المؤتمر نت -
المؤتمرنت – سالم العسكري -
افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بتحديد احتياجات النوع الاجتماعي للخطة الخمسية الرابعة
أكد عبد الكريم شائف – أمين عام المجلس المحلي بمحافظة عدن في اليمن – على الأهمية المكتسبة للدور التدريبية الخاصة بتحديد احتياجات النوع الاجتماعي في الخطة الخمسية 2011-2015م ومساهمة المرأة في التنمية وصنع القرار من خلال المناقشة الجيدة لإعداد خطة تتسم بالواقعية والموضوعية وتساعد المرأة على إعداد هذه الخطة على مدى الخمس السنوات القادمة في إطار الخطة الاقتصادية والاجتماعية للتخفيف من الفقر للعام 2011-2015م .

مؤكداً لدى افتتاحه الدورة التدريبية الخاصة بتحديد احتياجات النوع الاجتماعي في الخطة الخمسية الرابعة 2011-2015م التي تنظمها اللجنة الوطنية للمرأة وبدعم من منظمة أوكسفام البريطانية وتشارك فيها (40) مشاركة من محافظة عدن وتستمر من 16-18 يناير على ضرورة إيجاد شراكة مجتمعية لإعداد كافة الخطط المتعلقة بالمجتمع والتنمية في إطار الحكم المحلي واسع الصلاحيات وذلك لكي تكون النتائج إيجابية، وقال" ينبغي أن تكون شراكة مجتمعية وإلا يقتصر القرار في التخطيط على المنتخبين" بل يجب توسيع المشاركة والسلطة المحلية في عدن تعمل بشفافية وتطرح القضايا للجميع لكي يساهم الجميع كلاً في موقعه من أجل خدمة المجتمع والإنسان .

وطالب شائف المشاركات بالابتعاد عن النظرة السطحية للقضايا والاحتياجات خصوصاً فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي ودمج القضايا الأساسية والحيوية في هذه الخطة وبما يؤدي إلى إكساب المندوبات المعرفة الجيدة لكيفية التخطيط من منظور النوع الاجتماعي .. فالتخطيط السليم دائماً ما تكون له نتائج إيجابية وسليمة .

كما ألقت الأستاذة خديجة ردمان – وكيلة وزارة الإدارة المحلية لقطاع تنمية المرأة كلمة أشارت فيها إلى أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار مشروع الحكم الجيد الذي تموله منظمة أوكسفام البريطانية، وإلى أن الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي قد تم إقرارها في 28 أكتوبر 2008م والآن يتم الإعداد للبرنامج الوطني وتشكيل فريق فني من جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية لتنفيذها .

وتطرقت وكيلة وزارة الإدارة المحلية إلى أنه ولأول مرة يتم إعداد دليل إرشادي للخطة الخمسية يتضمن إجمالي النوع الاجتماعي للمخطط وبرامج ومشاريع الوزارات والمحافظات والمؤسسات والهيئات الحكومية.. وطالبت ردمان قيادة محافظة عدن بضرورة إيجاد بيانات حقيقية في كل مديرية لكي يتم التخطيط من واقع بيانات حقيقية لكل محافظة ولتحقق الإستجابة لاحتياجات المرأة للصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية ومشاركتها في بناء المجتمع .

كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل نائبة رئيسه اللجنة الوطنية للمرأة أ. حورية مشهور ومن قبل فرع اللجنة الوطنية للمرأة بعدن أ . قبله محمد سعيد ومن قبل منظمة أوكسفام ألقاها ياسر مبارك .

أكدت في مجملها على أهمية الدورة التدريبية وإسهامها لكيفية إدراج قضايا النوع الاجتماعي في الخطة الخمسية ،

وأشادت الكلمات بالتميز لقيادة محافظة عدن في دعم المرأة من خلال تخصيص موازنات استثمارية للجنة الوطنية للمرأة من أجل إدراج قضايا النوع الاجتماعي لتكون محافظة عدن بهذا التميز هي الرائدة على المستوى الوطني وحذت حذوها المحافظات الأخرى .
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:50 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/77290.htm