المؤتمر نت -
المؤتمرنت - وكالات -
اكتشاف فيروس يسبب "الإرهاق المزمن"
قال علماء إنهم ربما توصلوا إلى إنجاز علمي مهم بعد معرفتهم السبب الذي يؤدي إلى المعاناة من متلازمة الإرهاق المزمن .وتشير دراسة نشرت في مجلة “ساينس” أنه تبين لعلماء أميركيين أن فيروساً ارتجاعياً اسمه “إكس إم آر في” (XMRV) هو المسؤول عن هذه الحالة .


وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي .بي .سي) أمس أن هذه المتلازمة موجودة عند 67% من المرضى المصابين بالإرهاق المزمن مقارنة ب 4% بالنسبة للأشخاص العاديين .


ولكن خبراء صحيين حذروا من أن هذه الدراسة لم تثبت بشكل قاطع وجود علاقة بين فيروس (XMRV) و متلازمة الإرهاق المزمن .


وتؤثر متلازمة التعب المزمن، وهي حالة تسبب الوهن الشديد، على حوالي 17 مليون شخص في العالم بحسب بعض التقديرات، ومن شأن هذا الاكتشاف أن ينعش الآمال في صنع أدوية جديدة لهذه الحالة . وبحسب علماء فإن بعض الفيروسات تسبب عوارض عصبية وأمراضاً مثل السرطان و مرض نقص المناعة .


وقال خبراء في معهد وايتمور بيترسون في ولاية نيفادا إنهم نزعوا الحمض النووي الريبي من فيروس “إكس إم آر في” في الدم ل 68 من أصل 101 مريض يعانون من التعب المزمن حيث تبين من عملية لزراعة الخلايا أن المرضى الذين كان لديهم الفيروس كانوا يعانون من الالتهابات، وهو ما جعل الباحثين يربطون بين الإصابة بالفيروس ومتلازمة التعب المزمن، واحتمال حتى الإصابة ببعض أنواع سرطان البروستات . وقالت الباحثة جودي ميكوفيتش التي قادت فريق البحث “إنه مرض في الدم ينتقل عبر سوائل الجسم وعمليات نقل الدم”، مشيرة إلى أن “هذا الاكتشاف يمكن أن يشكل خطوة أساسية على طريق صنع دواء لعلاج ملايين البشر” .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 04:32 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/74439.htm