الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 08:22 م - آخر تحديث: 08:06 م (06: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مواجهات الى متى؟



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


مواجهات الى متى؟

الجمعة, 26-نوفمبر-2010
احمد الحبيشي - يخطئ من يعتقد أن بلادنا وحدها هي التي تخوض حرباً مع الإرهاب الذي يمثله تنظيم (القاعدة) لأن المشهد السياسي والأمني والاعلامي الراهن في العالم العربي والاسلامي يشير الى حروب ضارية ومتواصلة تخوضها السعودية ومصر والاردن والعراق وموريتانيا والجزائر ونيجيريا والنيجر وباكستان ضد الارهاب الذي تمارسه جماعات ضالة تريد فرض افكارها ومعتقداتها السياسية بالعنف والسلاح، عبر تفجير المباني والمنشآت الثقافية، والاعتداء على منتسبي الأجهزة الأمنية وفرض أنماط سلفية متشددة ومنغلقة من السلوك على المجتمع، انطلاقا من ثقافة ضالة يعتقد ضحاياها بصواب ما يتلقونه من تفسير احادي للشريعة الاسلامية على ايدي بعض شيوخ التطرف و التكفير الذين يوهمون اتباعهم الضالين بان تلك الأفكار والمعتفدات تحظى بإجماع (جمهور علماء المسلمين)، الأمر يستوجب استخدام القوة لمواجهة الطائفة الخارجة عن الطاعة والمفارقة للجماعة والممتنعة عن تطبيق الشريعة في الدولة والمجتمع، كشرط لتغيير المنكر وحراسة الدين.

ومما له دلالة عميقة ان هذه المواجهات التي الحقت خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، تأتي في سياق مقاومة الميول التي تبديها النخب السياسية والحكومات في بلدان المنطقة لإجراء إصلاحات شاملة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية بهدف توسيع المشاركة السياسية وضمان حقوق الإنسان وإشراك المرأة في الحياة العامة واطلاق مفاعيل المجتمع المدني، الأمر الذي يؤشر على ولادة ثقافة سياسية جديدة تتجاوز ثقافة النخب القديمة التي هيمنت على الحياة السياسية في العالم العربي خلال حقبة الحرب الباردة، وتسعى في الوقت الراهن الى مقاومة الميول الموضوعية للإصلاح والتغيير.
وبوسعنا القول أن لكل جدار سميك نقاط ضعفه الخاصة به.. ولم تخل جدران الشمولية من الثغرات التي تسللت منها الرياح المعاكسة.. ناهيك عن ان كل النظم الاستبدادية والشمولية لم تسلم من هذه الثغرات، ولم تخل من الهواء النقي والأفكار الجديدة، وهو ما يفسر حقيقة أن الإستبداد بكل أشكاله وألوانه لم يكن عبر التاريخ حائلاً دون ظهور نماذج خالدة من دعاة الحرية والتفكير الحر أمثال الحلاّج وابن عربي وناظم حكمت وغوركي وبابلو نيرودا وسولجنستين وزاخاروف ورسول حمزاتوف واحمد فؤاد نجم والموشكي والزبيري والسيّاب.. الخ.
المثقف الشمولي هو نتاج طبيعي للثقافة الشمولية التي تحصرنفسها ووظيفتها في نسق الأفكار لا في الوقائع، ثم تقفز فوق الواقع وتهمل تفاصيله وأحداثه.. بمعنى ان المثقف الشمولي هو الذي يستخدم الآيديولوجيا للقيام بوظيفة حراسة الأفكار.. والمعروف ان حراس الأفكار يفشلون على الدوام في سد جميع الثغرات التي تتسلل منها رياح التغيير التي تصيبهم بالذعر.
عندما يتمترس المثقف وراء أفكاره ويدعو الى تطبيق نموذجه، يتحول بالضرورة الى داعية يشرح افكاراً جاهزة ولا يفكر لكي ينتج أفكاراً جديدة.. ولذلك فإن الدعاة يخسرون دائماًالمستقبل لأنهم يشتغلون على القولبة والنمذجة في واقع تتغير أنساقه ووجهات تطوره بإستمرار، ويحتاج تبعاً لذلك إلى إعادة اكتشاف مفاعيله على نحو مستمر أيضاً.. أمّا صناعة الأفكار فهي صنو لصناعة الواقع.. والذين يعيدون بإستمرار قراءة الواقع، يستطيعون تغيير وتطوير أفكارهم والمشاركة الفاعلة والمتجددة في عمليات التغيير التي تحدث في عالم الحقيقة الواقعي.. وبقدر ما تتغير طريقة التعاطي مع الأفكار، يتغير مفهوم المثقف للحقيقة التي تظل على الدوام نسبية ومتغيرة، يصبح أكثر قدرة على المساهمة في إعادة صياغة الواقع و تغييره من جديد.
