الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:27 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
المتطرّفون العالميون: تشابك المصالح



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


المتطرّفون العالميون: تشابك المصالح

الخميس, 19-أبريل-2007
صبحي غندور* - ما يحدث في العراق، وما حدث في الجزائر والمغرب وفي عدّة بلدان قبل ذلك، من أعمال إجرام وعنف دموي باسم الإسلام هو نوع من الجرائم التي لا يجوز السكوت عنها، حيث السكوت عن هذه الأعمال هو تشجيع لها ولو عن غير قصد.
فالقتل العشوائي لناس أبرياء هو أمر مخالف لكلِّ الشرائع السماوية والإنسانية، وهو يتكرّر رغم ذلك في أكثر من زمان ومكان، ولا نراه يتراجع أو ينحسر، وفي ذلك دلالة على انتشار الفكر المشجّع لمثل هذه الأساليب الإجرامية.
وكم كان مثيراً للدهشة سماع أحد الأشخاص التابعين للجماعة المسؤولة عن تفجيرات الجزائر، وهو يتحدّث لقناة فضائية عربية عن تفاصيل ما حدث، فيصف من قاموا بعمليات التفجير بالشهداء، ويفتخر بعدد الذين قضوا ضحيّة لهذا الإجرام!
المضمون نفسه يتكرّر في مواقع الإنترنت التابعة لهذه الجماعات حينما تتحدّث عن عملياتها الانتحارية ضدّ المدنيين الأبرياء في أمكنة مختلفة.
ثمّ تزداد المأساة استفحالاً حينما يعطي بعض المحلّلين السياسيين الأعذار لهذه الجماعات ولأعمالها أو تبريراً لها من خلال استعراض الأزمات القائمة في المجتمعات، وكأنّ الحرام يصبح حلالاً لمجرّد وجود مشاكل اجتماعية أو سياسية في هذا المكان أو ذاك.

إنّ قتل النفس البريئة هو جريمة بكلِّ المعايير، مهما ارتدى الفاعل المجرم من عباءات دينية أو طائفية أو وطنية. فلا تغيير المجتمعات يصحّ بالعنف الدموي، ولا تحرير الأوطان يبرّر قتل الأبرياء.
إنّ اتساع دائرة العنف الدموي باسم الإسلام أصبح ظاهرة خطرة على الإسلام نفسه، وعلى المسلمين وكافّة المجتمعات التي يعيشون فيها. وهذا أمر يضع علماء الدين أولاً أمام مسؤولية لا يمكن الهروب منها، فهم إمّا فاشلون عاجزون عن ترشيد السبيل الديني في هذه المجتمعات، أو أنّهم مشجّعون لمثل هذه الأساليب. وفي الحالتين، فالمصيبة كبرى كبرى.
كذلك هي مشكلة غياب المرجعيات الفكرية الدينية التي يجمع الناس عليها، وتحوّل الأسماء الدينية إلى تجارة رابحة يمارسها البعض زوراً وبهتاناً.
لقد أصبح العنف ظاهرة بلا ضوابط، وهذا نراه في مجتمعات تسعى للتغيير، وأخرى للتحرّر، وفي كلتا الحالتين تسير أمور هذه المجتمعات من سيء إلى أسوأ.
فالتغيير القائم على العنف المسلّح وقتل الناس العشوائي يؤدي حتماً إلى تفسّخ المجتمع وإلى صراعات أهلية دموية، تماماً كما حدث في تجربة الجزائر خلال عقد التسعينات.
أيضاً، فإنّ الخلط بين مقاومة جيش الاحتلال في أيِّ وطنٍ محتل، وبين العنف الدموي ضدَّ المدنيين الأبرياء، هو تشويه لهدف المقاومة ولأساليبها، فكيف إذا اقترنت عمليات المقاومة ضدّ الاحتلال مع أعمال الإجرام والعنف ضدّ أبناء الوطن نفسه كما حدث وما زال يحدث الآن في العراق؟

إنّ الشعوب العربية والإسلامية تعاني منذ عقود طويلة من مشكلة خلط أميركا وإسرائيل، ودول الغرب عموماً، ما بين حقِّ المقاومة المشروع وأسلوب الإرهاب المنبوذ.
وهاهي ممارسات وأفكار بعض الجماعات المسلّحة العاملة بأسماء عربية وإسلامية، تخدم هذا الخلط والغايات المرجوّة منه لدى القوى الطامعة بأرض وثروات البلاد العربية والإسلامية.
لقد أصبح التمييز بين المقاومة والإرهاب أمراً مطلوباً بإلحاحٍ الآن من كلِّ الأطراف، خاصّة بعد شيوع أساليب الإرهاب والعنف الدموي لدى المحتلّين ولدى الخاضعين للاحتلال، ولدى الجماعات المعارضة كما أنّه يمارس أحياناً من بعض السلطات الحاكمة.
أمّا المسؤولية الأولى فتقع حتماً على من مارس ويمارس العنف والإرهاب ضدّ الأوطان والشعوب، كما فعلت إسرائيل ولا تزال في الأراضي المحتلّة، وكما هي حروب إدارة بوش في أفغانستان وفي العراق، وما نتج عنها من قتل مئات الألوف من المدنيين، ومن تهديم لمقوّمات الدولة ولوحدة المجتمعات. لكن مقاومة هذا الاحتلال تمتزج الآن مع أعمال إجرامية وحشية لا تختلف إطلاقاً عمّا حدث في الجزائر والمغرب والسعودية والأردن وغيرها من الدول التي شهدت عمليات انتحارية ضدَ مواطنين أبرياء وفي مواقع مدنية.
لذلك، فإنّ الموقف المبدئي الرافض لهذه الأساليب أينما كان هو المطلوب الآن، لا الاكتفاء بالإدانة النسبية فقط تبعاً لاختلاف المكان.
وهناك في العراق الآن بداية وعي لمخاطر هذه الجماعات التي استباحت قتل العراقيين من مختلف المناطق والطوائف، والتي شوّهت أيضاً صورة وممارسات المقاومة الوطنية العراقية.

إنّ هذه المدرسة العنفية في بعض المجتمعات الإسلامية تعيش على حصاد خطايا الآخرين، وتحاول تبرير أساليبها بما ارتكبه الآخرون، إلا أنّها في ذلك إنّما هي تخدم أيضاً الطرف الذي تدّعي هذه الجماعات بأنّها تحاربه وتستهدفه.
إنّ التطرّف يغذّي بعضه البعض الآخر، رغم التناقض في الشعارات وفي الأهداف. فهذه هي محصلة السنوات الماضية التي مرّت على أحداث سبتمبر في أميركا ثمّ على حرب إدارة بوش على الإرهاب.
بل إنّ نشأة هذه الجماعات العنفية العاملة بأسماء إسلامية هي أصلاً نشأة مشبوهة ولدت في رحم المخابرات الأميركية خلال حقبة الصراع الأميركي مع القطب الشيوعي.
لقد كان يوم 11 سبتمبر 2001 هو يوم انتصار التطرّف في العالم كلّه. يومٌ حصدت البشريّة القليل من نتائجه حتّى الآن، يوم انتعش فيه التطرّف السياسي والعقائدي في كلِّ بلد من بلدان العالم، وأصبح بعده " المتطرّفون العالميّون" يخدمون بعضهم البعض وإن كانوا يتقاتلون في ساحات مختلفة.. وضحاياهم جميعاً هم من الأبرياء.
الحاكمون في واشنطن بنوا خططهم اعتماداً على الأسلوب الإرهابي الأحمق يوم 11 سبتمبر 2001، فنشرت سياستهم "الخوف" لدى الأميركيين والغربيين من عدوّهم الجديد: "التطرّف الإسلامي"، وشكّل ذلك بحد ذاته فائدة كبيرة لمن ينتهجون أسلوب الإرهاب وفكر التطرّف، فكرّروا أعمالهم في أكثر من مكان استناداً إلى مبرّرات وذرائع وفّرتها الإدارة الأميركيّة من خلال حربها على العراق بدلاً من الحرب على الإرهاب الحقيقي. وحينما افتضح أمر هذه السياسة، أميركيّاً ودوليّاً، اشتعلت "معارك الرسومات والتصريحات والملابس" لتعيد قسمة العالم بين مجتمعات غربية قائمة على الخوف من "الآخر"، وأخرى إسلامية تتحرك فيها جماعات تغذي كراهية "الآخر الغربي".
وهناك عرب ومسلمون يقومون أيضاً بخوض "معارك إسرائيليّة" وهم عمليّاً يحقّقون ما كان يندرج في خانة "المشاريع الإسرائيليّة" للمنطقة من تقسيم طائفي ومذهبي وعرقي يهدم وحدة الكيانات الوطنيّة ويقيم حواجز دم بين أبناء الأمّة الواحدة لصالح فئات تستفيد من فتات الأوطان فتقيم دويلاتها الفئويّة الخاصّة ولو على بحرٍ من الدّماء. أليس هو مشروع إسرائيلي تفتيت المنطقة العربيّة إلى دويلات متناحرة؟ أما هي مصلحة إسرائيليّة كاملة نتاج ما جرى وما زال يجري الآن في العراق من هدم لوحدته الوطنية؟ أليست هي أيضاً رؤية إسرائيليّة لمستقبل عموم المنطقة العربيّة؟!
وكما نجحت واشنطن في توظيف نتائج الخطأ التاريخي للنظام العراقي في العام 1990، حينما احتّل الكويت باسم "العروبة"، تنجح واشنطن وإسرائيل الآن في توظيف أعمال "جماعات القاعدة"، والتي حصلت وتحصل باسم "الإسلام"، في حين أنَّ العرب والمسلمين هم أولاً وأخيراً ضحية هذه الأعمال وتلك الأخطاء التاريخية..

*(مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن)
E-mail: [email protected]

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024