الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 05:38 م
ابحث ابحث عن:
أخبار

في مبادرة تعد الاولى من نوعها

الإثنين, 13-ديسمبر-2004
المؤتمر نت - كشف الفريق الركن عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية اليوم عن خطط وتوجيهات حكومية جديدة تستهدف رفع مهارات تأهيل المعاقين ثقافياً وعلمياً من خلال معالجات حديثة للغة برايل المعتمدة لتعليم المكفوفين.
فقد ذكر نائب الرئيس على هامش مشاركته في احتفالية اليوم الوطني للمعاقين التي أقامها الصندوق الاجتماعي للتنمية والاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنية ، ذكر أن فريقأً متخصصاً في وزارة الخدمة الاجتماعية والعمل يتولى منذ مدة عملية تطوير قاموس " برايل" ليدخل فيه اللهجات اليمنية الخاصة بكل محافظة يمنية ليتلائم مع جميع ... المؤتمرنت -
نائب الرئيس..قاموس باللهجات ومناهج دراسية بلغة برايل ومسرح للمعاقين
كشف الفريق الركن عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية اليوم عن خطط وتوجيهات حكومية جديدة تستهدف رفع مهارات تأهيل المعاقين ثقافياً وعلمياً من خلال معالجات حديثة للغة برايل المعتمدة لتعليم المكفوفين.
فقد ذكر نائب الرئيس على هامش مشاركته في احتفالية اليوم الوطني للمعاقين التي أقامها الصندوق الاجتماعي للتنمية والاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنية ، ذكر أن فريقأً متخصصاً في وزارة الخدمة الاجتماعية والعمل يتولى منذ مدة عملية تطوير قاموس " برايل" ليدخل فيه اللهجات اليمنية الخاصة بكل محافظة يمنية ليتلائم مع جميع المعاقين في مختلف محافظات الجمهورية والتي تتباين قليلا بلهجاتها ، الأمر الذي سيسهل على المعاقين في غير العاصمة استحصال معارفهم.
وأشار نائب الرئيس إلى أن توجيهات رئاسية صدرت لوزارة التربية والتعليم بإعداد مناهج دراسية بلغة "برايل" مطابقة للمناهج المدرسية المعتمدة في مدارس الجمهورية ، ولكافة المراحل الدراسية ليتسنى لجميع المكفوفين التعلم ومواصلة الدراسة أسوة بغيرهم من أبناء المجتمع، علاوة على توجيهات أخرى للجامعات اليمنية لفتح أقسام متخصصة بتخريج أساتذة تعليم المعاقين ، منوهاً إلى أن ذلك سيوفر على الدولة ملايين الدولاارات مما تعطى لمدرسين أجانب في الوقت الذي إن البلد أولى بها.
كما كشف الفريق الركن عبد ربه منصور هادي : أن أمانة العاصمة بصدد إنشاء مسرح خاص للمعاقين في الامانة تقدم فيه عروض مختلفة تتناسب وطبيعة الاعاقات التي يعاني منها البعض.
وكان نائب الرئيس أكد في كلمة ألقاها خلال الحفل على أن المعاقين هم جزء من المجتمع وأن الاحصائيات الوطنية تشير إلى وجود مانسبته 1.5 بالمائة من المجتمع يعاني من إعاقات مختلفة .
أما بشأن ما يتردد حول وجود مشروع لإلغاء الصندوق الاجتماعي للتنمية ، أكد نائب الرئيس : " أن الصندوق وجد ليبقى لأنه أثبت خلال السنوات الماضية أنه قادر على تقديم الكثير من الخدمات الحيوية للمجتمع ، وأنه يرعى المعاقين في الوقت الذي هناك عشرات الآلاف منهم بانتظار احتضانهم ، وعليه فأنه باق ".





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر