الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 07:00 م
ابحث ابحث عن:
أخبار
المؤتمر نت - التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ بصنعاء اليوم عضو مجلس العموم البريطاني اندرو ميتشل والوفد المرافق له الذي يزور اليمن للإطلاع على الأوضاع الإنسانية في البلاد.

الثلاثاء, 10-يناير-2017
المؤتمرنت -
وزير الصحة يلتقي عضو مجلس العموم البريطاني والمديرة الاقليمية لمنظمة الهجرة الدولية
التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ بصنعاء اليوم عضو مجلس العموم البريطاني اندرو ميتشل والوفد المرافق له الذي يزور اليمن للإطلاع على الأوضاع الإنسانية في البلاد.

وفي اللقاء استعرض الوزير بن حفيظ الآثار الكارثية والتدمير المتعمد والمنمهج الذي تعرض له القطاع الصحي جراء الغارات اليومية لطيران العدوان والذي استهدف مباشرة المستشفيات والمرافق الصحية والفرق والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف.

وقال: "هناك من الفرق الطبية من فقد حياته أثناء قيامهم بواجباتهم في إنقاذ المدنيين من الأطفال والنساء".

وأشار وزير الصحة إلى أن العدوان والحصار تسبب في وفاة الكثير من المرضى والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء جراء عدم قدرتهم على السفر لتلقي العلاج في الخارج نتيجة الحظر الجوي المفروض على مطار صنعاء الدولي وعدم قدرة المستشفيات المحلية على استيعابهم وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم، لتضررها وإنعدام الأدوية والمستلزمات الطبية وكذا مغادرة بعض كوادرها هربا من القصف.

ولفت إلى توقف بعض برامج الرعاية الأولية المتعلقة بصحة الأم والطفل، الأمر الذي أدى إلى تزايد معدلات سوء التغذية بنسب عالية تتجاوز ثلاثة أضعاف عن ما كانت عليه في السابق ،خاصة بين الأطفال، إضافة إلى تزايد انتشار الأمراض والأوبئة، كالكوليرا والملاريا وغيرها.

وطالب وزير الصحة من عضو مجلس العموم البريطاني نقل معاناة الشعب اليمني إلى الخارج في ظل ما يواجهه من تكتيم وتضليل إعلامي كبير.. وقال:"إن الشعب اليمني عانى كثيرا وما يزال يتعرض يوميا للقتل والتدمير والحصار الخانق".

وأكد الوزير بن حفيظ ضرورة العمل على إيقاف العدوان وفك الحظر الجوي على مطار صنعاء بصورة عاجلة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والأدوية وأغذية الأطفال وعودة آلاف اليمنيين العالقين إلى أرض الوطن ونقل المرضى لتلقي العلاج في الخارج.

فيما أعرب عضو مجلس العموم البريطاني، عن أسفه لما يعانيه الشعب اليمني من أوضاع إنسانية .. مؤكدا أن زيارته لليمن تأتي للإطلاع على الأوضاع الإنسانية والصحية التي خلفها العدوان على اليمن .

كما أكد ميتشل أنه سيعمل على إيصال رسالة واضحة حول الوضع الإنساني والظروف المعيشية التي يعاني منها الشعب اليمني إلى مجلس العموم البريطاني والبرلمان الأوروبي والشخصيات السياسية والمنظمات الدولية.

إلى ذلك ناقش وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ بصنعاء اليوم مع المديرة الاقليمية لمنظمة الهجرة الدولية كارميلا جودو ورئيس بعثة الهجرة الدولية المقيم لوران دي بوك ، آليات إدارة المنحة المقدمة من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل عبر المنظمة ،والمخصصة لأمراض السل والايدز والملاريا.

وفي اللقاء اكد وزير الصحة ضرورة التنسيق المباشر مع الوزارة والاستفادة من الكوادر والخبرات السابقة بالوزارة خاصة فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع .. مشيرا الى الاوضاع الصحية والانسانية الصعبة التي خلفها العدوان السعودي الامريكي والحصار على القطاع الصحي خصوصا فيما يتعلق بانعدام الادوية والمستلزمات الطبية وتوقف بعض برامج الدعم والرعاية الصحية وتوقف النفقات التشغيلية ، وما نتج عن ذلك من انتشار للأمراض والأوبئة وتزايد معدلات سوء التغذية خاصة لدى الاطفال .

ولفت وزير الصحة الى حرص الوزارة على تسهيل وتيسير مهام وأنشطة المنظمات الدولية العاملة في اليمن.

من جانبها أكدت المديرة الاقليمية للهجرة الدولية ان المنحة السابقة المقدمة من الصندوق العالمي والبالغة 27 مليون دولار توزعت بين خمس دول في المنطقة ،، تم تخصيص 15 مليون دولار منها لليمن ،لمكافحة امراض السل والايدز والملاريا.

وأوضحت ان تحويل هذه المنحة عبر منظمة الهجرة الدولية هو لضمان ضبط هذه الموارد وحسن استخدامها.. مؤكدة ان الحكومة اليمنية ستكون المسؤلة عن التنفيذ لجميع انشطة المنحة وان منظمة الهجرة الدولية ستنسق مع وزارة الصحة اولا بأول.




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر