قطــوف امرأة

المؤتمرنت- تكتبها : آلاء الصفــار -
الوَحـي ينتَصِر للمـَــرأة

كان في نزول الوحي إنصافاً للمرأة ، وانتصاراً لحقها ، يقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (كنا في الجاهلية لا نعدُّ النساء شيئاً ، فلما جاء الإسلام وذكَرَهن الله رأينا لهن – بذلك – علينا حقاً).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كنا نتقي الكلام والانبساط إلى نسائنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هيبة أن ينزل فينا شيء ، فلما تُوفي تكلمنا ، وانبسطنا).
فتأملوا كيف انتصر الوحي لتلك المرأة التي جاءت تجادل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحفلت كتب السنة بالروايات التي تفصل قصتها مع زوجها أويس ابن الصامت رضي الله عنه ، قول خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها: (فِيَّ والله ، وفي أوس بن الصامت أنزل الله صدر سورة المجادلة) ، قالت: (كنت عنده ، وكان شيخاً كبيراً قد ساء خلقه ، قالت: فدخل عَليَّ يوماً فراجعته بشيء ، فغضب ، فقال: (أنت عَليَّ كظهر أمي) ، فقالت: (والذي نفس خويلة بيده لا تخلص إليَّ ، وقد قلتَ ما قلتَ ، حتى يحكم فينا الله ورسوله بحكمه) ، فشكت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنزل صدر السورة ، ثم بين لها النبي صلى الله عليه وسلم حكم الظهار ، وهو: عتق رقبة ، أو صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكيناً.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: (تبارك الذي أوعى سمعه كل شيء ، إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ، ويخفى عليَّ بعضه ، وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تقول: (يا رسول الله ، أكل مالي ، وأفنى شبابي ، ونثرت له بطني ، حتى إذا كبرت سني ، وانقطع ولدي ، ظاهر مني ، اللهم أشكو إليك) ، قالت: فما برحت حتى نزل جبريل بهذه الآية: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ، إن الله سميع بصير) ، لقد نزل الوحي مؤيداً تلك المرأة الصالحة ، وأعلى ذكرها حتى صار قرآناً يتلى في المحاريب.
وعن ابن زيد قال: لقي عمر بن الخطاب رضي الله عنه امرأة يقال لها (خولة) وهو يسير مع الناس ، فاستوقفته ، فوقف لها ، ودنا منها ، وأصغى إليها رأسه حتى قضت حاجتها ، وانصرفت ، فقال له رجل: (يا أمير المؤمنين حبستَ رجال قريش على هذه العجوز؟) ، قال: (ويحك! وتدري من هذه؟) ، قال: (هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سماوات ، هذه خولة بنت ثعلبة ، والله لو لم تنصرف عني إلى الليل ، ما انصرفت حتى تقضي حاجتها).
وقد مر عمر رضي الله عنه بها في خلافته ، والناس معه ، على حمار ، فاستوقفته طويلاً ، ووعظته ، وقالت: (يا عمر: قد كنت تدعى عُميراً ، ثم قيل لك: عمر ، ثم قيل لك: أمير المؤمنين ، فاتق الله يا عمر ، فإن من أيقن بالموت خاف الفوت ، ومن أيقن بالحساب خاف العذاب) ، وهو واقف يسمع كلامها ، فقيل له: (يا أمير المؤمنين أتقف لهذه العجوز هذا الوقوف؟!) ، قال: (والله لو حبستني من أول النهار إلى آخره لا زلت إلا للصلاة المكتوبة ، أتدرون من هذه العجوز؟ هي خولة بنت ثعلبة ، سمع الله قولها من فوق سبع سماوات ، أيسمع رب العالمين قولها ، ولا يسمعه عمر؟!).
فياترى أي نصر بعد هذا أعزّ الله به المرأة ، ورفع منازلها . فرحم ضعفها وقلة حيلتها ، فضمن لها حقوقها ، موثقة في كتاب مكنون ، لا يمسه إلاّ المطهرون.ألا ليت البعض يعرف هذه الحقيقة ويعيها ، فلا يجعل من منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم موطئ ظلم واستحقار وإذلال للمرأة . يسلب فيه حقوقها باسم الدين ، ولا يراها إلاّ متعة شهوانية جنسية دنيئة ، أسوة بكائنات الغاب ، ومطايا الدواب !
لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أرحم الناس بالمرأة ، والأشفق عليها ، والأعظم سمواً ونقاءً بنظرته إليها .. ألن يكفي ذلك مثلاً لبعض دعاة المنابر المعاصرين المتحزبين ليفتحوا للمرأة أبواب العلم ، ويعزّوا صورتها أمام الملأ..! فيعترفوا بها أماً ، وأختاً ، وزوجة عفيفة ، مثلما اعترفوا بها ناخبة ، وتهافتوا على بطاقتها الانتخابية كما تهافت الذباب على الدّبق..!؟

تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:16 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/6882.htm