المؤتمر نت - قال عبدالكريم شائف الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظ عدن: إن موضوع اللاجئين في اليمن يحتاج إلى وقفه إنسانية من المجتمع الدولي ومن كل المهمتين بما في ذلك المنظمات الإنسانية والخيرية والشخصيات المختلفة لما لهذا العمل من قيمة ودلالات إنسانية ودينية.

المؤتمرنت- عدن- مدين مقباس -
مفوضية اللاجئين:وصول أكثر من (25) ألف لاجئ إلى اليمن منذ بداية العام
قال عبدالكريم شائف الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظ عدن: إن موضوع اللاجئين في اليمن يحتاج إلى وقفه إنسانية من المجتمع الدولي ومن كل المهمتين بما في ذلك المنظمات الإنسانية والخيرية والشخصيات المختلفة لما لهذا العمل من قيمة ودلالات إنسانية ودينية.

وأشار في حفل تدشين الفعاليات والأنشطة التي أقامتها المفوضية السامية للاجئين بعدن بمناسبة اليوم العالمي للاجئين إلى معاناة اللاجئين الصومال وبقية اللاجئين من القرن الإفريقي حيث يواجهون العذاب والقتل في الصومال وبلدانهم ويواجهون في رحلة خروجهم الموت في عرض البحر للبحث عن الإغاثة في يمن الإيمان.

ودعا أمين محلي عدن الشباب والشابات إلى التطوع لخدمة اللاجئين وكذا رجال الصحافة إلى أبراز قضية اللاجئين .

ليلى ناصيف مسئولة المفوضية السامية للاجئين بعدن شكرت في كلمتها الحكومة اليمنية لمساعدة اللاجئين واحتضانها للاجئين الصومال واصفة ذلك بأنه يعكس نبل الشعب اليمني وما يكنه من حب لإخوانهم في الصومال والقرن الأفريقي ويعكس القيم الدينية النبيلة .

وأكدت مسؤولة المفوضية السامية للاجئين بعدن أن عدد اللاجئين في اليمن المسجلين في المفوضية فقط بلغ أكثر من (140) ألف ومنهم 16 الف في البساتين بمحافظة عدن و12 الف في مخيم خرز من جنسيات مختلفة.

وأكدت أنه خلال الأشهر الماضية من العام الجاري وصلت أكثر من 522 سفينة إلى الشواطئ اليمنية وسجلت أكثر من (25) ألف لاجئ في اليمن كما توفى خلال هذا الشهر 18 لاجئ في البحر.

من جانبه أكد المقدم حسين محمد الكبسي -نائب مدير إدارة اللاجئين في مصلحة الهجرة والجوازات إن عدد اللاجئين المسجلين في المفوضية يتنافى مع الواقع حيث تشير الإحصائيات والتقديرات الرسمية إلى وجود أكثر من 750 ألف لاجئ .

مضيفاً أن بقية الجنسيات غير الصوماليين يعتبرون مهاجرين غير شرعيين وليسو لاجئين وهناك دراسة تعد حالياً لحالتهم وتواجدهم في اليمن .

وكان عرض فيلم بعنوان الحقوق والمسؤوليات والخدمات لطالبي اللجؤ واللاجئين في اليمن، عكس الخطوات التي يجب أن يتبعها اللاجئين الواصلين من الصومال.

كما شملت الفعاليات معرض صور فوتوغرافي عكس معاناة اللاجئين، وكذا عقد ورشة عمل لمناقشة احتياجات والتزامات اللاجئين بمشاركة عدد من الجهات الرسمية اليمنية ذات العلاقة ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والخيرية العاملة مع اللاجئين استعرضت القضايا المتعلقة بالالتزامات والحقوق للاجئ.



تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 10:26 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/71168.htm