الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 11:00 م
ابحث ابحث عن:
أخبار
الثلاثاء, 23-مايو-2006
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية في كلمة بحفل تخرج طلاب العلوم الشرعية المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية يفتتح مصانع للحديد والخشب بالحديدة
افتتح فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية عدد من المصانع الإنتاجية في محافظة الحديدة تزامناً مع احتفاء اليمن بالعيد السادس عشر لإعادة تحقيق الوحدة اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 90م
وأزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية لمصنع المنتجات الحديدية التابع لمجموعة الرحبي التجارية والصناعية التي يرأسها رجل الأعمال جابر الرحبي ، وطاف بأقسامه واستمع إلى شرح عن مكوناته ، حيث ينتج المصنع حوالي 120 ألف طن من الحديد بمختلف مقاساته وإحجامه لتغطية احتياجات السوق المحلي مع مصانع الحديد الأخرى والتي تصل إلى نسبة 95 بالمائة ومن ثم التصدير للخارج.. ويجري في المصنع إنتاج تشكيلات مختلفة من الحديد بمواصفات عالمية.. وتشمل الدراسة المعدة للمصنع الوصول به إلى إنتاج 500 ألف طن سنوياً من حديد البناء، وتبلغ تكلفة المصنع حوالي 75 مليون دولار.
كما قام الرئيس بعد ذلك بافتتاح مصنع المنتجات الخشبية التابع لمجموعة للرحبي للخدمات الدولية والاستثمار, حيث تبلغ إنتاجية المصنع مائة وعشرون لف متر سنوياً من الخشب ، كما تبلغ تكلفته الإجمالية 15 مليون دولار .
وقد أشاد بوجود مثل هذه المصانع الإنتاجية التي تستوعب الكثير من العمالة تعود بمردودات إيجابية على مسيرة التنمية .
وقال فخامة الرئيس " إذا كنا نشاهد ألوية في صفوف القوات المسلحة, فإننا هنا أيضا وفي مثل هذه المصانع نشاهد ألوية من العمال والأيدي المنتجة التي تعمل من اجل التنمية والازدهار في الوطن" .. مؤكداً الترحيب بإقامة مثل هذه المشاريع الإنتاجية التي توفر فرص عمل للأيادي العاملة وتسرع بوتائر التنمية وتخدم الاقتصاد الوطني.
وقال : إننا نشجع كل الاستثمارات ونرحب بها وفي المقدمة المشاريع الصناعية.
وقام الرئيس بعد ذلك بزيارة مجمع باجل للصناعات الغذائية التابع للمؤسسة الاقتصادية اليمنية.. حيث كان في استقباله العميد علي الكحلاني رئيس المؤسسة الاقتصادية اليمنية والمسؤولون في المؤسسة وفي المجمع .
وقد اطلع الرئيس على الخط الإنتاجي الجديد بالمجمع والخاص بتعليب فاكهة المانجو والمتوفرة بكميات كبيرة في الأسواق اليمنية نتيجة إقبال المزارعين على زراعتها, حيث يقوم الخط الإنتاجي الجديد بالمجمع بإنتاج 8 طن في الساعة.. وتبلغ تكلفته مائتين مليون ريال.
كما طاف الرئيس بأنحاء مجمع باجل للصناعات الغذائية.. و يشتمل المصنع على ثلاثة خطوط لانتاج معجون الطماطم بطاقة إنتاجية 1500 طن طماطم في اليوم ومزودة بوحدة تعبئة معجون الطماطم في أكياس اسبتك سعة 200 جرام , إضافة إلى عبوات العلب ذات الأوزان 70 جرام وعلب 400 جرام وعلب 850 جرام وعلب 3 كيلوجرام و5ر4 كيلو جرام.. بالإضافة إلى خطين لإنتاج البقوليات طاقتهما 1500 كرتون في اليوم.. وينتج فيهما الفول المدمس والبزاليا الخضراء والفاصوليا الحمراء والفاصوليا البيضاء.
