الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 20-مايو-2024 الساعة: 08:50 م
ابحث ابحث عن:
أخبار
المؤتمر نت - تسلم الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم تقرير مجلس الشورى عن نتائج مناقشات مشروع التعديلات الدستورية التي كان قد أحالها الرئيس للمجلس لمناقشتها، وإثرائها بالملاحظات والرؤى المختلفة على قاعدة التشاور والمشاركة في الرأي. و أشاد ف الرئيس خلال لقائه اليوم عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى، وعدد من أعضاء المجلس بالجهود التي بذلها المجلس في مناقشة وإثراء موضوع

الثلاثاء, 12-أغسطس-2008
المؤتمرنت -
الرئيس يتسلم تقرير مجلس الشورى عن نتائج مناقشات مشروع التعديلات الدستورية
تسلم الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم تقرير مجلس الشورى عن نتائج مناقشات مشروع التعديلات الدستورية التي كان قد أحالها الرئيس للمجلس لمناقشتها، وإثرائها بالملاحظات والرؤى المختلفة على قاعدة التشاور والمشاركة في الرأي.

و أشاد ف الرئيس خلال لقائه اليوم عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى، وعدد من أعضاء المجلس بالجهود التي بذلها المجلس في مناقشة وإثراء موضوع التعديلات الدستورية، مؤكدا أهمية المشاركة الواسعة في مناقشة وإثراء هذه التعديلات من أجل تطوير وتعميق التجربة الديمقراطية والسياسية في بلادنا.

وقد اطلع رئيس مجلس الشورى رئيس الجمهورية على نتائج التقرير، وبين أن المجلس عقد العديد من اللقاءات والمشاورات الواسعة النطاق شملت أعضاء المجالس المحلية والفعاليات القضائية والقانونية والأكاديمية المتخصصة والمفكرين والمثقفين والإعلاميين والاتحادات الاقتصادية والنقابات المهنية والإبداعية، وغيرها من منظمات المجتمع المدني الفاعلة.

وتضمن التقرير أهم الملاحظات والاستنتاجات البناءة حول التعديلات الدستورية، وأهميتها في تطوير مؤسسات الدولة، وترسيخ قيم الديمقراطية، وتوسيع قاعدة المشاركة السياسية، سيما التعديلات المتعلقة بتطوير البناء المؤسسي والدستوري للسلطة التشريعية، واعتماد نظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات.

وفيما يخص تطوير السلطة التشريعية أكدت الاستنتاجات على أهمية الأخذ بنظام الغرفتين (مجلس النواب ومجلس الشورى)، كما تضمنت الشروط المتعلقة بشغل عضوية مجلسي النواب والشورى وعلاقة المجلسين.

وحدد التقرير فيما يتعلق بنظام الحكم المحلي طبيعة الإجراءات المعززة لنظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات كما حدد الموارد اللازمة لدعم الحكم المحلي من المصادر المحلية والمركزية.

*المصدر: سبأ




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر