الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:48 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
انتخاب المحافظين والمجادلــون في الأرض



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


انتخاب المحافظين والمجادلــون في الأرض

الثلاثاء, 22-أبريل-2008
جميل الجعدبي - *حتى لو كانت آلية انتخاب المحافظين عبر جمهور الناخبين وفق تلكؤات أحزاب المشترك سيقولون لماذا لا يتم تأجيلها إلى الانتخابات النيابية العام القادم لتجري بالتزامن تجنباً للنفقات المالية ، لكنهم يومها لن يعدموا المبررات للتقليل من أهمية انتخاب المحافظين واستهداف البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية . وربما سيعتبرون في ذلك إرباكاً للناخب .

*إنه ديدن المجادلين منذ خلق الله الأرض ومن عليها إلى أن تقوم الساعة ، ومادامت أحزاب المشترك غير قادرة على لملمة قواها باتجاه المنافسة لانتخاب المحافظين فلا تثريب عليها .. ومن حقها اختيار الطريقة التي تحلو لها لندب حظها المتعثر ، لكن ليس من حقها التقليل من إنجاز الآخر وحشد المبررات الواهية لضرب سابقة عربية جاءت فوق مستوى تفكير " فقهاء المشترك ".

*وإذا كانت أحزاب المشترك تلوح باتجاه مقاطعة انتخاب المحافظين في خطوتها الأولى فلا شك أنها تمارس حقاً دستورياً لا غبار عليه ما دامت ترى أن عواقب المقاطعة ستعود عليها بالنفع رغم إدراك الجميع بما فيهم الكثير من قيادات المشترك أن المقاطعة ليست في مصلحة التجربة ، غير أنه سيكون من العيب جداً على هواة التصريحات النارية من قيادات المشترك بعد اليوم العزف على أسطوانة التهميش والاستئثار بالسلطة واحتكارها ما داموا تواروا ( سواءً أكان عجزاً اوتكتيكاً ) عند أول نقلة مهمة لتوسيع صلاحيات الحكم المحلي .

*ولعل ما يجب أن تدركه قيادات وحكومة المؤتمر في هذه اللحظة أن أحزاب المشترك حينما تواجه أي إنجاز مؤتمري بالرفض والمقاطعة ابتداءً من مقاطعة جلسة انتخاب هيئة مكافحة الفساد العام الماضي وانتهاءً برفض قرار انتخاب المحافظين اليوم فإنها لا تمارس مناسك المعارضة تلك لأجل المعارضة بقدر ما تسعى لإحباط وإعاقة تنفيذ مفردات البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية ، وهو ما يجب أن ينتبه له في حال قبول هذه الأحزاب الحوار حول تشكيل لجنة الانتخابات إذ أن إهدار الوقت واتساع دائرة الجدل لا يخدم سوى أحزاب المشترك التي كلما تحقق إنجاز مؤتمري لا يمكن أن يقابل بغير " عين السخط " ما دام هذا الإنجاز لا يخدم إستراتيجيتها الإرباكية وأجندتها الفوضوية منذ سلكت نحو التأزيم وافتعال القلاقل عقب الانتخابات الرئاسية والمحلية الأخيرة .

*ويبقى من الإنصاف ونحن في سياق الحديث عن المجادلين استثناء الدكتور منصور الزنداني الذي جسد بأطروحاته ونقاشاته حول تعديلات قانون السلطة المحلية نموذجاً للقيادي المعارض المشارك في المسئولية والبرلماني الحريص على المصلحة العامة والقانون .

*وأخيراً نستحضر هنا ما يمكن أن يكون أكثر المبررات طرافة لرفض المشترك تعديلات قانون السلطة المحلية حول انتخاب المحافظين ، وهو القول أنها " على عجل " لنذكر نواب وقيادات المشترك بتعديل مشابه جرى عام 2006م لقانون الانتخابات وقضى يومها بتعديل بعض المواد الرامية لإضافة عضوين من المشترك لقوام لجنة الانتخابات و(46%) من لجانها الانتخابية ومر التعديل أسرع من لمح البصر .. فأيهما كان يستحق الاعتراض من حيث العجالة ؟! مالكم كيف تحكمون !!.
[email protected]
*عن الميثاق
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024