المؤتمر نت -

المؤتمرنت - وكالات -
تحريم "العمرة" على المصابين بـH1N1
حرم عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء السعودية الدكتور سعد بن ناصر الشثري على المصابين بإنفلونزا الخنازير الذهاب إلى أماكن التجمعات مثل المساجد والأماكن المقدسة، ومنها الحرمان الشريفان، فيما حدث اضطراب وارتباك في مطار القاهرة الدولي، ادى الى اعتصام عشرات الراغبين في اداء العمرة الذين منعوا من السفر.

وقال الشثري “من علم أنه مصاب بمرض معد كإنفلونزا الخنازير، أو كان ناقلاً له، فإنه يحرم عليه الذهاب إلى أماكن التجمعات العامة، ومن ذلك أماكن العمرة”. أضاف “إن ذهاب المصابين إلى هذه الأماكن قد يؤدي إلى صد المؤمنين عن الإتيان بالطاعات”.

من جهة اخرى، اندلعت حركة احتجاج في مطار القاهرة امس، بعدما منعت السلطات نحو 500 معتمر من السفر بسبب انطباق شروط تقييد السفر عليهم، والتي اقرها مجلس وزراء الصحة العرب الشهر الماضي.

وقال مصدر أمني في المطار ان عشرات الراغبين في السفر لاداء العمرة في الاراضي المقدسة ثاروا بعدما منعوا من السفر الى السعودية. وأشار الى ان الحظر المفروض على سفر كبار السن فوق ال65 والاطفال اقل من 12 عاما والحوامل والمصابين بامراض مزمنة ومستعصية، بدأ تنفيذه اعتباراً من يوم امس (الاحد). وأشار الى أن عناصر الأمن ألغوا سفر من تنطبق عليهم الشروط، وأن البعض من هؤلاء طلب منه النزول من الطائرة بعد الصعود اليها. أو مغادرة صالات اكمال الاجراءات في المطار، ورفض هؤلاء الامتثال للاوامر ما استدعى اقتيادهم بالقوة.

وتحولت صالات المغادرة الى ساحات للاعتصام أو الدموع. وقال شهود عيان إن صالات السفر شهدت حالات إغماء لمسافرين وصلوا إلى المطار من بعض المحافظات بملابس الإحرام وإن طالبة متفوقة في شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة هذا العام انخرطت في نوبة بكاء شديد لخسارتها رحلة عمرة هدية لها من والدها.



من جانبها، أعدت شركة مصر للطيران غرفة عمليات لرد كامل قيمة تذاكر سفر الركاب الذين تم تطبيق القرار عليهم، من دون الخصومات التي تفرض على الركاب الذين يتأخرون أو يلغون سفرهم.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:36 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/72974.htm