الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 11:50 م
ابحث ابحث عن:
أخبار
الجمعة, 10-ديسمبر-2004
المؤتمر نت - موميا  يمنية محنطة المؤتمرنت-المحويت-سعد الحفاشي -
اكتشافات جديدة لمومياوات محنطة في محافظة المحويت
كشفت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للآثار عن تلقي الهيئة بلاغ بوجود مومياوات محنطة اكتشفت من قبل المواطنين في منطقة الأهجر بمحافظة المحويت على بعد نحو 63 كم غرباً من العاصمة صنعاء.
وافادت المصادر لـ (المؤتمر نت) أن الهيئة العامة للآثار قامت بتشكيل لجنة مكونة من عدد من المختصين في الآثار للنزول إلى المنطقة والتأكد من صحة البلاغ لكن لم ترد أي تفاصيل عن النتائج التي توصلت اليها اللجنة التي تتواجد في المنطقة.
وأكدت المصادر نفسها نقلاً عن عدد من المواطنين بأنهم شاهدوا إحدى المومياوات وهي ملفوفة بالجلد تم نقلها من المكان ورجحت المصادر ذاتها أن هذه المومياوات تعتبر من المومياوات النادرة الموجودة في المقابر الصخرية في محافظة المحويت والتي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ بآلاف السنين.
الجدير ذكره أن محافظة المحويت شهدت خلال السنوات السبع الماضية اكتشاف وتنقيب الكثير من المقابر الصخرية التي تحتفظ بمومياوات محنطة يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ بنحو 3200 سنة فيما المسوحات التي أجرتها الهيئة العامة للآثار على هذه المقابر وثقت أكثر من 200 مقبرة صخرية منتشرة في عموم مديريات المحافظة وهناك أكثر من مقبرة صخرية تعرضت للنهب والنبش من قبل بعض المخربين العابثين.
وفي ذات الصدد أفاد مصدر مسئول بالهيئة العامة للآثار طلب عد الافصاح عن اسمه لـ"المؤتمر نت" أن البلاغ الذي تلقته هيئة الآثار يوم أمس ونزلت اللجنة الأثرية اليوم على إثره إلى منطقة الأهجر قوبل باهتمام كبير من قبل وزير الثقافة والسياحة وقيادة الهيئة العامة للآثار وفرع الهيئة بالمحافظة الذين سارعوا بتكليف اللجنة المذكورة بالنزول المباشر إلى هذا الموقع وذلك للتأكد من صحة البلاغ والإطلاع على الموقع بشكل عام لمعرفة نوع هذه المومياوات المكتشفة وتاريخها للقيام باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حمايتها.
وأشار المصدر بأن الاكتشاف الجديد سيقود إلى نتائج هامة عن أسرار وحقائق تاريخية جديدة في تاريخ الحضارة اليمنية التي تعتبر من أقدم الحضارات الإنسانية.





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر