المؤتمر نت -
رفض امريكي ترخيص فياجرا نسائية
رفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ترخيص دواء "فليبانسيرين"، وهو شبيه للفياغرا، لكنه للنساء، مشيرة إلي أنها لم تتمكن من إثبات نجاحه في معالجة البرود الجنسي لدي الإناث. ودعت الإدارة شركة "بورنغر إنغلهايم" إلي العودة للمختبرات لإجراء المزيد من الأبحاث حول فعالية العقار في علاج النساء اللواتي يعانين من انخفاض الدافع الجنسي.
ولم يشكل قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حول "فليبانسيرين"، أي مفاجأة للمراقبين، إذ كانت هيئة طبية في الإدارة قد نشرت تقريرها حوله امس الاول، وقالت إن نتائجه "متواضعة" ولا ترقي إلي التطلعات، في علاج اضطراب الرغبة الجنسية عند المرأة.
وردت شركة "بورنغير إنغلهايم"، ومقرها المانيا، وهي المصنعة لعقار "فليبانسيرين"، آنذاك بالقول إنها "لا تزال متفائلة بشأن الدواء الجديد"، رغم الموقف الأولي لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية عليه.
وتسعي الكثير من الشركات لإيجاد أدوية للنساء لعلاج الاضطرابات الجنسية، تشابه "الفياغرا" المخصصة لمعالجة العجز الجنسي للرجال.
ويقول باحثون إن ثلاثة عقاقير مستخدمة لعلاج العجز الجنسي للرجال أظهرت فعاليتها، وباختلاف طفيف، لدي النساء، مما قد يتيح للعلماء فرصة إعادة إنتاج عقار مخصص لمعالجة البرود أو الاضطرابات الجنسية بين الجنس اللطيف. وتعود بعض أسباب العجز الجنسي للرجال إلي عدم تدفق دم كاف في القضيب، وتعمل العقاقير المعالجة علي إرخاء العضلات وتسمح بالتدفق الدموي السريع إليه مما يجعله يتمدد وينتصب. ويعتقد العلماء أن الاضطرابات الجنسية بين النساء ربما لها ذات الجذور، مما قد يتيح علاجها بنفس الأدوية المعالجة للعجز الجنسي للرجال، وتعمل علي كبح جزئيات تعرف بـ PDE5، وتمديد الأوعية الدموية للسماح بالتدفق الدموي السريع.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:10 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/81727.htm