المؤتمر نت - عماد محمد عبد الله -
لجنة كوكب الارض تنظم مسابقة للشباب والطلاب
تنظم اللجنة الوطنية اليمنية للعام العالمي لكوكب الأرض المسابقة الثانية لكوكب الأرض للطلاب و الشباب على المستوين المحلي و العالمية حيث سيتم إختيار أفضل أربعة أعمال للمشاركة العالمية .

وتتطلب المشاركة في المسابقة بحسب الخبير الدولي الدكتور / خالد عبد الله الثور ـ عضو المجلس التنفيذي الدولي للعام العالمي لكوكب الأرض ـ رئيس اللجنة الوطنية اليمنية للعام العالمي لكوكب الأرض البحث في المواضيع بطريقة إبداعية خلاقة و يمكن تنوعها بدءً من " إنتاج لوحات فنية رسم و صناعة أفلام فيديو قصيرة أو أخـذ صور" .

وستركز على مناقشة المواضيع التالية : المياه الجوفية ـ نحو الإستخدام المستدام ، المخاطر ـ تقليل الخطر و زيادة الوعـي ، الأرض و الصحة ـ بناء بيئة آمنة ، المناخ ـ الشريط الصخري ، موارد الأرض ـ نحو الإستخدام المستدام ، المدن المليونية ـ الفهم الأعمق البناء الأمن ، المحيط ـ السجل الزمني ، التربة ـ البشرة الحياة للأرض ، الأرض و الحياة ـ أصل التنوع .

ودعاً الثور كافة الراغبين من الطلاب و طالبات و الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 عاماً و 24 عاماً للطلاب وعمر 25 ـ 35 عاماً للشباب المشاركة بالمسابقة التي ستمر بمرحلتين المرحلة الأولى على المستوى اليمني و المرحلة الثانية على المستوى العالمي .

واعتبر الثور المسابقة فرصة للطلاب و الشباب لإبراز قدراتهم الذاتية و الإستفادة من المعرفة المتوافرة و التشجيع على تبادل المعرفة و المعلومات و البحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة من ناحية و فرصة أيضاً لإبراز ما تمتلكه اليمن من موروث جيولوجي عالمي متنوع و إظهار اليمن في الخارطة الجيولوجيا العالمية.

و أوضح الدكتورخالد الثور أن جميع الأعمال المقدمة سيتم تقديمها بواسطة اللجنة الوطنية اليمنية للعام العالمي لكوكب الأرض و الجمعية الجيولوجية اليمنية و أفضل عشرة أعمال من عموم محافظات الجمهورية سيتم إختيارها للمشاركة الوطنية ، و أفضل أربعة أعمال سيتم إختيارها للمشاركة العالمية على أن يقدم المشاركين طلباتهم للحصول أولاً على الموافقة الخطية المسبقة من اللجنة الوطنية اليمنية للعام العالمي لكوكب الأرض .

ومن جانب أخر أكد المهندس / علي جبر علوي ـ الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية للعام العالمي لكوكب الأرض بأن اللجنة سبق و أن نظمت المسابقة العالمية لعلوم الجيولوجيا خلال شهر أغسطس 2008 وشارك فيها خمسة شباب و شابات نجحوا جميعاً في المسابقة العالمية التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) , و المنعقدة بالعاصمة الفرنسية حيث تنافس فيها (350) شباباً على (136) جائزة , كان منها خمس جوائز من نصيب الجمهورية اليمنية .

داعياًً الطلاب و الشباب لإختيار مواضيعهم المفضلة بدقة و شفافية معبرين عن أنفسهم و من منظورهم الشخصي و بالإعتماد على خلفيتهم الثقافية الفردية و التعليمية و ربط الموروث القافي و الحضاري بالظواهر الجيولوجية و البيئية .

مشيراً بأن اللجنة ستعرض جميع أعمال الطلاب و الشباب الفائزين في معرض تنظمه اللجنة في اليمن كما ستعرض أعمال الفائزين في المشاركات الدولية
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 09:57 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/70506.htm