الإثنين, 17-يناير-2022 الساعة: 07:20 م - آخر تحديث: 07:16 م (16: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
لماذا هذا الحقد من معظم حكام الخليج على اليمن وسورية والعراق؟
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
عام‮ ‬النصر‮ ‬والسلام
بقلم/ غازي أحمد علي*
فزورة‮ ‬معقدة‮ !‬‬‬
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
محافظات
المؤتمر نت - الدكتور/محمد غرامة الراعي رئيس قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن

المؤتمرنت - نصر باغريب -
بدعم هولندي..جامعة عدن تنجز مشروع بناء قدرات الإدارة الصحية
تمكنت جامعة عدن من الحصول على دعم هولندي لانجاز مشروع بناء القدرات المؤسسية لمركز الإدارة الصحية بجامعة عدن وتأسيس برنامج الدراسات العليا (ماجستير) في الإدارة الصحية قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية بالجامعة.
وأشار الدكتور/محمد غرامة الراعي رئيس قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن بان هذا الدعم جاء كحصيلة لجهد بدل طوال الستة الأشهر الماضية تم خلاله وبمتابعة وتوجيهات من قبل الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، إقناع الجانب الهولندي بدعم قسم الإدارة الصحية بجامعة عدن لانجاز مشروع بناء القدرات المؤسسية وتأسيس برنامج الدراسات العليا (ماجستير) لغياب ذلك عن الجامعات اليمنية الخاصة والعامة، ولنادرته في الكثير من الجامعات العربية وجامعات البلدان النامية.
وأشاد الدكتور/محمد غرامة الراعي بالدعم الشخصي والتعاون الكبير للأخ/ وزير الصحة العامة والسكان وتوجيهاته لوكيل الوزارة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية ومدير عام وحدة السياسات والدعم الفني لإعطاء أولوية من الدعم الهولندي للإدارة الصحية لما تحقق لنا ذلك..،معرباً عن شكره وتقديره لهم.
وقال: " أن اللقاء الذي عقد بين الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بمكتبه بديوان الجامعة والسكرتير الصحي الأول بالسفارة الهولندية بصنعاء والسيدة كارين مسئولة بناء القدرات في المبادرة الهولندية لدعم التعليم العالي في الدول النامية في الأسبوع الأول من يناير 2010م وتأكيد الأخ/رئيس جامعة عدن على التعاون بين البلدين (هولندا واليمن)، ومع جامعة عدن، كان له الأثر الكبير والاستعداد الملموس لتفهم الجانب الهولندي لحاجة جامعة عدن للدعم".
وأوضح الدكتور/الراعي أن الأفكار قد تبلورت عن طبيعة المشروع ومكوناته ومدخلاته ومخرجاته وطريقة عمله..الخ، من خلال المراسلات بين الطرفين..، حيث كانت البداية بإرسال الجانب الهولندي عدة وثائق واستبيانات وتم تعبئتها من قبل الإدارة الصحية بالجامعة التي تضمنت الإطار العام profile، وهي الوثيقة التي تحدد قبولهم للمشروع من عدمه، التي تحتوي على الكثير من الأسئلة عن علاقة مخرجات القسم بتحسين الوضع الصحي وتأثير الأخير على الاقتصاد الوطني، وهي وثيقة باللغة الإنجليزية مكونه من حوالي ثلاثين صفحة. وأردف الأخ/رئيس قسم الإدارة الصحية بجامعة عدن قائلاًً: "عند إعادة إرسال الوثيقة للجانب الهولندي بعد تعبئتها وبعد دراسة الجانب الهولندي لردود الجامعة وملاحظاتها اقتنعوا بها..، ووفقاً للمقاييس الهولندية في اختيار المشاريع المؤهلة للدعم الهولندي تم اعتماد مشروع جامعة عدن وتأهلها للدعم".
