الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:12 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
لبنان.. تكليف الحريري بتشكيل الحكومة
كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعدما صوت له نحو 65 نائبًا من أصل 128 في الاستشارات النيابية.

وأوضحت الرئاسة اللبنانية على موقع "تويتر" أن الحريري وصل إلى قصر بعبدا بعد تكليفه بالمهمة.

وسمي الحريري في الاستشارات النيابية الملزمة اليوم في قصر بعبدا، لتشكيل الحكومة المقبلة بمجموع أصوات بلغ 65 نائبا مقابل 53 نائبا لم يسموا أحدا.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب قد نال 69 صوتا في الاستشارات الماضية.

وقد ابلغ الرئيس عون رئيس مجلس النواب نبيه بري بحصيلة الاستشارات، فيما تم استدعاء الرئيس الحريري الى القصر الجمهوري لتكليفه.

وشدد الرئيس بري على ان "الجو تفاؤلي، خصوصا بين الرئيسين عون والحريري، وخصوصا في المستقبل بين تياري "المستقبل" و"الوطني الحر"، آملا "ان تشكل الحكومة في اسرع ما ممكن".

من جهته، اكد الرئيس المكلف سعد الحريري انه عازم على الالتزام بوعده ب"العمل على وقف الانهيار الذي يتهدد اقتصادنا ومجتمعنا وأمننا، وعلى اعادة اعمار ما دمره انفجار المرفأ الرهيب في بيروت، وأنني سأنكب بداية على تشكيل الحكومة بسرعة، لأن الوقت داهم، والفرصة امام بلدنا الحبيب هي الوحيدة والاخيرة".

وقال الحريري إنه عازم على الالتزام بوعده بالعمل على وقف الانهيار في لبنان وإعادة إعمار ما دمره انفجار مرفأ بيروت، مؤكدا أنه سينكب على تشكيل الحكومة أولا.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد بدأ، الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للوزراء، بعد أن أدت خلافات على مدار أسابيع إلى تأخير الاتفاق على حكومة جديدة.

وسيتعين على أي حكومة جديدة التعامل مع انهيار مالي يزداد سوءا يوما بعد يوم ومع تفشي فيروس كورونا المستجد وتداعيات الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت في أغسطس وأودى بحياة نحو 200 شخص.

وكان الحريري، قد قدم نفسه كمرشح لتشكيل حكومة جديدة، يمكنها أن تنفذ خارطة الطريق التي وضعها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لتطبيق إصلاحات تمهد لإطلاق المساعدات الخارجية التي يحتاجها لبنان بشدة. وكانت قد تأجلت مشاورات الخميس من الأسبوع الماضي وسط خلافات سياسية.

من جانب اخر اعتبر محللون سياسيون أن "تكليف سعد الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية تحصيل حاصل، لأن النخبة السياسية في لبنان مغلقة في نادي ضيق يتألف من الطبقة السياسية الحالية التي تربط شبكة المصالح بمن يحكم".

وقالت إن "المصاعب التي سيواجهها الحريري، تتمثل في تأليف الحكومة بالدرجة الأولى وكيفية توزيع الحصص التي ستعكس القوى المهيمنة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، إضافة للمصاعب الدولية وإلى أين ستسمح الولايات المتحدة والسعودية في أن يسير بأجندته التي كانت بالأصل تنادي بعزل حزب الله".

واشارت الى انه بعد تكليف سعد الحريري لتشكيل الحكومة، وبالاتفاق مع الرئيس عون، أصبحنا أمام معطى دستوري جديد، وهو انطلاق مرحلة التأليف، والتي تتطلب من الرئيس المكلف أن يراعي المقتضيات الميثاقية والطوائفية والتوافقية التي تحكم النظام الدستوري اللبناني. وإلا سيجعل البلاد تدخل في أزمة حكومة لا تستطيع البلاد أن تتحملها في هذه الظروف.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024