المؤتمر نت - أكد محافظ محافظة تعز حمود خالد الصوفي بان الوحدة الوطنية خيار وطني وإنجاز قومي ومصيراً لاخيار عنه. وقال الصوفي في الندوة التي نظمتها صحيفة 26سبتمبرومؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بعنوان ( الوحدة اليمنية ..خيار وطني وانجاز قومي )

المؤتمرنت -تعز- طارق عبده سلام -
الصوفي: الوحدة الوطنية خيار وطني وانجاز قومي ومصيراً لاخيار عنه
أكد محافظ محافظة تعز حمود خالد الصوفي بان الوحدة الوطنية خيار وطني وإنجاز قومي ومصيراً لاخيار عنه.

وقال الصوفي في الندوة التي نظمتها صحيفة 26سبتمبرومؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بعنوان ( الوحدة اليمنية ..خيار وطني وانجاز قومي ) ان التمسك بالتنمية الشاملة، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية من أسس الوحدة المباركة ودعا إلى إثرائها بالآراء والأفكار النيرة التي تبرز عظمة الوحدة وأهميتها لشعبنا اليمني.

وأشاد بالجهود التي بذلتها صحيفة 26سبتمبر ومؤسسة السعيد للعلوم والثقافة لإقامة هذه الندوة التي تسرد أغلى وأسمى المنجزات الوطنية التي تحققت منذ تحقيق الوحدة الوطنية العظيمة.

كما مشاركتهم لمحافظة تعز التي تحتضن أفراح العيد العشرين للجمهورية اليمنية بإقامة هذه الندوة .

من جانبه اشاد مدير تحرير صحيفة 26 سبتمبر احمد الجبلي بدور مؤسسة السعيد التي استطاعت خلال سنوات قليلة إن تلعب دورا مشهودا في مسار الحركة الثقافية والعلمية اليمنية . مشيرا إلى أن انعقاد الندوة بتعز يأتي اعتزازا بدور أبناء تعز في تفجير ثورة 26سبتمبر ودعمهم لمناضلي ثورة أكتوبر ومواقفهم الشجاعة في إعادة تحقيق الوحدة والدفاع المستميت عنها بالإضافة إلى مشاركة تعز احتضانها للعيد العشرين للجمهورية اليمنية

وأكد الجبلي أهمية التمسك بالنهج الديمقراطي والتعددية السياسية والحزبية والحياة البرلمانية والقيام بالإصلاحات الديمقراطية المستمرة كآلية عمل لبناء المجتمع كضمانات أساسية للحفاظ على الوحدة اليمنية.

من جهته اكد مدير عام مؤسسة السعيد الأخ فيصل سعيد فارع بان الوحدة تستحق الكثير من الفعاليات والندوات باعتبارها منجز حقق بامتياز اللحظة التاريخية وتعبيرات حضورها تستدعي قراءات مختلفة وموضوعية .

مضيفا ان الندوة تأتي في إطار مهرجان السعيد الثقافي الثالث عشر والذي تزامن هذا العام مع احتفالاتنا بالعيد الوطني العشرين .

بعد ذلك استعرضت الندوة أربع أوراق عمل حيث قدم الدكتور عبد الحكيم سيف الدين ورقة تناول فيها لمحات من تاريخ اليمن الواحد استعرض فيها الوحدة اليمنية منذ أن كانت قبائل متناحرة متفرقة وقال أن دولة سبأ هي أول دولة يمنية تحققت فيها الوحدة اليمنية على الأرض اليمن مرورا بكل من معين وحمير. كما استعرض اليمن في ظل راية الإسلام ومن ثم اليمن في عهدا لدولة الأموية والعباسية والنزعات الانفصالية الصراعات المذهبية التي كانت تظهر من حين لأخر في هذا الجزء او ذاك ومع ذلك تبقى اليمن موحدة

كما قدم الدكتور عبد الله الذيفاني ورقة بعنوان الوحدة هدف أساسي للحركة النضالية اليمنية أشار في ورقته أن الوحدة خطوة تاريخية وليست طارئة وان اسم اليمن أطلق على اليمن الطبيعية مؤكداً أن التاريخ السياسي والنضالي لكافة التنظيمات السياسية والنقابات العمالية تعاملت على أساس أن الوحدة قضية مركزية بالنسبة لها .

واستعرض الذ يفاني الوحدة من حيث المدخل الفكرية والعقدي والذي أساسه القران الكريم من خلال الكثير من الآيات القرآنية التي تدعو الى الوحدة والاعتصام بحبل الله وكذلك السنة النبوية و من المدخل التاريخي الذي يشهد بتوحد اليمن تاريخيا في مختلف العصور والأزمنة مستدلا بذلك على كثير من الشواهد منها ان خط المسند كان هو الوحيد أبجدية للغة اليمنية لكل الدويلات.

ورقة الدكتورة نجيبة مطهر استعرضت خلالها دور فخامة الرئيس في تحقيق الوحدة اليمنية منوه إلى اللقاءات الوحدوية بين الشطرين سابقا منذ اتفاقية القاهرة وطرابلس وقمة الكويت كما استعرضت الاتفاقيات الوحدوية التي تمت في عهد الاخ الرئيس وكيف تجاوزت تجاوز الخلافات مع قادة الاشتراكي وخصوصا ابان حرب 13 يناير بين أعضاء الاشتراكي وحكمت فخامتة في احتواء الصراع ورأب الصدع بين الإخوة الاعدا ء حتى إعادة تحقيق الوحدة ومن ثم دوره في الحفاظ على الوحدة عندما اعلن الاشتراكي حرب الانفصال .. وكيف رفع فخامة الرئيس شعار الوحدة او الموت ودوره في قيادة سفينة الوطن الى بر الأمان في ظل الأزمات التي تعرضت لها وفي ظل المؤامرات التي حيكت وتحاك ضد اليمن.

وقدم الدكتور محمد توفيق ورقة عمل بعنوان الوحدة اليمنية واقع جغرافي وهدف قومي تناول فيها الوحدة في ظل التكتلات والانقسامات التي يشهدها العالم والوحدة باعتبارها غاية ووسيلة كم تناول الوحدة من واقع جملة من المفاهيم التي جسدتها الوحدة اليمنية كحقيقة واقعة سواء من خلال المفهوم الجغرافي وما يشمله من ارض وإنسان وسلطة واعتراف دولي ومفهوم الأمن القومي وما يتطلبه من مياه وبحار ومضايق وعلاقات إقليمية والعائد الجغرافي .
تمت طباعة الخبر في: السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 08:22 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/80354.htm