بعرض 50 قطعة أثرية

المؤتمرنت/ محمد السياغي -
اليمن في متحف المتاحف العربية بباريس
تقيم اليمن -بالتعاون مع معهد العالم العربي بباريس- معرض اليمن ضمن (متحف المتاحف العربية) الذي يستمر ثلاث سنوات، وتشارك اليمن بـ (50) قطعة أثرية تحكي فترات تاريخية مختلفة.
حيث وقعت وزارة الثقافة والسياحة في الخامس عشر من الشهر الجاري اتفاقية مع إدارة المعهد لذلك ، والتي تهدف التعريف باليمن، وحضارته، وتاريخه الذي ما يزال غامضاَ في كثير من جوانبه بالنسبة للمجتمعات الغريبة.
وفي تصريح لـ"المؤتمرنت" أشارت الدكتورة مديحة رشاد-مديرة عام مركز الدراسات والبحوث- بالهيئة العامة للآثار والمتاحف، إلى أن المعرض الذي ستفتحه اليمن قريباً في باريس يعد تظاهرة مهمة تكتسب أهميتها من التعريف باليمن في ظل الظروف والمتغيرات الراهنة، والحملات الإعلامية العربية التي تستهدف التشويه، والإساءة لليمن.
وأوضحت أن المعرض الذي يأتي في إطار فعاليات صنعاء الثقافية سيضم (50) قطعة أثرية تجمع بين النقوش والأعواد الخشبية، والتماثيل التي تعود إلى القرن السادس ق.م؛ بالإضافة إلى المخطوطات بأنواعها الرقية، والورقية التي تتحدث عن تاريخ الخط المسند، ومراحل تطوره في الفترات التاريخية الإسلامية ابتداء من القرن الأول حتى الرابع، والخامس الهجري.
ويتوقع أن تصدر دراسة عن المعهد تتناول محتويات المعرض من القطع الأثرية، وأهميتها في تاريخ اليمن القديم، لاسيما وأنها تتحدث عن قضايا تاريخية هامة من تاريخ الجزيرة العربية في مختلف مجالات، ومناحي الحياة الطبية، والفلكية، الأدبية.
هذا وقد شكلت الهيئة العامة للآثار والمتاحف لجنة علمية لاختيار القطع المشاركة، والتي سيتم استعارتها من المتحف الوطني بصنعاء برئاسة الدكتور يوسف محمد عبدالله-رئيس الهيئة.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:56 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/9255.htm