وأفاد بأنه عقب ذلك مباشرة أرسلوا الوثيقة الثانية لتعبئتها والتي تشمل وثيقة المشروع :Project document وتتجاوز أربعون صفحة باللغة الإنجليزية وتحتوي على كل ما يتعلق بالمشروع الذي نطالب الجانب الهولندي بتمويله، وحتى الأسبوع الماضي والمراسلات مستمرة بين الطرفين للرد على استفساراتهم واستفسارات المختصين لديهم، حتى قبلوا واقتنعوا بالمشروع وأعربوا عن الاستعداد لتمويله.
وذكر الدكتور/محمد غرامة الراعي أن المشروع يشمل دعم الإدارة الصحية بجامعة عدن والمسى بـ "بناء القدرات المؤسسية لمركز الإدارة الصحية بجامعة عدن وتأسيس برنامج الدراسات العليا في الإدارة الصحية".
وبيَن الأخ/رئيس قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية بجامعة عدن أن المشروع الرئيسي يهدف تحسين مستوى الإدارة الصحية في القطاع الصحي من خلال التركيز على تطوير الجوانب الكمية والنوعية للدراسات والدارسين في مساق البكالوريوس، والدراسات العليا ( ماجستير) بقسم الإدارة الصحية بجامعة عدن.
وأضاف قائلاُ: "أن المشروع يهدف إلى بناء القدرات المؤسسية لقسم الإدارة الصحية وتطوير وتحسين برامج التدريب في الإدارة الصحية نوعياً، بما في ذلك تطوير الموارد البشرية، وتأسيس درجة الماجستير المعتمد دولياً في الإدارة الصحية بواسطة التوأمة مع كلية عالمية متخصصة في الإدارة الصحية".
وأستطرد بالقول: "أن المشروع يسعى أيضاً إلى بناء القدرات الذاتية في مجال التدريب والأبحاث لمركز الإدارة الصحية، وتأسيس وتبني سياسات واستراتيجيات حساسة تجاه المرأة (جنسنة Gender) بمركز الإدارة الصحية من أجل التقليل الموجود من عدم المساواة وعدم التوازن تجاه المرأة كطالبة أو كأستاذه أو موظفة بالقسم/ المركز، مع ضمان توافق التدريب مع احتياجات القطاع الصحي في اليمن وانسجامه مع سوق العمل.
ومن المقرر أن تتمخض النتائج لهذا المشروع عن تحسين قدرات مركز الإدارة الصحية حتى يستطيع تقديم المساعدة والمشورة الفنية للمؤسسات الأكاديمية والغير أكاديمية الأخرى في مختلف مجالات الإدارة الصحية، تطوير وتحديث منهج الإدارة الصحية، تطوير وتحسين قدرات الموارد البشرية العاملة بالمركز.
وسيؤدي المشروع أيضاً إلى تأسيس الماجستير الدولي في الإدارة الصحية وتخرج الدفعة الأولى، والاعتراف بقسم الإدارة الصحية كمركز تخصصى في التدريب والاستشارات في الإدارة الصحية، حيث سيستفيد طلبة البكالوريوس بقسم الإدارة الصحية، والأساتذة والمحاضرين بالقسم بكلية العلوم الإدارية، والأطباء ، الصيادلة وأطباء الأسنان وغيرهم من التخصصات المختلفة الملتحقة بالماجستير، وموظفي وزارة الصحة العامة والسكان، والأساتذة والمحاضرين بجامعة عدن الذين سيتعلمون من التجربة، ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة.
وتصل التكلفة التقديرية للمشروع لنحو (3,500,000) يورو موزعة على (2,750,000) من الدعم الهولندي، (0,500,000) من الجامعة، (0,250,000) من مصادر أخرى.
تجدر الإشارة انه هذا المشروع جاء نتيجة لعمل دءوب وشاق بدل من قبل الأخ/رئيس جامعة عدن يساعده في ذلك الدكتور/محمد غرامة الراعي رئيس قسم الإدارة الصحية لمدة تصل إلى أكثر من ثمانية أشهر.
الجدير بالذكر أن قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية جامعة عدن قد دشن أول عام دراسي له عام 2004م/2005م، وتخرجت أول دفعه في العام 2008م بحضور الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022