المؤتمر نت -

الخميس, 22-فبراير-2024
المؤتمرنت -
تفقد أوضاع الصيادين في اللحية وكمران
تفّقد رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار ماهر السيد، اليوم، الموقع المخصص لإنشاء ميناء الإنزال السمكي في اللحية بمحافظة الحديدة.

واطلع رئيس الهيئة، ومعه فريق من أعضاء هيئة التدريس والباحثين من كلية علوم البحار والبيئة في جامعة الحديدة، على عمليات المسح البحري والدراسة البيئية للموقع.

واعتبر ماهر السيد، هذه الخطوة تأتي في سياق تنفيذ خطة وزارة الثروة السمكية لتطوير سلاسل القيمة للأسماك للعام الجاري 1445، التي تضمنت إنشاء خمسة مراكز إنزال سمكي نموذجية في عدد من المناطق الساحلية.

كما تفقد رئيس هيئة أبحاث علوم البحار ورئيس فرع جمعية ساحل تهامة، وائل صليفي، أحوال الصيادين في منطقة اللحية، واستمعا إلى مشاكلهم واحتياجاتهم.

وأعرب السيد عن تقديره للجهود التي يبذلها الصيادون في خدمة القطاع السمكي .. مؤكداً أهمية تعزيز التعاون بين الجهات المعنية لدعم الصيادين، وتطوير الإنتاج والثروة السمكية في المنطقة.

وأشار إلى جهود الهيئة الرامية إلى دراسة نتائج المسح البحري، والدراسة البيئية لاتخاذ القرارات اللازمة لبناء ميناء الإنزال السمكي في مدينة اللحية.

حيث عبر الصيادون عن الامتنان لهذه الزيارة من قبل قيادة الهيئة، لتلمس قضاياهم، وتحسين أوضاعهم، وتطوير الاصطياد، وأوضاع الصيادين في المنطقة.

وفي سياق متصل، زار رئيس هيئة الأبحاث وعلوم البحار قرية مكرم في جزيرة كمران بمحافظة الحديدة.

وناقش السيد، بحضور رئيس فرع جمعية ساحل تهامة في جزيرة كمران، عثمان السباعي، وعاقل الصيادين في الحديدة، عبدالله الحنش، وعدد من المعنيين في وزارة الثروة السمكية وهيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر، إمكانية إنشاء كاسر بحري ومركز إنزال في القرية.

واطلع خلال الزيارة على أوضاع الصيادين في المنطقة، والتعرف على همومهم والاحتياجات والمعوقات، التي تواجههم أثناء رحلات الصيد، واستخدام معدات الصيد.

وأكد رئيس الهيئة أن الهدف من الزيارة هو تقييم احتياجات الصيادين والقطاع السمكي، ضمن الخطة التي تنفذها وزارة الثروة السمكية لتطوير سلاسل القيمة للأسماك، وتحسين الوضع المعيشي للصيادين، وتحقيق التنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أهمية التركيز على الحفاظ على الثروة السمكية والمخزون السمكي، والحد من الصيد الجائر العشوائي، والحفاظ على البيئة البحرية، واستغلال الموارد البحرية.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 28-مايو-2024 الساعة: 06:29 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/2014x/173558.htm