المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الدكتوراه بامتياز للخولاني في التقنيات الحيوية الزراعية
ُمنح مسؤول الشباب والطلاب بفرع المؤتمر الشعبي العام بروسيا الاتحادية / حسان علي محمد الخولاني درجة الدكتوراه بامتياز في مجال التقنيات الحيوية الزراعية من معهد تيميريازف لفسيولوجيا النبات – موسكو التابع للاكاديمية الروسية للعلوم عن اطروحته الموسومة بـ( استخدام تقنية انتخاب الخلية في الحصول على نباتات ذرة شامية مقاومة للضغوطات البيئية) بموافقة جميع اعضاء المجلس العلمي للمعهد والمكون من 18 بروفيسوراً.
حيث تناول الباحث في رسالته امكانية استغلال خاصية التاثير المشترك للعدد من الضغوط غير الحيوية على المحتوى المائي للخلية في امكانية انتاج اصناف من المحاصيل الحقلية تتميز بمقاومة مشتركة لعدد من الضروف البيئية الغير ملائمة ومنها الجفاف والملوحة والحرارة المنخفضة والتي تعتبر من اهم المشاكل التي تحد من زيادة وتوسع الانتاج الزراعي في الجمهورية اليمنية وتتسبب في خسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية.
وقد خضعت الرسالة لمناقشة مستفيضة من قبل اعضاء المجلس اللذين اعتبروا هذا العمل من الابحاث القليلة والمتميزة والتي تفتح الباب امام امكانية التعمق في دراسة الاقلمة المركبة للنباتات ومعرفة الجينات المسؤولة عن هذه الخاصية.
من جانبه اعتبر البروفيسور الزائر/انابيايف من مركز بحوث التقنيات الحيوية الزراعية في كازاخستان والذي صادف تواجده في المعهد مع موعد مناقشة الرسالة ان البحث تناول مشكله من اهم المشاكل المعيقة للانتاج الزراعي ليس فقط في اليمن وانما في عدد من الدول ومنها كازاخستان وبعض مقاطعات روسيا الاتحادية. كما ابدى كلا من البروفيسور/ انابيايف والبروفيسور/ بوليكوف مدير ادارة ابحاث التقنيات الحيوية في معهد عموم روسيا للمحاصيل الخضروات استعدادهم للتواصل العلمي مع الباحث لما فيه تطوير مجال اباث التقنيات الحيوية في اليمن.
وفور اعلان نتيجة التصويت على الرسالة قدم التهني للباحث اعضاء المجلس العلمي وفي مقدمتهم مدير المعهد الاكاديمي / فلاديمير فاسيليفيتش كوزنيتسوف (المشرف الاول) والبروفيسوره/ يوليا ايفانوفنا (المشرفه المباشرة) والضيوف واصدقاءه وزملائه. الجدير ذكره ان الاخ/ حسان علي محمد الخولاني احد كوادر الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي حيث مكنه عمله كباحث من اختيار موضوع الرسالة بعناية فائقة. كما انه يتميز بمشاركته النشطة في العديد من الانشطة الطلابية في اوساط الطلاب اليمنيين والعرب حصل من خلالها على العديد من شهادات التقدير كما كان له دور متميز في الاعداد والتحضير للفعاليات والاعياد الوطنية التي تنفذها رابطة الطلبة اليمنيين وفرع المؤتمر الشعبي العام بروسيا الاتحادية. تمنيتنا له بالتوفيق والنجاح في حياته العلمية والعملية.

تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-يوليو-2020 الساعة: 10:19 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/81483.htm