لاريب في ان التطرف يحتاج الى مواجهة بوسائل مختلفة.. وعندما يكون التطرف اشتغالاً في مجال الأفكار لابد من مواجهته بوسائل النقد والحوار النقدي.. اما عندما يتحول الى إرهاب دموي فلا يكون هناك امامنا من طريق آخر للتعامل معه سوى طريق إخضاع الجريمة ألإرهابية ومرتكبيها الذين أفرزتهم ثقافة التطرف للقوة المشروعة.. أي قوة الدستور والقانون.
الثابت ان بلادنا اكتوت بنارالإرهاب المتستر بالدين شأنها في ذلك شأن بلدان عربية عديدة.. وقد ارتبطت ظاهرة الإرهاب بنوع مدمر من العنف الديني والسياسي المنظم، وأخذت مداها عبر فتاوى فاشية تجيز سفك الدماء وقتل النفوس ونشر الرعب وتقويض أسس الدولة المدنية والمجتمع المدني، سواء تم ذلك من خلال ضرب وتفجير المصالح الأجنبية والمنشآت الوطنية، اوإغتيال المفكرين والمثقفين والتلويح بقوائم الموت.
من نافل القول ان الهدف الرئيسي لهذا الإرهاب الدموي هو إزاحة العقبات التي تحول دون قيام دولة دينية وإحياء السلطة المرجعية الكهنوتية للإكليروس إستناداً الى فكرة "التفويض الإلهي" لرجال الدين والملوك الربانيين.. ومثل هذه الدولة لا يمكن ان تقوم الاّ على تعصب رجال الدين وهم جماعة من البشر لتأويلهم الخاص للنصوص وفق مصالحهم الدنيوية , وقمع معارضيهم وتصفيتهم وإقامة ما يزعمون انه حكم الله من خلال محاكم تفتيش ميدانية كتلك التي شاعت في العصور الوسطى في اوروبا.
اننا لم نتعرض في اليمن لارهاب مدمر فحسب.. بل لقمع متجسد في أفكار متعصبة تغذي منابع الإرهاب وتصنعه.. وحين تتحول هذه الأفكار المتعصبة الى جرائم إرهابية يرتكبها بعض الجهلة من ضحايا التعبئة الخاطئة التي يمارسها حرّاس هذه الأفكار، ينهض القانون بوسائل سلطة الدولة لمواجهة الجريمة الارهابية المنظمة ومرتكبيها.. لكن ينبوع الجريمة لا يتوقف عن إعداد المزيد من المجرمين المزودين بأحزمة ناسفة، والتمهيد لجرائم إرهابية جديدة.
والحال ان سلطة الدولة لا تكون فاعلة خارج هذا السياق.. فهي لا تنفع لمواجهة سلطة الثقافة القائمة على التعصب والتطرف، الأمر الذي يستوجب نقد هذه الثقافة وتفكيكها، وهي عملية لا بد ان تتم بالأدوات الفكرية على اساس من الصراحة والعلنية والوضوح وعدم المداهنة.
تهدف هذه العملية الى تفكيك العلاقة بين التعصب والقمع.. وفي تقديري ان العلاقة بينهما لا تختلف عن العلاقة بين السبب والنتيجة، فالتعصب يولّد القمع، والقمع يبقى مغلقاً في مدار التعصب.. وأخطر ما في هذه العلاقة هو قيامها على نهج إتباعي نقلي لثقافة تلح وتصر على ضرورة الإجماع وترفض الإختلاف ولا تعترف بالتنوع والتعدد والمغايرة، وتقرن الدخول الى الفرقة الناجية بالخضوع المطلق لما يؤمن به امير او شيخ الجماعة.
