الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 10:10 م
ابحث ابحث عن:
أخبار
المؤتمر نت - حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي انطلقت مساء اليوم في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة أكثر من عشرة آلاف رياضي يمثلون 45 دولة آسيوية .وفي حفل التدشين الذي أقيم في استاد خليفة بالدوحة وحضره عدد من الرؤساء وكبار المسئولين

الجمعة, 01-ديسمبر-2006
المؤتمرنت -
حضره رئيس الجمهورية .. افتتاح اسطوري لدورة الالعاب الاسيوية بالدوحة
حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي انطلقت مساء اليوم في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة أكثر من عشرة آلاف رياضي يمثلون 45 دولة آسيوية .
وفي حفل التدشين الذي أقيم في استاد خليفة بالدوحة وحضره عدد من الرؤساء وكبار المسئولين و الشخصيات الرياضية في الدول العربية والآسيوية المشاركة في الدورة . أعطى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر إشارة بدء انطلاقة دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي تستضيفها الدوحة لغاية الخامس عشر من الشهر الجاري بمشاركة 45 دولة آسيوية تتنافس من أجل التتويج بذهب الأسياد.

وشهدت العاصمة القطرية في تلك الليلة احتفالية كبيرة أقل ما توصف بأنها ليلة العمر نظرا للتصميم الرائع والإخراج المميز الذي ظهر به حفل الافتتاح بعد أداء غير مسبوق أظهر قدرة قطر على استضافة هذا الحدث الرياضي الكبير.

واحتشد أكثر من 50 ألف متفرج في استاد خليفة الدولي لمتابعة الحفل الافتتاحي الذي شارك به الآلاف من المتطوعين الذي شاركوا في الفقرات الفنية المتنوعة التي واكبته، رغم زخات الأمطار الغزيرة التي هطلت في الدوحة.

وجرى الاحتفال تحت أنظار نخبة من الساسة وصناع القرار في العالم سواء السياسيين أو الرياضيين، يتقدمهم الأمير القطري، الرئيس السوري بشار الأسد، الملك البحريني سلمان بن حمد آل خليفة ، الرئيس الايراني أحمدي نجادي، رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ، ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الكويتي ناصر المحمد الأحمد الصباح، إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ، ورؤساء الاتحادات والهيئات الرياضية والعالمية.

وافتتحت عروض الحفل بتسليط أضواء الليزر على كلمة "السلام" التي كتبت باللغة الإنكليزية والعربية في خطوة تهدف إلى نبذ العنف والحروب في العالم.

وجاءت عروض الافتتاح مبهرة بشكل فاق كل التوقعات، حيث أبدع المخرج العالمي الاسترالي دافيد أتكينز في إخراج الحفل بأبهى صوره ومظهر، ونافس، إن لم يكن فاق، حفل الافتتاح الذي أقيم في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني عام 2000.

كما أحيت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، برفقة كلا من مطرب البوب المشهور جاكي شونج من الصين ومطربة البوب ونجمة السينما الهندية سنيدي شوهان ومطرب الاوبرا الاسباني خوزيه كاريراس حفل الافتتاح بالإضافة إلى عدد كبير من النجوم العالمية التي شاركت في الحفل.

وشارك نحو 7000 شخص في تقديم العروض الفنية لحفل الافتتاح الذي سعت من خلاله قطر لتقديم نفسها للعالم وإثبات قدرتها على تنظيم ليس دورات آسيوية فقط بل دورات أولمبية أيضا.

ومن المعلوم أن قطر أنفقت نحو 2.8 مليار دولار على المنشآت والمرافق الرياضية، ووضعت كل الامكانات لتخرج الدورة بحلة تماثل دورة سيدني أو تفوقها.

وعرض خلال حفل الافتتاح الذي استمر أكثر من ثلاث ساعات عرض تأريخي لدولة قطر في الصحراء والبحر والثقافة.

وخلال الاحتفال ألقى ولي العهد القطري ورئيس مجلس إدارة اللجنة المنظمة للدورة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الأحمد كلمتين رحبا بهما بالمشاركين في الدورة والضيوف، قبل أن يعلن أمير قطر رسميا افتتاح الدورة.

وقبل نهاية الحفل وصلت شعلة الدورة إلى ستاد خليفة الدولي بعد رحلة دامت 55 يوما قطعت خلالها مئات آلاف الكيلومترات عبر 15 بلدا وإقليما آسيويا، وسيحملها ستة رياضيين قطريين معروفين إلى موقد المرجل، وستظل الشعلة متقدة حتى نهاية الدورة في الخامس عشر من الشهر الجاري.

يذكر أن فعاليات دورة الأسياد ستنطلق يوم السبت وتستمر لمدة أسبوعين ، حيث تدور المنافسات في 39 لعبة مختلفة و424 حدث بمشاركة عشرة آلاف من الرياضيين والرياضيات.
*(وكالات)




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر