المؤتمرنت - وكالات -
إنسان آلي يحزن ويفرح
قالت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن فريق بحث أوروبي نجح في تطوير أول إنسان آلي قادر على إظهار المشاعر وإقامة علاقات مع البشر الذين يقابلهم، مجسدا بذلك مهارات طفل في عامه الأول.
وذكر موقع "الجزيرة نت " انه عندما يكون الإنسان الآلي "ناو" حزينا يحني كتفيه للأمام وينظر إلى الأسفل، وعندما يكون سعيدا يرفع ذراعيه ويطلب المعانقة، وعندما يكون خائفا يتقوقع على نفسه ويبقى على هذه الحالة إلى أن يتم تهدئته ببعض المسحات الخفيفة على رأسه، وكلما زاد تفاعله مع شخص ما زادت معرفته بمزاج ذاك الشخص وأصبحت العلاقة أقوى.
وقالت عالمة الحاسوب بجامعة هرتفورشاير لولا كاناميرو -التي قادت مشروع تشكيل أحاسيس ناو- إن فريق البحث يعكف على تشكيل مؤشرات وإيماءات غير لفظية بحيث يتم إظهار الأحاسيس والمشاعر عبر وضعيات جسمانية وإيماءات وحركات بدلا من التعبير الوجهي أو اللفظي.
وأضافت كاناميرو أن العلماء يتوقعون احتمال قيام الإنسان الآلي في المستقبل بدور الرفيق أو الاتصال بالإنترنت لشراء البقالة أو مساعدة المسنين، وبالتالي سيكون مهما الاستفادة من بعض أشكال أنواع التعاطف -التي تظهر من خلال هذه الاستخدامات- لجعل هذه التفاعلات أكثر راحة وتلقائية.


تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:25 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/83310.htm