وعندما يعتقد المتعصب بانه ينتمي الى الفرقة الناجية، وإن من لا يشاركه أفكاره المتعصبة ينتمي الى أهل البدع والرأي والشرك من الفرق الضالة التي يسري فيها الكفر بالله والمعصية للجماعة، يتحول التعصب تبعاً لذلك الإعتقاد الى ثقافة تبرر قمع المختلف والمبتدع والسعي الى إستئصالهما، تطبيقاً لقول ابي إسحاق الشاطبي "ان الناجين من النار مأمورون بمقاومة أهل البدع والشرك والرأي والضلال، والتنكيل بهم وبمن إنحاش الى جانبهم بالقتل وما دونه".
هكذا نكون امام جرائم دموية ناتجة عن ثقافة قمعية ومتطرفة لا تعترف بالمغايرة أو الحوار او الخروج على ما يُسمّى "إجماع جمهور العلماء" وهو إجماع لا يحتمله العقل، ولم يتحقق ولن يتحقق عبر التاريخ!!
يقيناً ان الإرهاب الذي ألحق باليمن أضراراً سياسية وإقتصادية وأمنية وبيئية خطيرة، يستلزم مواجهة شاملة كمهمة وطنية بالدرجة الأولى، ناهيك عن اخطارالإرهاب المباشرة على الأمن والسلم الدوليين.. وقد دعا الرئيس علي عبدالله صالح قبل اربعة أعوام الى إصطفاف وطني لمكافحة الإرهاب، بيد أن موقف بعض أحزاب المعارضة المنضوية ضمن كتلة «اللقاء المشترك» التي يقودها حزب التجمع اليمني للإصلاح، ويضم الحزب الإشتراكي والتنظيم الناصري وثلاثة أحزاب إسلامية، خضع لمكايدات سياسية ومواقف غامضة تجسدت في التماهي مع الخطاب السياسي والعقائدي لتنظيم «القاعدة»، ورفض إدانة الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها الموانئ والأراضي اليمنية، إنطلاقاً من حسابات ضيقة تتعلق بالإنتخابات النيابية المزمع إجراؤها في ابريل القادم، حيث راهنت الأحزاب القومية والإسلامية في كتلة «اللقاء المشترك» على إخضاع قضية مكافحة الإرهاب للتحالفات الإنتهازية والمزايدات السياسية والمناورات الإنتخابية بهدف الضغط على الحزب الحاكم والرئيس علي عبدالله صالح شخصياً لتحسين فرص نجاح أحزاب المعارضة في الإنتخابات القادمة والمشاركة في السلطة بوسائل التوافقات والترتيبات المسبقة عبر الأبواب الخلفية، الأمر من شأنه تعطيل آليات ومفاعيل العملية الديمقراطية الناشئة في اليمن، وتكريس هيمنة النخب السياسية والحزبية والتقليدية القديمة، والإلتفاف على الأسس الدستورية التي تنظم تداول السلطة والمشاركة فيها عبر صناديق الإقتراع.
من المفارقات الغريبة ان قادة احزاب "اللقاء المشترك" يتحدثون في الصالونات المغلقة للسفارة الأميركية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في صنعاء، بخطاب مناهض للإرهاب، ويسربون معلومات كاذبة تتهم الدولة بعدم الجدية في محاربته، وذلك بهدف تأليب هذه الدول ضد الحكومة اليمنية، وعلى النقيض من ذلك توزع هذه الأحزاب في خطابها الموجه للجماهير ومشاهدي الفضائيات ومتصفحي مواقعها على الأنترنت إتهامات خطيرة للدولة بالتفريط بالسيادة الوطنية، وتطالب بإطلاق سراح الموقوفين على ذمة الجرائم الإرهابية. وكلا الخطابين المزدوجين ينطلقان من ذهنية مشوهة ومأزومة، وعصاب ايديولوجي حاد، ويستهدفان في نهاية المطاف ممارسة مختلف الوسائل والأساليب التي تحقق لها غاياتها السياسية وبضمنها إضعاف الحزب الحاكم وتقويض سلطة حكومته وتحسين فرص هذه الأحزاب للفوز بأكبر قدر من المكاسب السياسية في الإنتخابات القادمة!!
