المؤتمر نت - أظهر استطلاع للرأي العام خطورة وضع الصحف اليمنية المطبوعة لناحية منافستها لوسائل الاتصال الأخرى في تزويد اليمنيين بالأخبار.

وأوضح استطلاع قام به المركز اليمني لقياس الرأي العام أن معظم اليمنيين يعتمدون في استقاء الأخبار على التلفزيون بنسبة

المؤتمرنت – نبيل عبدالرب -
استطلاع: اليمنيون يعتمدون على التلفزيون بالأخبار وقلة على الصحف والقات
أظهر استطلاع للرأي العام خطورة وضع الصحف اليمنية المطبوعة لناحية منافستها لوسائل الاتصال الأخرى في تزويد اليمنيين بالأخبار.

وأوضح استطلاع قام به المركز اليمني لقياس الرأي العام أن معظم اليمنيين يعتمدون في استقاء الأخبار على التلفزيون بنسبة 83% ويستقي 7% الأخبار من الراديو، و 4% يعتمدون على العائلة والأصدقاء، فيما أقل من 2% يعتمدون في التزود بالأخبار على الصحف المطبوعة، وبفارق طفيف عن من يأخذون الأخبار من مجالس المقيل (تخزين القات)، وأقل من 1% من اليمنيين يتزودون بالأخبار من الصحف الالكترونية، والرسائل القصيرة.

وحوالي 6% فقط من قراء الصحف يطالعونها يومياً، في حين ثلث قراء الصحف يطالعونها مرات قليلة في الشهر. وأبان الاستطلاع الذي أعلنت نتائجه اليوم بصنعاء أن معظم القراء المنتظمون يقطنون المدن الكبيرة.

وتستحوذ الأخبار الأمنية المنشورة في الصحف المطبوعة على اهتمام ثلثي اليمنيين، تأتي بعدها المواد التعليمية، ثم أخبار المحافظات، تليها الأخبار المحلية والعربية والدولية.

ويرى قرابة نصف اليمنيين أن السعر المناسب للصحف هو 20 ريالاً للنسخة (حوالي عشرة سنتات).. حسب الاستطلاع، ويبلغ متوسط سعر الصحيفة في اليمن 50 ريالاً (نحو ربع دولار).

وقسمت نتائج الاستطلاع المعوقات أمام الصحف الأهلية المطبوعة إلى عدم الاستقرار المالي لها، ومعوقات بشرية، وأخرى قانونية.

الإستطلاع جرى على عينة من (1505) أشخاص من كل المحافظات اليمنية في الأشهر الأولى من السنة الفائتة.

ويصل عدد الصحف والمجلات اليمنية المسجلة لدى وزارة الإعلام 257 مطبوعة، بينها 157 صحيفة أهلية و 38 حكومية، و 44 تتبع أحزاباً سياسية.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 13-مايو-2024 الساعة: 05:50 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/99490.htm