كما يوجد خطان لصناعة العلب الفارغة وعلب معجون الطماطم الفارغة بمختلف المقاسات والإحجام.
وزود المجمع بمختبرات مزودة بأحدث معدات وأجهزة القياس والأدوات التي تؤهلها للقيام بدورها في السيطرة على جودة جميع منتجات المجمع ومستلزمات الإنتاج .
وقد نوه فخامة الرئيس بافتتاح الخط الجديد في المصنع لانتاج لب المانجو وتعليبه .. مشيراً إلى ما تزخر به الأسواق اليمنية من هذه الفاكهة التي يتم زراعتها بكميات كبيرة في المزارع اليمنية ..
وقال بان الاتجاه نحو التصنيع المعتمد على الخامات الزراعية المحلية يمثل عملية مجدية للإنتاج الزراعي والمزارعين ويشجع على التوسع في مجال إنتاج مثل هذه المحاصيل التي تحقق عائدات اقتصادية اكثر جدوى .
وأضاف أن الدولة تشجع مثل هذه التوجهات التنموية وتوفر لها كل الدعم الممكن.
وقام الرئيس بعد ذلك بزيارة محطة الإرساليات الإذاعية الجديدة التي تم افتتاحها ضمن احتفالات شعبنا بالعيد الوطني الـ16 للجمهورية اليمنية واستمع إلى شرح من العاملين فيها ، حيث تبلغ قوة المحطة 750 كيلو وات.. وتقوم بإعادة بث البرنامج العام وتقوية البث الإذاعي الوطني وإيصاله إلى مناطق أوسع من حيث الانتشار وإيصال الرسالة الإعلامية اليمنية عبر أثير الإذاعة.
كما قام بزيارة مجمع خدمات الشرطة حيث طاف بأنحاء المجمع وأستمع إلى شرح عن الخدمات التي يقدمها للمواطنين.
ويوجد بالمجمع خدمات المرور والجوازات والأحوال الشخصية والسجل المدني وزود بتجهيزات وتقنيات حديثة ونظام متطور لأرشفة البيانات والمعلومات واسترجاعها آليا عبر شبكة إليكترونية حديثة ترتبط بمراكز الخدمات الأمنية في المركز وبقية المحافظات في الجمهورية.
ويستهدف المركز توفير الخدمات الأمنية للمواطنين وتسهيل حصولهم على كافة المعاملات والوثائق الخاصة بهم سواء ما يتصل بالجوازات او بطاقات إثبات الهوية وشهادات الميلاد او خدمات المرور ورخص القيادة والبيانات الخاصة بالسيارات والمركبات .
وقد عبر فخامة الرئيس عن ارتياحه لما شاهده في هذا المجمع من تجهيزات وخدمات متطورة لتسهيل معاملات المواطنين .
وقال أن هذا المجمع سوف يشكل نموذجا سيتم تعميمه على بقية المحافظات والمنافذ البرية والبحرية والجوية وبما يسهل على المواطنين إنهاء معاملاتهم بسهولة ويسر وبطرق حديثة ومتطورة .. مؤكدا على أهمية الاهتمام المستمر بالمظهر والهندام الجيد لمنتسبي الشرطة وحسن التعامل مع المواطنين والحفاظ على النظافة وصيانة الأجهزة الحديثة في مثل هذه المرافق الخدمية وغيرها .
وعلى صعيد أخر حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفل تخرج الدفعة السابعة من خريجي وخريجات جامعة دار العلوم الشرعية بالحديدة .
وفور وصوله قام بافتتاح مكتبة الجامعة, حيث كان في استقباله العلامة محمد علي مرعي رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فيها .
ثم حضر الرئيس بعد ذلك الحفل الذي أقيم بمناسبة التخرج للدفعة الجديدة من الجامعة , والقى كلمة هنأ في مستهلها خريجي جامعة دار العلوم الشرعية .. وقال " أنا سعيد بحضور هذا التخرج في كل عام, والاحظ ان الجامعة في تطور ونمو مستمر, واليوم اشاهد كوكبة كبيرة من الاخوات المرشدات , ونشكر ادارة الجامعة ممثلة بالشيخ محمد علي مرعي وهيئة التدريس بالجامعة وعمداء الكليات على الجهود التي يبذلونها من اجل تخريج هذه الكوكبة من الطلاب والطالبات"..
وهنأ فخامة الرئيس الخريجون بالعيد الوطني السادس عشر, الذي احتضنت احتفالاته يوم امس عروس البحر الاحمر محافظة الحديدة .. وقال " لقد كان احتفالاً مهيباً ورائعاً ومفرحاً ليس لابناء مدينة الحديدة ومحافظة الحديدة فحسب, وانما لكافة أبناء اليمن في الداخل والخارج".
واضاف الرئيس قائلا " انها لفرحة كبيرة في قلوب اليمنيين تتجدد في كل عام عندما نحتفل بهذه المناسبة العظيمة والتاريخية, وهو احتفال بمنجز عظيم راود كل ابناء الوطن وكل المناضلين الشرفاء في الماضي, وتحقق هذا المنجز التاريخي العظيم يوم الثاني والعشرين من مايو عام 1990م, وكان انجازا لكل اليمنيين الأحرار والشرفاء الذين ناضلوا من اجل تحقيقه ودافعوا عنه فتحرك كل ابناء الوطن من كل مكان تلبية للنداء الذي أعلناه (الوحدة أو الموت ).
وتابع قائلا "تحرك كل اليمانيون الشرفاء وراء المؤسسة العسكرية والأمنية ليدافعوا عن وحدتهم العظيمة وبالفعل صنا هذه الوحدة وهذا الانجاز العظيم بدماء غالية وزكية و اصبحت اليوم راسخة رسوخ الجبال الرواسي لايستطيع ان ينال منها حاقد أو مريض على الاطلاق, ولا احد يستطيع ان ينال منها ووراءها هذا الزخم الجماهيري الكبير من كل ابناء الوطن في الداخل والخارج, واذا ما سمعنا بعض الاصوات فهي اصوات نشاز لاقيمة لها لا في الداخل او الخارج على الاطلاق.. وفي كل مجتمع وفي كل الشعوب توجد اصوات نشاز, لكن عامة الناس وكل الشرفاء المناضلين الشباب وكل المخلصين مع هذا الانجاز التاريخي العظيم الذي يفاخر به اليمنيون وتفتخر به الامة العربية والإسلامية".. فهنيئاً لشعبنا بهذا الانجاز العظيم, احد إنجازات الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر, والذي هو ثمرة من ثمرات نضالات المقاتلين المدافعين عن الثورة.
وقال " عندما اعلنت الوحدة وارتفع علم الجمهورية اليمنية خفاقاً في مدينة عدن يوم 22 مايو, ظل البعض للاسف يراودهم المرض والانانية أو فقدان المصالح, وان كانوا في حقيقة الامر يحبون الوحدة, ومع الوحدة, لكنها الكبرياء, ولم يجدوا عبارات يتكلمون بها لانهم فقدوا كل العبارات وكل ما كانوا يريدون ان يقولوه امام هذا الحدث العظيم, ورغم بعض النبرات التي تصدر بين وقت وآخر, لكن في حقيقة الامر انا متأكد تماماً انهم يحبون الوحدة لانه ليس هناك احد يكره الوحدة على الاطلاق".
وأردف قائلا" لقد عفونا عنهم جميعاً ومنذ وقت مبكر, وقلنا عودوا الى جادة الصواب ولكم كامل الحقوق والمستحقات, وكثير منهم غرر بهم وعادوا إلى جادة الصواب والآن هم قادة عسكريين ووزراء واداريين ومسؤولين سياسيين في كل مرافق العمل, لاتوجد مشكلة , فهم رجال شجعان اعترفوا بالخطأ وقالوا اخطأنا وعدنا الى جادة الصواب والقيادة عفت والله سبحانه وتعالى غفور رحيم يغفر الزلات كلها عندما يعترف الانسان بخطأه".
وقال الرئس " اهنأ الخريجين والخريجات, وأكرر الشكر لإدارة الجامعة وأساتذتها على هذه الروح الوطنية الرائعة, وعلى ماسنحصده من وراء تخرجكم من ثمار عندما تلتحقون بميدان العمل, وستكون هذه الثمار عظيمة لتنوير عامة الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وقول الحقيقة, وانا متأكد انكم لن تقولوا الا الحق ولن تجاروا أولئك الذين لديهم نزوات شخصية فردية وغير قادرين على التعبير عنها فليجأون الى استخدام مصطلحات غير سوية, ونحن ندعو لهم بالهداية والصلاح ، وان يهديهم الله الى طريق الحق, وعندما ندعو لهم فاننا ايضاً ندعو لكل ابناء الوطن, بان يهديهم الله ويهدينا جميعاً الى طريق الحق والسداد لما فيه خدمة الوطن".
وتابع فخامة الرئيس قائلا " الذي يحب دينه وعقيدته سيحب وطنه, ولا يسعى لاثارة البلبلة والاحقاد وافراز السموم, لان ذلك لايجوز, فاصبروا وصابروا ورابطوا, وانا متأكد اننا بدأنا نجني ثمار الدفع التي تخرجت من هذه الجامعة ونلمس ثمارها وروائحها العطرة في كل المحافظات".. مكررا التهاني للخريجين.
هذا وكان رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ محمد علي مرعي قد القى كلمة تطرق فيها الى مسيرة جامعة دار العلوم الشرعية وما حققته من تطور منذ نشأتها في ظل ما حظيت به من دعم ورعاية من قبل فخامة الرئيس .وقال " ها نحن نحتفل اليوم بتخرج الدفعة السابعة من طلاب هذه الجامعة التي هي ثمرة من ثمار جهد فخامة الاخ الرئيس الذي غرس بذرة هذه الجامعة منذ كانت كلية واحدة,وهاهي الاشجار قد اثمرت لتعطي خيرها الآخرين" .
واضاف مخاطباً الرئيس انه في عهدك الميمون تحقق للوطن الكثير من تطلعات ابنائه حيث انتشرت الاف المدارس والمعاهد وعشرات الجامعات وأنجزت الكثير من مشاريع الخير والعطاء في مختلف جوانب البناء والاعمار والازدهار والتقدم واصبح الشعب يقطف ثمار كل ذلك وينال من خيراته .
وقال ان الاعمال الكبيرة لاينكرها الا حاقد وان كل هذه المنجزات التاريخية وفي مقدمتها منجز الوحدة العظيم, ولما عرفت به يافخامة الرئيس من الاقدام والشجاعة والحكمة في تحقيق كل ذلك, يجعل الشعب اكثر تمسكاً بقيادتك واكثر حرصاً على مواصلتك قيادة مسيرته, وسيمنحك ثقته ويؤكد التفافه وراءك من اجل نهضة الوطن ومستقبله وأمنه وأمانه واستقراره , وعليك ان تستجيب لصوت الشعب الذي أوفيت له واخلصت من اجل تحقيق مصالحه ورعايتها.
كما ألقت الطالبة نور حسن العطاس كلمة باسم الطالبات الملتحقات بالجامعة عبرت فيها عن سعادة طلاب وطالبات الجامعة بوجود فخامة الرئيس بينهم وحرصه على مشاركتهم احتفالات التخرج في هذه الجامعة وهو ما يؤكد اهتمامه ورعايته للعلم والعلماء .. مشيرة الى ما تقوم به جامعة دار العلوم الشرعية من دور في تخريج طلابها وطالباتها وتأهيلهم التأهيل الشرعي الصحيح البعيد عن الغلو والتشدد الذي نهى عنه الدين الحنيف.. معبرة عن التمنيات للخريجين والخريجات بالنجاح في حياتهم العملية ولما فيه خدمة الوطن والدين.
وقد قام فخامة رئيس الجمهورية بتوزيع الشهادات التقديرية والجوائز على اوائل الخريجين.. متمنياً لهم التوفيق في حياتهم العملية .
المصدر : سبأ




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر