الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 08:33 ص
ابحث ابحث عن:
علوم وتقنية
المؤتمر نت - .

الإثنين, 09-أكتوبر-2006
المؤتمرنت /رويتر -
عقار للقرحة يفيد في وقف نزيف الولادة
واشنطن: فيما يعد إنجازاً طبياً مذهلاً قد ينقذ حياة آلاف الأمهات اللائي تتوفين في المناطق الفقير بسبب نذيف ما بعد الوضع، أثبت عقار من العادة أن يتم تناوله من قبل مرضى القرحة فعالية في وقف نزيف ما بعد الولادة، والذي قد يستمر 24 ساعة بعد حالات الوضع.

ومن خلال الدراسة التى أجريت على 1620 سيدة هندية نصفهم تلقى العلاج، اتضح أن عقار "ميزوبروستول" أثبت فعالية فائقة في وقف النزيف، كما أنه نجح في خفض النزيف إلى النصف في مناطق ريفية في الهند، بحسب ما جاء بالمجلة العلمية "ذي لانست".

وكانت الهند مسرحا لدراسة تجريبية قام بها فريق من العلماء من أجل إيجاد السبل الكفيلة بمساعدة سلطات الدول النامية على التصدي لحالات الوفيات التي يتسبب فيها نزيف ما بعد الولادة.

وفي نفس السياق أظهر باحثون يابانيون أن تناول حبوب منع الحمل قد يحل مشكلة النساء اللائى يعانين من نزيف مهبلى بعد الولادة القيصرية وفى غير مواعيد دورتهن الشهرية المعتادة .

وأوضح ماساهيرو تاهارا الباحث بكلية طب جامعة اوساكا وفريقه خلال الدراسة التى نشرتها دورية الخصوبة والعقم الطبية أنه من المعتقد أن شوائب التشريح فى مكان ندوب العملية القيصرية بالرحم هى سبب مثل هذا النزيف.

ومن خلال الدراسة التى أجريت على 11 امرأة أصبن بنزيف مهبلى متكرر بعد عمليات ولادة قيصرية أعطيت لهن الحبوب التي تحتوى على مركب من هرمونى الاستروجين والبروجيستيرون برانوفال، اتضح أن عشرة منهن حدث لديهن تقلص ثم انقطاع للنزف بعد ثلاث دورات علاجية إما المرأة الحادية عشرة فقد شفيت تماما من النزيف غير العادى بعد ثلاث دورات علاج إضافية .

وخلص الباحثون إلى القول إن نتائج الدراسة تؤيد التداوي الهرمونى الحذر لعلاج النزيف بين دورات الحيض فى مريضات لديهن شوائب فى الفترة السابقة على ندوب الرحم الناجمة عن ولادة قيصرية.

وفي إطار العلاج بالطب البديل كشفت الأبحاث الطبية الأخيرة عن الأهمية الدوائية للبلح الرطب والذي يعادل أهمية الأدوية التي تيسر عملية الولادة وتكفل سلامة الأم والجنين معاً، فالبلح الرطب يساعد على انقباض الرحم بعد الولادة ويمنع النزيف ويحمي من ارتفاع ضغط الدم أثناء الولادة. كما أن له تأثيراً مهدئاً للأعصاب ولذلك يفضل إعطاء الأطفال والكبار ثمرات من البلح الرطب عند الصباح والمساء وذلك لتهدئتهم.

وفي نفس السياق نجح الدكتور خالد الطحلاوي الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث في اختراع أقمشة لها خاصية القدرة على وقف نزيف الدم عند وضعها فوق الجزء المصاب من الجسم.

يرجع ذلك لاحتوائها علي مادتي الكيتوزان المتوفرة بقشور الجمبري والسليلوز المستخرجه من الخشب، فتعمل الأولي على الحماية من البكتريا الضارة، بينما تساعد الثانية على وقف النزيف

يذكر أن نزيف ما بعد الوضع يودى بحياة نحو نصف مليون سيدة كل عام بسبب مضاعفات الحمل أو أثناء الوضع، أغلبهنّ نتيجة نزيف ما بعد الوضع.

وفي دول أخرى لاسيما المتقدمة، تكون الولادات في المستشفيات وبالتالي يمكن السيطرة على حالات النزيف، غير أنّ نصف السيدات اللائي تتوفين في الهند أثناء الولادة، تلقين مصيرهن من دون طبيب





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر