المؤتمر نت -

الأحد, 01-أكتوبر-2023
المؤتمرنت -
إليكم أسباب العطش الدائم
​أوضحت طبيبة الرعاية الأولية في مركز ميرسي الطبي في بالتيمور لورا م. هان، أنه ” من الممكن أن يكون الفم الجاف مثل الصحراء طريقة جسمك للتلميح إلى مشكلة صحية أساسية”.

وأضافت هان، أن “أي حالة تغير توازن الماء أو الملح في الجسم يمكن أن تؤدي إلى العطش، إذا كنت تتبعين ممارسات الترطيب الجيدة، ولكنك لا تزالين تشعرين بالجفاف، فقد ترغبين في مراجعة طبيبك لإستبعاد الحالات الصحية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعطش المستمر”.

1- السكري
يمكن أن يزيد مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني من خطر الإصابة بالجفاف، خاصة إذا لم تكوني على علم بذلك بعد، وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة جدًا، يضغط جسمكِ على كليتيكِ لإنتاج المزيد من البول للتخلص من الجلوكوز الزائد.

تقول هيذر روزين المدير الطبي لـ UPMC Urgent Care North Huntingdon في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية: “التبول المتكرر، يسبب العطش، وهذا يؤدي إلى شرب المزيد من السوائل، مما يضاعف المشكلة”.

إذا كنتِ تعانين من العطش الشديد والتبول، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل فقدان الوزن غير المبرر أو التعب أو التهيج، فيمكن أن يقوم طبيبكِ بإجراء اختبار نسبة الجلوكوز في الدم لمعرفة ما إذا كنتِ مصابة بمرض السكري.

2-جفاف الفم
غالبًا ما يتم الخلط بين جفاف الفم، والعطش المفرط، ويقول الدكتور روزن: “إنه جفاف غير طبيعي للأغشية المخاطية في الفم، بسبب انخفاض تدفق اللعاب أو تغير في تركيبة اللعاب”. إذا كانت الغدد لديكِ لا تنتج ما يكفي من اللعاب، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض مزعجة أخرى مثل رائحة الفم الكريهة، وصعوبة المضغ، واللعاب السميك والخيطي.

تشمل الأسباب الشائعة لجفاف الفم: التدخين، أو التوتر، أو القلق، أو الشيخوخة.

من ناحية أخرى، يمكن أن يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية الموصوفة مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وأدوية الحساسية وأدوية الدوخة أو دوار الحركة.

ويضيف الدكتور روزن: “هناك أيضًا العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب جفاف الفم، بما في ذلك مرض السكري وبعض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو متلازمة سجوجرن، لذا فإن الأمر يستحق دائمًا استشارة طبيبكِ لمعرفة السبب وراء جفاف الفم”.

3-الدورة الشهرية
قد تشعرين أحياناً بالرغبة في شرب الكثير من الماء أثناء الدورة الشهرية، ويقول الدكتور روزين: “يمكن أن تؤثر مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون على حجم السوائل، إضافة إلى فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت دورتكِ الشهرية غزيرة، ونتيجة لذلك قد تشعرين بالعطش المستمر”.

4-مشاكل الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي غدة شكل فراشة تقع في الجزء السفلي من رقبتكِ، وهي المسؤولة عن ضخ هرمون الغدة الدرقية، مما يساعد على تنظيم شهيتكِ، والطاقة، ودرجة الحرارة الداخلية، ووظائف الجسم الحيوية الأخرى.

ومع ذلك، فإن مشاكل الغدة الدرقية شائعة جدًا بين النساء، كما تقول برودنس هول، المؤسس والمدير الطبي لمركز هول في سانتا مونيكا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

عندما تنتج الغدة الكثير أو القليل جدًا من الهرمون، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض غير المحددة، بما في ذلك فترات الحيض الغزيرة، والقلق، والشعور بالحرارة، وجفاف الفم، وما إلى ذلك؛ مما قد يؤدي إلى زيادة العطش.

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية على وجه التحديد هم أكثر عرضة للمعاناة من حالات صحية أخرى تسبب العطش، مثل مرض السكري من النوع الأول، ومتلازمة سجوجرن، وفقر الدم بسبب نقص فيتامين بي12، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

5-القلق المزمن
يؤدي الإجهاد المزمن إلى قصور وظائف الغدد الكظرية لدينا، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم عندما يكون التوتر شديدًا.

ويقول الدكتور هول: ” يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم الدوخة، والاكتئاب، والقلق، وأيضا العطش الشديد”.

والعطش هو طريقة جسمك لإضافة المزيد من الماء إلى الدم، في محاولة لرفع ضغط الدم، لذلك الحل هو تقليل مستويات التوتر لديك وإدارتها بشكل أفضل.

6-الأنظمة الغذائية منخفضة “الكربوهيدرات”
يُعَدّ الشعور بالعطش أحد الآثار الجانبية الشائعة لنظام الكيتو الغذائي، حيث تتطلب خطة الأكل خفض كمية الكربوهيدرات بشكل كبير.

الكربوهيدرات تمتص وتحتفظ بكمية أكبر من الماء مقارنة بالبروتين والدهون، ونتيجة لذلك، سوف تضطرين إلى التبول في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات العطش.

7-الحمل
هناك العديد من علامات الحمل التي يجب الإنتباه إليها، بما في ذلك العطش الشديد، ويزداد حجم دمكِ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مما يجبر كليتيكِ على إنتاج سوائل زائدة تخرج من المثانة، وهو ما يعني أن الذهاب إلى الحمام قد تصبح مُتكرراً. كما أن الغثيان الصباحي المصاحب للحمل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى الماء في الجسم ويُسبب العطش.وكالات
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 18-يونيو-2024 الساعة: 12:03 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/171128.htm