المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
طلاب اليمن في ماليزيا يحتفلون بالوحدة اليمنية بورش عمل
أقام طلاب اليمن في ماليزيا ورشة عمل في مجال الإحصاء بمناسبة الذكرى العشرين لإحتفالات شعبنا بالوحدة اليمنية المباركة. وقد تم التنسيق لإقامة هذه الدورة التدريبية مع عدد من الطلاب اليمنيين المتميزين في علم الإحصاء وهم الإخوة عبدالله الدهبلي و وضاح منصر وعبدالكريم الشامي وعادل الذبحاني والحسن العيدروس وسلمان الشامي وذلك بالتعاون مع جامعة العلوم الماليزية في كلية علوم الحاسوب.

واعتبر الطلبة المشاركين في الورشة إقامة مثل هذه الدورات الأكاديمية نشاط هام يجسد مدى وعي الطالب اليمني بالجانب الأكاديمي حيث أن علم الإحصاء قد أصبح جزء هام لا يتجزأ من كثير من الأبحاث العلمية. وكان عدد المشاركين في هذه الدورة التدريبية أكثر من ثلاثين طالب وطالبة من أقسام وتخصصات مختلفة في الجامعة.
ومن المواضيع التي القيت في ورشة العمل كانت في طرق تحليل السلاسل الزمنية وبناء نماذج التنبؤ والتي القاها الأخ عبدالكريم الشامي، حيث أوضح فيها مدى أهمية السلاسل الزمنية في مختلف المجالات البحثية والعملية وطرق إستخدام نمذجة التنبؤ الزمني في مجالات الإقتصاد والمال والطب والبحوث العلمية.

وكان الأخ عبدالله الدهبلي المشرف العام للدورة قد ألقى محاضرة في مجال طرق إعداد البيانات البحثية ومقدمة في برنامج الإحصاء الشهير (SPSS ) وبعض أهم الإختبارات الإحصائية وطرق نمذجة الإنحدار والإرتباط. ويعتبر الأخ الدهبلي واحدا من أفضل الخبرات في جامعة العلوم الماليزية في مجال الإحصاء وتطبيقات برنامج الــ SPSS.

من جانبه قام الأخ عادل الذبحاني بتوضيح تفاصيل إستخدام CHI-SQUERE ونمذجة الإنحدار اللوجستي وأهميته وطرق إستخدامه وتطبيقاته. وقد تم تطبيق بعض الأمثلة العملية لإستخدامات تلك التطبيقات الإحصائية.

الأخ وضاح منصر كان له الدور الفعال في إلقاء محاضرة وضح فيها طرق استخدام إختبارات الأنوفا والأناكوفا وt-test وقام فيها بشرح تطبيقي وتدريب الطلاب على كيفية إستخدام تلك الإختبارات. ومن جانب آخر قام الأخ سلمان الشامي بشرح طرق إستخدام الإختبارات non-parametric tests وطرق إختيار الإختبار المناسب وتم تطبيق بعض الأمثلة العملية على تلك الإختبارات الإحصائية،
وضاح منصر
وعلى نفس الصعيد قام الأخ الحسن العيدروس بشرح لطرق التحليل العاملي وإختبارات المصداقية بالإضافة إلى مقدمة في الإنحدار.

وختاما كان هذا الحضور يعكس مدى التوافق والتالف بين أبناء الوطن الواحد مهما اختلفت توجهاتهم وانتمائاتهم، فإن حبهم وولائهم الأول والأخير هو لليمن الواحد وقائدهم الرمز علي عبدالله صالح حفظة الله ورعاة صانع المنجز العضيم في القرن العشرين، وباني الدولة اليمنية الحديثة،
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 29-مارس-2020 الساعة: 09:25 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/81060.htm