الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:09 م - آخر تحديث: 07:34 م (34: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
العلاقات اليمنية - ا لسعودية .. والدور المنتظر من العقلاء



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


العلاقات اليمنية - ا لسعودية .. والدور المنتظر من العقلاء

الخميس, 05-فبراير-2004
المؤتمر نت- -
حينما نتحدث عن العلاقات اليمنية - السعودية فاننا بلا شك نتحدث عن علاقات أنموذجية، أخوية، ومتينة قائمة على الصدق والاخاء والجوار، ولايمكن بأي حال من الأحوال أن تهتز لمجرد كتابة مقالة في هذه الصحيفة أو موضوع في تلك، يحاول كاتباه تعكير صفو تلك العلاقات لجهلهما بمدى عمقها وجذورها وتاريخها، وماحققه البلدان على صعيد التعاون المشترك في كافة المجالات تحت رعاية القيادتين اليمنية والسعودية وحرصهما على تنمية هذه العلاقات وتقويتها باستمرار لمافيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

فالعلاقات التي تربط بين اليمن والمملكة العربية السعودية الشقيقة اعمق من ان تكون رهينة لنزعات الانتقام او التسلط، ولا يمكن ان نعتبرها أسيرة لحالة عقم في التفكير أومحكومة باستجرار احداث الماضي البعيد.فهي تحكمها جملة من الثوابت لاتتحول ولا تتبدل مهما تحولت الاحداث وتبدلت التحالفات على مسرح المنطقة او حتى على مسارح العالم، كما تحكمها ثوابت الجغرافيا والتاريخ وصلة الرحم ومبادئ العقيدة الاسلامية السمحاء عبر قرون بعيدة وعصور سحيقة.
ومن هنا يبدو واضحاً ان بعض الكتاب أو اولئك الساعين الى زرع عوامل الشك والريبة لايفهمون براعة وحنكة القيادتين السياسيتين في البلدين الشقيقين ومقدرتهما على حل أية خلافات قد تطرأ وتجاوز كل التباينات مهما كانت.. كما انهم لايعون بأن قيادتي البلدين قد انهت والى الأبد اهم عامل من عوامل الجفاء والفرقة على مدى ستة وستين عاماً حينما وقعتا في مدينة جدة في الثاني عشر من شهر يونيو 2000م معاهدة الحدود الدولية التي فتحت آفاقاً واسعة للتعاون والشراكة امام البلدين والشعبين الشقيقين.
ولذلك يمكننا اعتبار تلك الكتابات وكأنها كائنات ممسوخة لاتعرف رأسها من وسطها من ذنبها أو آخرها، وهي بذلك لاتنبئ إلاّ عن جهل ويتنزه عنها العقلاء.. كل العقلاء.
وتبدو مثل هذه الكتابات واضحة عندما يكون افق الابداع الحر ملوثاً بالضغائن او بسوء الظن، او لايكون هناك افق في الأساس الا الهجاء والكتابات المكرسة للبغضاء !! وصار ينتهزها البعض وكأنها نعمة من نعم السماء في خدمة اغراض متداخلة غايتها جميعاً: الشر والتخريب أو الكبر والأنانية العمياء التي هي الحدود المتاحة للرؤية العدائية تجاه الخير ومن يمثله، وارادة التعاون البناءومن يؤمن ويلتزم به قلباً وقالباً، روحاً ومضموناً، قولاً وعملاً.
إن كتابات التضليل وإيقاد حرائق الفتنة والتحريض على تهديم القيم السامية والمصالح العليا التي تربط بين الشعبين الشقيقين الجارين اليمني والسعودي وكل أعمال وأقوال الحقد على كل انجاز عظيم ومبارك تحققه القيادتان الحكيمتان اليمنية والسعودية، والتربص بكل خطوة ايجابية، وبناءلبنة قوية في صياغة التاريخ المشترك الجديد.
فقد لانجافي الحقيقة ان قلنا بأن اليمن بموقعه الاستراتيجي في جنوب الجزيرة العربية وتاريخه العريق قد أسس حضارة انسانية عريقة امتد اشعاعها الى مناطق أبعد من جزيرة العرب، وهذا الموقع الفريد وذلك الابداع الحضاري قد حول اليمن الى بوابة دفاع عن الجزيرة العربية منذ أقدم العصور التي تمتد من عصر الامبراطورية الرومانية وحتى آخر لأمبراطوريات التي عرفها العالم الحديث.
هذه الحقيقة جعلت اليمن ينطلق في جواره القريب أو محيطه البعيد من ثوابت علاقته بجيرانه الأقربين، واصدقائه الأبعدين بحيث لاتؤثر عليه حالات عابرة أو عوامل طارئة مثل الفقر والغنى او التوتر والانفراج، أو أية محاولة يائسة لتوسيع رقعة أي تباين في وجهات النظر او في موقعه في اي محفل داخل الجزيرة العربية أو خارجها.
ولذلك نرى بأن أبناء الشعبين يدركون جيداً المغزى من تلك الكتابات المشوهة ويفهمون بواعثها التي لاتخفى على أحد مهما لبست الأردية البراقة.. كما يدركها ويفهمها العقلاء الذين تقع عليهم مسؤولية الفضح والتصدي لكل المرامي الخبيثة.
ذلك اننا نؤمن ونثق بل ونؤمل في دور العقلاء في البلدين الشقيقين الحريصين على تنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبأنهم لن يسمحوا بمحاولات تأزيم العلاقات المتميزة، بل أن مثل تلك الأقلام كان حري بها أن تتوجه بكتاباتها نحو خدمة أوطانها ومساعدتها على ادارة شؤونها ومعالجة قضاياها السياسية والاجتماعية ان كانت قادرة على ذلك يحتمل منها الخير والفهم لوظيفة الكلمة الطيبة.. والوعي بدور الصحافة كسلطة رابعة داخل المجتمع.. وليس بالتوجه نحو الاساءة للغير وكيل التهم اليهم ، وأن معيار النجاح في الاهتمام بقضايا الوطن هو طريق النجاح في خدمة القضايا المشتركة وقضايا الأمة المصيرية.

إن ثقتنا الأكيدة بدور العقلاء في تحقيق التجاوز ورفع الضيم وإصلاح ذات الشأن ستظل راسخة لأنها نابعة من الايمان بالارادة القيادية الحكيمة في البلدين والمخلصة لمصالح الشعبين اليمني والسعودي والأمة العربية على حد سواء.
وفي الأخير.. يبقى التأكيد بأن فقاقيع التعكير تظل دائماً محكومة بالنفعية والانتفاع وان دعاة الشك والريبة تحدوهم نواياهم السيئة نحو البلدين، بينما حنكة وبراعة القيادتين السياسيتين في الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية- كما قلنا- تحكمها ثوابت الدين والجغرافيا والتاريخ، و صلة الرحم وروابط الجوار ومصوغات العقيدة الاسلامية السمحاء.
ولذلك نقول لهؤلاء: موتوا بغيظكم أو اشربوا من ماء البحر!!!
-عن صحيفة 26 سبتمبر

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024