الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 09:53 م
ابحث ابحث عن:
أخبار
الإثنين, 15-مايو-2006
المؤتمرنت -
ملتقى الشقائق يناقش مشاكل المرشحات للمجالس المحلية
قالت رئيسة منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان –إحدى منظمات المجتمع المدني في اليمن- إن الديمقراطية التي لا تؤدي إلى التداول السلمي للسلطة وإعلاء سلطة القانون ودولة المؤسسات تبقى ديمقراطية زائفة ومفرغة من محتوياتها.
وأشارت أمل الباشا –في كلمتها الافتتاحية للملتقى الديمقراطي الخامس اليوم في صنعاء حول (الإصلاح القانوني الخاص بالمجالس المحلية في اليمن، وتعزيز إسهام النساء الفاعل فيها)- إلى أن الديمقراطية –بما تحمله من معانٍ إنسانية رفيعة- (تسمح للمواطنين رجالاً ونساء في المشاركة في صناعة القرار المتعلق بحياتهم عن طريق اختيارهم ممثليهم بشكل مباشر وغير مباشر).
وخلال الملتقى –الذي نظمه منتدى الشقائق، بالتعاون مع مركز المرأة العربية للدراسات والبحوث، وحضره عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والمدنية- جرى استعراض دراسة علمية أعدها الدكتور محمد السقاف، عن (مركزية اللا مركزية في الوحدات الإدارية، ومركزية تهمش المرأة في المركز والمحليات).
كما تم مناقشة التحديات التي واجهتها النساء في اليمن عند ترشحهن في انتخابات المجالس المحلية عام 2001م وكذلك صعوبة عمل الفائزات منهن، وذلك من خلال البحث الميداني الذي أعده أ. نبيل عبدالحفيظ بعنوان (النساء والمجالس المحلية اليمنية)، جرى استعراض ورقة عمل حول (مشروع تعديلات قانونية لتعزيز مشاركة النساء في المجالس المحلية) للأستاذ شوقي القاضي.




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر