المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
المسلمون في روسيا يطلبون من السلطات السعودية زيادة نسبة "كوتا الحج" الممنوحة لهم
قال الياس اوماخانوف المكلف بشؤون الحج في الحكومة الروسية، ان منظمي رحلات الحج لمسلمي روسيا ينوون تقديم طلب الى السلطات السعودية يتضمن رفع نسبة الكوتا لعدد الحجاج الروس في موسم عام 2011. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 23 ديسمبر/كانون الاول في مقر وكالة " انترفاكس " الروسية للانباء.

وقال " خلال العهد السوفيتي تمكن القلائل جدا من مسلمي بلادنا من اداء مناسك الحج، لذلك فبلادنا تملك حقا معنويا بطلب زيادة نسبة الكوتا لعدد المسلمين الروس الراغبين باداء مناسك الحج، خاصة وان عدد الراغبين في بلادنا يزيد بـ 4 – 5 الاف شخص عن النسبة المقررة. لذلك ننوي الطلب من السلطات السعودية زيادة نسبة الكوتا الممنوحة لروسيا في السنة القادمة ".

واشار اوماخانوف الى ان منظمي رحلات الحج ارادوا في هذه السنة زيادة نسبة الكوتا " ولكن زيادة عدد الحجاج من جميع انحاء العالم بنسبة 20% حال دون ذلك، أي لم تكن لدينا امكانية لتحقيق ذلك ".

وحسب المعلومات التي بحوزته، فان اكثر الحجاج من روسيا هم من كبار او متوسطي السن وهناك ايضا نسبة لا بأس بها من الشباب.

اضافة لذلك اشار اوخمانوف الى ان اكبر امرأة ادت مناسك الحج كانت من داغستان وهي من مواليد عام 1907. وقال " لقد سافرت الى الاراضي المقدسة بطريق البر ولكن اعيدت بطريق الجو خوفا من تعرضها الى مشاكل صحية ". واضاف " بلغ عدد الذين ادوا مناسك الحج من روسيا هذه السنة 20628 شخصا يمثلون 35 من المناطق الروسية ".

وحسب قوله اعلنت المملكة العربية السعودية وايران وتركيا عن تسهيل اجراءات الحصول على التأشيرة للراغبين بأداء مناسك الحج.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:38 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/87057.htm