يذكرنا إصرار هولاء على البحث عن ذرائع لتبرير الجرائم الإرهابية التي ارتكبها المتطرفون في اليمن، بمواقف مماثلة لبعض الذين يحترفون ممارسة العمل السياسي تحت عباءة الدين في العالم العربي حين كانوا يسعون من خلال كتاباتهم في الصحف العربية، الى البحث عن ذرائع لجرائم قتل المدنيين الأبرياء على أيدي الجماعات المصرية المتطرفة التي كانت تبرر جرائمها ضد المدنيين الأبرياء في مصر بذريعة ما تسمى بأحكام قتال الطائفة الممتنعة، وبضمنها فكرة «التترس» الدخيلة على الإسلام، والتي تُجيز قتل المدنيين من الشيوخ والرجال والنساء والأطفال المتترس بهم من قبل الكفار في المدن والقرى والتجمعات السكنية والمصالح الحكومية التي تديرها الطائفة الممتنعة عن تطبيق الشريعة، والزعم بأن هؤلاء المدنيين سيبعثون يوم القيامة على نيّاتهم، فإن كان مسلما ذهب الى الجنة، وان كان كافراً او مرتداً إستقر في النار.
ومن المعروف ان هذه الفكرة التي لا يعترف بها رجال الدين المستنيرون والمؤسسات الإسلامية المعتبرة، انتشرت في نهاية السبعينات من القرن الماضي، على تربة التزاوج الحاصل بين الأفكار المتطرفة للجماعات الجهادية الأفغانية والأفكار المتطرفة للجماعات التي خرجت من جبة الأخوان المسلمين والفكر الوهابي في الجزيرة العربية واليمن ودول الخليج و مصر وسوريا وشمال افريقيا، ثم انتشرت في العالم العربي والإسلامي بعد عودة الأفغان العرب من أفغانستان الى بلدانهم، وهي الفكرة نفسها التي أجاز بها شيوخ «الإصلاح» إقتحام مدينة عدن في أسرع وقت ممكن حتى ولو تم «فتحها» على جثث سكانها المدنيين من الأطفال والشيوخ والنساء في فتواهم الشهيرة التي رفض الرئيس علي عبد الله صالح ووزير الدفاع وقيادة القوات المسلحة الإلتزام بها اثناء حرب 1994م!!
ما من شك في أن إمتناع بعض القوى السياسية المعارضة عن إدانة الارهاب يسهم في توفير تغطية غيرشرعية على هذه الثقافة التي شكلت مرجعية فكرية للإرهاب المتستر بالدين في العالم العربي والإسلامي، و يذكرنا موقف أحزاب المعارضة المنضوية في (اللقاء المشترك) من جرائم الإرهاب في اليمن، بالأساليب التى إعتاد عليها الكثير من الكتاب الاسلامويين في بعض الصحف والمواقع الألكترونية العربية عندما كانوا يتذاكون في التماهي مع الجرائم الإرهابية البشعة التي كانت الجماعات المتطرفة ترتكبها في مصر، من خلال مقالاتهم التي أفرطت في الحديث عن «العنف والعنف المضاد» بقصد البحث عن أسباب وذرائع تبرر الجريمة الإرهابية وتُضفي نوعاً من المشروعية عليها، بدلاً من إدانتها والعمل على تجفيف المنابع التي تغذيها. وبعد سنوات من المواجهة التي راح ضحيتها المئات من الأبرياء في مصر إكتشف المتطرفون المسجونون ان مشكلتهم لم تكن مع عنف مضادً لعنف الدولة الكافرة، ولا مع المجتمع الذي وصفوه بالجاهلية.. بل أن مشكلتهم كانت بالأساس مع أفكارهم المشوّهة التي برعت قوى الاسلام السياسي الحركي في التمويه عليها.. وقد أجرى هؤلاء المتطرفون مراجعة نقدية لأفكارهم الخاطئة، واصدروا من داخل السجون المصرية اربعة كتب أعربوا فيها عن ندمهم وتوبتهم، ثم قدموا إعتذاراً تاريخياً للدولة والمجتمع، بعد ان أبدو إستعداداًً لتخصيص مبيعات كتبهم لصالح ضحاياهم الذين قتلهم الإرهاب إستناداً الى أفكار خاطئة وتعبئة خاطئة كان الاسلامويون السياسيون يحرصون على عدم إدانتها، ويسرفون في الكتابة بحثاً عن ذرائع لتبريرها والتماهي مع منطلقاتها وأهدافها، على غرار ما يقوم به اليوم بعض السياسيين في اليمن.. ولله في خلقه شؤون.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024