايصيب القوم الا بما كسبت انفسهم و لكي نحقق الحياة الأمنة علينا بالعمل الصالح وطاعة الله ورسولة أن نمتثل لامر الله عزوجل ونؤدي ما اوجب علينا وننتهي عما نهى عنه لقوله تعالى " من عمل صالحاً من ذكرٍ او أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة " وفي المقابل يقول عزوجل " ومن يعرض عن ذكري فأن له معيشة ضنكى و نحشرة يوم القيامة أعمى".

الزكاة ودرها في وحدة الأمة:
أما المرشد الديني بوزارة الأوقاف ومدير عام مكافحة التسول بأمانة العاصمة وإمام وخطيب جامع الخير الشيخ شرف القليصي فيشير إلى أهمية الزكاة كونها الركن الثالث في الإسلام وهي تطهير للأموال كما قال تعالى " خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم " وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن الزكاة قرينة الصلاة ، وماذكرت الصلاة في القران إلا وذكرت الزكاة لأهميتها ولدورها بالمجتمع، كقوله " أقيموا الصلاة وأتوا الزكاة.
و أشار القليصي أن الزكاة فرضت لترسيخ وحدة الأمة، وتراحمها وتعاطفها ولزرع الأخوة والتحالف والمحبة، وإشاعة روح التسامح بين أوساط المجتمع. وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"، ولقوله تعالى ( إنما المؤمنون أخوة ).
ولفت العلامة القليصي الى قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" ما آمن من بات شبعان وجاره جائع " و أيضا قوله "داووا مرضاكم بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة "، وهنا دلالة واضحة وإشارة قوية لمعنى وقيمة الزكاة لمن يغفل عنها أو يقصر في أدائها.
وأشار أمام وخطيب جامع الخير إلى أن الإنسان مستخلف في مال الله عز وجل والخلق يتعاقبون في الأرزاق فمنهم الغني القادر، ومنهم الفقير المعدم وذوي الحاجة، والزكاة تغرس في نفوس أصحابها المودة والمحبة والإخاء والتآلف والرحمة مع الآخرين، وتنمي خُلق السخاء والكرم والعطاء بين أفراد المجتمع، وذلك عندما يحس الغني بمعاناة غيره من الفقراء والمعسرين والمحتاجين وذي الدخل الحدود، وعندما يعش الغني مأساة إخوانه ومعاناتهم يعرف ويفهم الغاية من فرض الزكاة، ولماذا فرض الله الزكاة وذلك حتى لا تنفك عرى المجتمع وينفرط عقد الإخوة، وحتى لا تمتلي قلوب الأغنياء قسوة وقلوب الضعفاء المساكين حقداً وحسدا ويحاولون الانتقام من الأخر.
وقال العلامة القليصي " ما أجمل الإنفاق والبذل والعطاء وخاصة في هذا الشهر الكريم شهر الجود والإحسان وما أجمل أن يتطهر الإنسان من ذنوبه وأدرانه ويزكي لعمله ونفسه وماله وهي طهره للصائم وسبب لقبول الأعمال، وقوله تعالى " ما نقص مالٍ من صدقة ".
وأكد مدير عام مكافحة التسول بأمانة العاصمة أن الزكاة هي البلسم الشافي لجراح قلوب المحتاجين والمساكين والفقراء "، منوهاً أنه لابد من دفع الزكاة لجهة واحدة مخولة شرعاً لصرف الزكاة وهي الدولة باعتبارها هي الجهة الوحيدة التي تقوم على صرفها على مستحقيها ودفع الضمان الاجتماعي.
ودعا القليصي الخطباء والعلماء والمؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني والصغير والكبير الجميع أن عليهم واجب التوعية بأهمية الزكاة ودفعها لولي الأمر امتثالاً لقوله تعالى " وأطيعوا الله وأطيعوا أولو الأمر منكم " من اجل أن تتحمل الدولة مسؤوليتها تجاه أزمة الغذاء، مؤكداً أن من ينقطع او يمنع الزكاة ويغالطون أنفسهم او يعتقدوا أن الصدقة تنقص المال بأنهم قد يتعرضوا لجائحة أو نكبة عاجلاً أم أجلا فالله سبحانه وتعالى قادر ان يأخذ حقه وعليهم ان يتذكروا قصص وعبر السابقون ممن منعوا الزكاة ( قصة قارون، وغيره من القصص الذي أخذهم الله اخذ عزيز مقتدر فان الله تعالى ينمي الصدقة ولا ينقصها لقوله صلى الله عليه وسلم " مانقص مالٍ من صدقة ".
سبأ
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 06:46 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/62461.htm