الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:00 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

يتواجد حاليا بصنعاء

المؤتمر نت- محمد السياغي -
الطراونة ينفي استبعاد مثقفين لاسباب سياسية من المشاركة بمعرض فرانكفورت
نفى الدكتور أحمد الطراونة رئيس اللجنة الدائمة للثقافة العربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) صحة ما تردد في الأوساط الثقافية من أن يكون استبعاد بعض الأسماء من المشاركة العربية في معرض فرانكفورت الدولي يعود لأسباب سياسية.
وقال الطراونة الذي يزور اليمن حالياً على هامش مشاركته في فعاليات الأيام الثقافية للمنظمة التي أقيمت في صنعاء ضمن يومياتها الثقافية واختتمت مؤخراً لـ "المؤتمر نت" أنه لم يكن هناك أي اعتبارات سياسية أو بعد سياسي في اختيار المشاركين فالمعرض بحد ذاته معرض ثقافي والحقيقة أنه لم يكن حتى لدى ألمانيا أي اعتراض أو تحفظ على مشاركة أحد بسبب آرائه.
وأضاف مسئول اللجنة الدائمة في معرض رده على سؤال حول ما يتردد من أن عدم مشاركة بعض الكتاب والمفكرين العرب مثل الروائي المصري الكبير صنع الله إبراهيم يعود إلى موقفه السياسية،قال الطراونة: أعتقد أن هذا الموضوع لم يكن موضع اعتبار وكانت المشاركات توزع فنيا ولم يكن هناك موضوعات سياسية حتى يحجز فلان أو يمنع آخر وصنع الله إبراهيم قد تكون بلاده ما رشحته وليس بالضرورة أن يشارك الجميع، منوهاً أنه من غير الصحيح تفسير عدم ترشيح أحد للمشاركة لأسباب سياسية لافتا إلى أن المشاركة محدودة ولا تتسع للمشاركة العربية الواسعة.
ودعا أحمد الطراونة الدول العربية إلى تعزيز الفعالية والظهور أمام الغرب بوجه الثقافة العربية الواحدة بغض النظر عن كونها متعددة المنابع لأنها متوحدة المصالح وهي في الآخر ثقافة عربية واحدة.
وأعتبر رئيس اللجنة الدائمة للثقافة العربية المشاركة العربية فرصة لعرض الثقافة العربية والتواصل مع الثقافة الغربية في هذه التظاهرة الثقافية الدولية الكبرى كما أعتبر أن المشاركة العربية أفضل من عدمها مشيراً إلى أنه تم وضع البرامج والترتيبات اللازمة ولم يتبقى لشيء وقال المشاركات حددت وكلفا الأعضاء، وتم تجهيز الموقع، والإدارة التنفيذية للمعرض أخذت كافة الإجراءات.
ويأتي هذا في الوقت الذي كان فيه الروائي جمال الغيطاني قد قاد حملة انتقادات حادة ضد اللجنة المنظمة للمشاركة العربية (ممثلة بالأمانة العامة للجامعة العربية والمنظمة العربية) في المعرض الذي تنطلق فعالياته في السادس من أكتوبر المقبل.
وبرر الغيطاني انتقاداته بإقدام اللجنة على استبعاد بعض الأسماء المصرية والعربية من المشاركة لاسباب سياسية مثل العالم المصري الدكتور احمد زويل إثر الخلافات معه بسبب الجامعة العلمية التي كان ينوي إنشائها في مصر عقب فوزه بجائزة نوبل في الكيمياء وصنع الله إبراهيم.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024