الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 05:15 م
ابحث ابحث عن:
أخبار

تورط وكالات(يمنية –سعودية) في المخالفات

الخميس, 16-ديسمبر-2004
المؤتمر نت - مسلمون يؤدون العمرة المؤتمرنت-محمد طاهر -
اليمن تنجح في تقليص اعداد المعتمرين المتخلفين في السعودية
كشف مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف والإرشاد عن انخفاض إعداد المتخلفين من المعتمرين اليمنيين في المملكة العربية السعودية لهذا العام بنسبة (6%) مقارنة بالعام الماضي .
وعزا المصدر نجاح الوزارة إلى الإجراءات النظامية التي أتبعتها الوزارة لتصحيح أوضاع وكالات الحج والعمرة البالغ عددها (220) وكالة وشركة سياحية.
وقال المصدر لـ (المؤتمر نت) :إن عملية المراقبة والتقييم والفرز التي انتهت منها وزارة الأوقاف مؤخراً أظهرت أن عدد المتخلفين اليمنيين في الأراضي السعودية بعد أدائهم للعمرة بلغ (6132) معتمراً يمنياً وبنسبة 6% فقط من إجمالي المعتمرين لهذا العام الذين زاد عددهم عن 100 ألف معتمر.
مؤكداً أن ذلك يعد نجاحاً كبيراً مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ عدد المتخلفين ( 56 )ألف معتمر من أصل( 117 )ألف، وهو ما سبب قلقاً سعودياً آنذاك لوحت بعده وزارة الحج السعودية بإيقاف العمرة على اليمنيين.
وأضاف المصدر أن وزارة الأوقاف بصدد إلغاء( 70) وكالة وشركة سياحية -من بين 105 وكالات تم اعتمادها رسمياً لدى قطاع الحج والعمرة ،بالإضافة إلى مصادرة ضماناتها البنكية البالغة (228 )مليون ريال ، حيث أثبتت تقارير لجان الإشراف مخالفتها لبرنامج التفويج وتسجيل المعتمرين بأسعار مخالفة لما حدده برنامج الوزارة بـ(1000) ريال سعودي مقابل تسكين ومواصلات (650) ريال منها تدفع للجانب السعودي للحصول على التأشيرات طبقاً لما تم الاتفاق عليه ،حيث نتج عن ذلك التجاوز عدم تسكين عدد كبير من المعتمرين،بحسب التقارير .
وقال المصدر إن المعلومات أظهرت تورط وكالات ومتعهدين سعوديين في تلك المخالفات وذلك بقيامهم بمنح تأشيرات فقط بأسعار تتراوح بين (300-500) ريال سعودي ، بحيث يتم حذف برنامج التسكين والمواصلات ، وهو ما اعتبرته الوزارة اشتراك في المخالفات ،منوهاً إلى أنها سترفع بذلك إلى الجانب السعودي مطالبة بإلغائها حسب الاتفاق بينهما .
وعلى نفس الصعيد قال المصدر لـ"المؤتمرنت " إن وزارة الأوقاف والإرشاد تنظر في شكوى تقدمت بها وكالة (زماء) السعودية ضد ست وكالات في صنعاء متهمة إياها بارتكاب مخالفات وعدم تسكين المعتمرين الذين فوجتهم ، وهو ما حدا بوزارة الحج السعودية إلى القيام بتسكينهم على حساب وكالة( زماء) قائلةًإأنها تكبدت مبالغ مالية كبيرة جراء تلك المخالفات ، ومطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية إزائها.






أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر