الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 11:26 م
ابحث ابحث عن:
أخبار

الباشا تطالب بالمصادقة على نظام روما

السبت, 11-ديسمبر-2004
المؤتمر نت - وزيرة حقوق الانسان المؤتمر نت- جميل الجعدبي -
السوسوة.. الفهم المعكوس لقيم الدين يحول دون مشاركة المرأة
أوضحت أمة العليم السوسوة أن الفهم المعكوس لقيم الدين والدور المتنامي للتيارات الفكرية المحافظة الداعية إلى تقوقع المرأة بين جدران البيت، وإقصائها عن أي دور مبدع والموروثات الثقافية والامية الأبجدية والقانونية والسياسية من العوامل التي تقف حائلاً دون مشاركة المرأة العربية في مضمار العمل العام، والعمل السياسي خاصة.
وقالت وزيرة حقوق الإنسان في اليمن -خلال كلمتها في المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية الذي بدأ أعماله اليوم في صنعاء- إن مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي لا تقف عند حد مشاركتها في المجالس النيابية أو المحلية، وإنما تنسحب أيضا إلى إسهامها الفاعل في نشاط منظمات المجتمع المدني؛ مشيرة إلى أن تحقيق تطلعات المرأة العربية يستوجب بناء تكامل نسائي عربي يمتلك القدرة الكافية على التعامل البصير مع معطيات العصر المستوجبة إشراك المرأة في مناشط الحياة العامة، وفي المقدمة مشاركتها الديناميكية في حقل العمل السياسي.
من جانبها طالبت/ أمل الباشا الأنظمة العربية والإسلامية بمراجعة التشريعات والقوانين الخاصة بالأسرة وقوانين الانتخابات والجرائم.
ودعت رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان في كلمتها خلال افتتاح أعمال المنتدى: الأنظمة العربية لاحترام كرامة مواطنيها، ومواطناتها قبل مطالبة تلك الأنظمة للآخرين باحترام الإنسان العربي والمسلم.
وقالت: إننا نطالب جميع الدول التي لم تصادق بعد على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية أن تصادق على اتفاقية المحكمة.
مشيرة إلى أن ذلك سيعد عربوناً على نوايا الأنظمة العربية والإسلامية في حماية شعوبها من انتهاكات حقوق الإنسان.

ويشارك في المنتدى (70) مشاركاً يمثلون (21) دولة عربية وينظمه على مدى ثلاثة أيام منتدى الشقائق العربي تحت شعار: "التمكين السياسي للنساء خطوة ضرورية نحو الإصلاح السياسي في الوطن العربي، بهدف الخروج بتصور شامل حول كيفية تمكين المرأة من العمل السياسي بشكل أفضل.
ويأتي انعقاد المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية في إطار التحضيرات الدولية للمؤتمر العالمي الذي تعقده الأمم المتحدة خلال شهر مارس القادم بهدف مراجعة التقدم المحرز في مجال تحسن أوضاع المرأة خلال العشر سنوات المنصرمة منذ المؤتمر العالمي الرابع للمرأة عام 1995م.





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر