المؤتمر نت - منصة حفل تشين البرنامج - السبت فندق تاج سبأ صنعاء

المؤتمر نت- جميل الجعدبي -
دشن برنامج الابداع الصحفي: اللوزي يكشف تعرض مسئولين لعمليات ابتزاز
كشف حسن اللوزي وزير الإعلام في اليمن تعرض مسئولين في الحكومة لعمليات ابتزاز وتهديد بنشر قضايا فساد من قبل صحافيين في مكالمات هاتفية قال إنها مسجلة ولم يكشف عن هوية أطرافها.
وفيما لفت إلى أن محاولات الابتزاز التي طالت وزراء ومدراء مؤسسات معظمها مبنية على معلومات مختلقة اعتبر الوزير اللوزي تلك المحاولات تنكراً لواجب الصحافة الأساسي و الذي يفرضه قانون مكافحة الفساد وخللاً كبيراً في أداء الصحف لدورها من خلال المشاركة في البناء وباعتبار (العمل الصحفي شريكاً لكل نشاطات المجتمع وقادرً على أن يقدم دائماً النموذج السليم و الحريص على تطبيق القانون.)

وقال وزير الإعلام في كلمته خلال تدشين البرنامج التدريبي الأول " الإبداع الصحفي في الصحافة المعاصرة" صباح اليوم بصنعاء إنهم واجهوا في وزارة الإعلام هجمة شرسة وصفها بـ"الظالمة" خلال الأيام الماضية إثر حرصهم على تطبيق مادة في القانون في إشارة إلى إيقاف وزارته لأكثر من (5) صحف أهلية الأسابيع الماضية.
ونفى الوزير اللوزي -مجدداً -أن تكون وزارته أوقفت تلك الصحف لكنها قامت(بالاحتجاز والإحالة إلى النيابة وفقاً للقانون الذي قال إنه يجيز للوزارة حق الاحتجاز ولا يجيز لها الإيقاف). منوهاً إلى أنهم اتخذوا ذلك الإجراء عند ظروف معينة (اقتضت ذلك حينما شعروا أن الوطن يتم تهديده في أغلى ما يملكه وهو الوحدة.)

وفي حفل تدشين البرنامج التدريبي الأول والذي يقيمه مركز (NCC) التعليمي – فرع اليمن – بالتنسيق مع المجلس اليمني للاستشارات والاتحاد العربي للتدريب ويستهدف أكثر من (50) متدرباً من مختلف وسائل الإعلام، شدد الوزير اللوزي على أهمية أتقان العمل الصحفي في عصر تواجه فيه الصحافة تحديات خطيرة كفكرة ومسئولية ومهنية.

وفي حديثه عن الصحافة الإلكترونية قال وزير الإعلام إنها بدت اليوم القوة الطاغية القادرة على التأثير والفعل في حياة الإنسان، وهي صحافة جديدة تهيء الإنسان أن يكون قادراً على الإسهام والعطاء ،داعياً في هذا الصدد الوسط الصحفي إلى التزام أخلاق المهنة وتغليب مصلحة الوطن على كل اعتبار؛ بعيداً عن نشر ثقافة الكراهية والحقد.

وتطرق اللوزي إلى دور الصحافة وارتباطها بالنهضة في مختلف المجالات ودورها الجوهري الهام في النهضة الاوربية عبر توثيق الأبحاث ونشر المعرفة.

ومن حيث أهميتها كوظيفة قال " لا يمكن أن نتصور حياة فاعلة بدون صحافة". وأضاف: (من التحديات الخطيرة التي يواجهها الصحفي أن يكون على وعي كامل بمنظومة القيم لكي يكون محصناً من العمل خارج حقل القيم.) مشيراً إلى أن دستور اليمن مثل منظومة متكاملة من القيم.
وقال: "دستور الجمهورية اليمنية من أفضل الدساتير في الدول النامية لأنه يؤكد على قيم الحرية بمختلف أشكالها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية".

وحث المشاركين في الدورة التدريبية -التي دشنت بفندق تاج سباو تستغرق أربعة أيام - على الإلمام بقانون الصحافة اليمني كواحد من أهم القوانين التي صدرت في اليمن بعد قيام الجمهورية اليمنية في العام 1990م.

ويهدف البرنامج التدريبي (الابداع الصحفي في الصحافة المعاصرة)الى تعزيز مهارات المشاركين في مجال العمل الصحفي لمواكبة التطورات الراهنة في الصحافة والإعلام ، ويحاضر فيه كل من: الدكتور عمر عبدالعزيز، والدكتور أحمد صالح بدر من اليمن،والدكتور صبحي شعبان من مصر، وصالح القاضي من الإمارات
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:03 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/70499.htm