الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:55 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مهند ونور يطلقان مهرجان القاهرة السينمائي
ينطلق بالعاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم الثلاثاء الدورة الـ32 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تستمر 11 يوما، بمشاركة 59 دولة، يمثلها 150 فيلما، منها 22 فيلما من 9 دول عربية وبحضور عدد من نجوم السينما العالمية.

ويشارك الفنان التركي كيفانش تاتليتوج الشهير بلقب "مهند" والفنانة التركية سونغول أودين التي قامت بدور "نور" -في المسلسل الذي يحمل الاسم نفسه، في تقديم حفل الافتتاح، وسط توقعات بأن يخطفا الأضواء من نجوم السينما الحاضرين.

وأكد الفنان عزت أبو عوف رئيس المهرجان أن "نور" و"مهند" بطلي المسلسل التركي "نور" -الذي حقق نجاحًا عربيًّا غير مسبوق عند عرضه- سيقومان بتسليم دروع المهرجان للمكرمين، مشيرا إلى أن مشاركتهما جاءت مجانية في إطار الجولات التي يقومان بها في الشرق الأوسط.

ورفض أبو عوف الانتقادات الموجهة للمهرجان على اختيار نور ومهند باعتبارهما نجمي تلفزيون، وكان الأجدر بهما المشاركة في مهرجان تلفزيوني، مشيرا إلى أن النجمين التركيين حظيا بتغطية إعلامية واسعة من خلال الإعلانات والحفلات التي قدماها خلال الفترة الماضية.

وأكد رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن "نور" و"مهند" يتمتعان بقبول غير عادي، ما يجعلهما يستقطبان الكثير من الجمهور لمتابعة الحدث والاهتمام بفعاليات المهرجان.

ومن جهة أخرى أوضح أبو عوف أن اختيار إسبانيا ضيف شرف هذا العام جاء بسبب غزارة إنتاجهم السينمائي والقضايا الهامة التي تناقشها أفلامهم، لافتا إلى وجود قسم خاص بعنوان "تحيا إسبانيا"، فضلا عن عرض الفيلم الإسباني "العودة إلى حنصلة" خلال حفل الافتتاح.

وأشار إلى أنه سيتم خلال حفل افتتاح المهرجان تكريم أربعة من الفنانين المصريين؛ هم الفنان محمود ياسين، والفنانة بوسي، ومدير التصوير طارق التلمساني، ومهندس الديكور نهاد بهجت.

وأضاف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي أن من أهم فعاليات المهرجان هو تنظيم اجتماع يضم رؤساء الكثير من المهرجانات السينمائية الهامة؛ لبحث عدد من الأمور الهامة، منها التنسيق بين مواعيد المهرجانات ودعم التعاون بينهم.

ويشارك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان 18 فيلمًا يمثلون 16 دولة، ومنها فيلم مصري واحد؛ وهو "يوم ما اتقابلنا" إخراج إسماعيل مراد، كما يشارك في الدورة 14 فيلما، يمثلون 7 دول عربية في مسابقة الأفلام العربية.

ويشارك 12 فيلما من 13 دولة في المسابقة الرسمية الثانية للأفلام "الديجيتال"، في إطار المهرجان الذي تنطلق فعالياته في ثاني أيام المهرجان.

وقررت إدارة المهرجان إضافة قسم جديد بعنوان "سماحة الإسلام في السينما العالمية"، سيعرض في إطاره سبعة أفلام من سبع دول أبرزها الفيلم الأمريكي (مسلم) لإدريس بورمول، الذي يتناول الصورة غير الصحيحة عن المسلمين في وسائل الإعلام الغربية.

كما تقرر الاحتفال بمرور 60 عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بعرض ستة أفلام من إسبانيا والهند وتركيا تتناول قضايا حقوق الإنسان على مستوى العالم، مثل مخاطر الهجرة غير الشرعية، ومعاناة بعض الأقليات، وأوضاع اللاجئين.

وتمثل الدول العربية المشاركة في المهرجان كل من لبنان وسوريا وفلسطين والجزائر والمغرب وتونس والأردن والبحرين، فيما يرأس المخرج الإسباني أمندول أوريبي لجنة التحكيم الدولية التي تضم تسعة أعضاء، من بينهم المخرج البريطاني انتوني سلومان، والممثلة التركية جونجور بيراك.

وينظم المهرجان ندوة بعنوان "السينما الإفريقية.. دعوة لفك العزلة"، وأخرى بعنوان "السينما الرقمية" بمشاركة فنيين ومخرجين لهم تجاربهم ورجال الإعلام.

ويعد مهرجان القاهرة الذي يرأس لجنته العليا وزير الثقافة فاروق حسني إحدى المناسبات البارزة على خريطة المهرجانات العالمية، وكان قد بدأ فعالياته عام 1976، وتتابع على رئاسته كمال الملاخ، وسعد الدين وهبة، وحسين فهمي، وشريف الشوباشي، وأخيرا عزت أبو عوف
*المصدر: الملف نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024