المؤتمر نت - في نطاق مشروع: كتاب كل أسبوع، الذي أطلقه اتحاد الأدباء قبل عدة أشهر -احتفاءً  بالعام الثقافي لصنعاء –
المؤتمر نت- هشام شمسان -
الصوت والصدى في (كتاب الجنة) للجيلاني
في نطاق مشروع: كتاب كل أسبوع، الذي أطلقه اتحاد الأدباء قبل عدة أشهر -احتفاءً بالعام الثقافي لصنعاء – صدر مؤخراً الكتاب الـ (14)، للشاعر المتألق علوان الجيلاني، والذي حمل عنواناً إشارياً، وذات بعد رمزي فواح بالدلالة المرجعية، كأغلب عناوينه السابقة من نحو: الوردة تفتح سرتها. الولد الناسي. راتب الألفة.وغيرها.
الديوان الجديد حمل عنوان: كتاب الجنة، قسمه الشاعر إلى عناوين إيحائيه: يرسم فوق رماد الكلام. منازل دنى فتدلى. الغرفات، أَلِذَّة أيامنا. وتظل العبارة واسعة لا تضيق.
وبذر الشاعر كتابه بكثير من مكاشفات ابن عربي، وابن علوان، والسمعاني، والتوحيدي، والسهروردي، من المتصوفة الذين تناصَ معهم، وبهم الشاعر، ليخلق –كعادته- من خلال هذه التناصات أجواءه الشعرية الحلولية الخاصة به.
الكتاب يرسم للقارئ ملامح من التدفق "الجنصوفي" الحاد، الملازم لاتحادية الجسد بالجسد، وهو ما شُهر به ابن الجيلاني في معظم كتاباته؛ باللجوء إلى إشكالية القراءة الصوفية، وفق مفهوم الحداثة الأدبية الجديدة، التي تحتم على الشاعر، أو الأديب، أن ينظر إلى تلك المرجعيات في ضوء متطلباتٍ شعرية تفصل ما بين صوفية التدّين الاعتقادية، وصوفية الجسد الحلولية للوصول بالشعر إلى "نزفانا" الأنثى لا "نرفانا" الإله. وقد وصل الشاعر إلى قمة ذلك في ديوانه الأخير الذي بين أيدينا الآن، والذي اعتمد من خلاله الشاعر علىتقنية جديدة هي الصوت، والصدى.
مقطع شعري من أجواء الديوان
هذا هو الأخدود الأشهبُ
وِليُّ دمي..
وكعبةُ أعضائي
هاهنا تتجمع كل معارف الإنسان..
ماؤنا يغسل رمال الفجاجةِ
التي راكمها الأسلاف
زلازلنا.. تُبعثر الجبالَ
تُسقط الجدارَ
وتجتاز بنا إلى الدارْ
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 07:36 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/9508.htm